المفهوم والارشادات

الاكتتاب العام هو دعوة عامة للجمهور للاكتتاب في الأوراق المالية للشركة المساهمة العامة قيد التأسيس أو عند زيادة رأس مال شركة قائمة وفقا للشروط والأحكام المقررة بالتشريعات النافذة، ويعتبر الاكتتاب العام أحد الطرق الهامة لتمويل الشركات وتمكينها من تحقيق الغايات المقصودة من تأسيسها بالإضافة إلى إسهامها في توسيع قاعدة المستثمرين في سوق الأوراق المالية.

وحرصاً من مركز إيداع الأوراق المالية على مواكبة التطورات التكنولوجية المتجددة لتنسجم مع أفضل الممارسات العالمية في الأسواق المالية بما فيه تعزيز النهج المتبع لدى المركز في تقديم أفضل الخدمات للمستثمرين في شتى المجالات المتاحة، فقد عمل المركز على استحداث خدمة الاكتتاب العام الإلكتروني من خلال موقع المركز الإلكتروني على شبكة الانترنت.

وتهدف هذه الخدمة إلى تمكين المستثمر من الاكتتاب في الأوراق المالية للشركات المساهمة العامة المطروحة للاكتتاب العام والمتوفرة عبر هذه الخدمة من خلال تعبئة طلبات الاكتتاب المعتمدة لهذا الغرض أينما وجد وطباعتها بما فيه الارتقاء بآلية اكتتاب الجمهور في الأوراق المالية للشركات المساهمة العامة في المملكة، مما يسهم في اختصار الوقت والجهد بالإضافة إلى تقليل الأخطاء بضمان دقة المعلومات الواردة في طلبات الاكتتاب العام الخاصة بالمستثمرين إلى جانب إتاحة كافة المعلومات المطلوبة عن الاكتتابات العامة المطروحة والمتوفرة عبر هذه الخدمة مثل نشرة الإصدار وملخصها بالإضافة إلى عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة المعنية

 

إرشادات استخدام خدمة الاكتتاب العام الإلكتروني

فيما يلي الإجراءات والخطوات اللازمة للاستفادة من هذه الخدمة:
باستخدامك جهاز الحاسوب الخاص بك والمربوط على شبكة الإنترنت، وبدخولك إلى موقع مركز إيداع الأوراق المالية الإلكتروني على شبكة الإنترنت www.sdc.com.jo ،اتبع الخطوات التالية:
1. لدى ظهور الشاشة الرئيسية اختر الخانة المخصصة للخدمات الإلكترونية والموجودة على الشاشة الرئيسية.
2. اختر الدخول إلى خدمة الاكتتاب العام الإلكتروني من بين قائمة الخدمات الإلكترونية المتوفرة.
3. قم بقراءة الشروط والأحكام الخاصة باستخدام خدمة نظام الاكتتاب العام الإلكتروني بعناية والتي تعد جزءاً لا يتجزأ من هذه الخدمة، وفي حال رغبتك بالاستمرار وموافقتك على هذه الشروط والأحكام انقر على الخانة المخصصة بالموافقة (موافق) إقرارا منك بالموافقة على تلك الشروط والأحكام، وفي حال عدم موافقتك على تلك الشروط والأحكام أو أي منها، انقر الخانة المخصصة بعدم الموافقة (غير موافق) للخروج.
4. في حال اختيارك الموافقة، تظهر قائمة بجميع الأوراق المالية المعروضة حالياً للاكتتاب العام والمتوفرة عبر هذه الخدمة بالإضافة إلى المعلومات المتوفرة عن الاكتتابات المستقبلية والسابقة.
5. اختر طلب الاكتتاب للشركة المصدرة الذي ترغب الاكتتاب بالأوراق المالية المطروحة من قبلها من بين قائمة الاكتتابات الحالية المتوفرة للاطلاع على المعلومات المتعلقة بالإصدار المعني وقراءتها بعناية لتقييم العرض العام، والتي تشمل ما يلي:
   أ‌- ملخص عن الاكتتاب والذي يتضمن ما يلي:
    •  بيانات الشركة المصدرة.
    •  بيانات الإصدار.
  ب‌- ملخص عن نشرة إصدار الورقة المالية المطروحة للاكتتاب العام.
  ج- مرفقات الإصدار والتي تشمل:
    •  نشرة الإصدار.
    •  عقد التأسيس.
    •  النظام الأساسي.
6. انقر على المربع الخاص بالإقرار، إقراراً منك بالاطلاع والموافقة على محتويات نشرة إصدار الأوراق المالية وعقد تأسيس الشركة ونظامها الأساسي، وعلى رغبتك الاكتتاب بالإصدار المعني وعلى مسؤوليتك الكاملة، ثم انقر على الخانة المخصصة  للاستمرار (متابعة)، أو على الخانة المخصصة بعدم الموافقة (إلغاء) للخروج.
7. سيتم الطلب منك إدخال رقم المركز الخاص بك ضمن الخانة المخصصة لذلك، ومن ثم تأكيد دخولك عن طريق طباعة مجموعة من الأحرف تظهر أمامك في الشاشة ضمن خانة التحقق من الكلمة المخصصة لذلك.
8. الرجاء النقر على الخانة المخصصة للاستمرار (متابعة) لتعبئة بيانات طلب الاكتتاب، وبخلاف ذلك انقر الخانة المخصصة بعدم الموافقة (إلغاء) للخروج.
9. سوف تظهر أمامك شاشة تتطلب منك تعبئة بيانات طلب الاكتتاب والتي تتضمن البيانات التالية:
  أ- البيانات الشخصية والتي تشمل الاسم الكامل للمكتتب وتاريخ الميلاد والجنس وتصنيف العميل وتصنيف الجنسية واسم الأم.
  ب- التفاصيل المتعلقة بوثيقة إثبات الشخصية الخاصة بالمكتتب والتي تشمل نوع الوثيقة ورقمها وتاريخ إصدارها وتاريخ انتهائها ومكان صدورها.
  ج- التفاصيل الخاصة بعنوان المكتتب من العنوان الدائم والصندوق البريدي ورقم الهاتف ورقم الهاتف الخلوي ورقم الفاكس والبريد الإلكتروني.
  د- التفاصيل المتعلقة بالاكتتاب بالأوراق المالية المعروضة والتي تشمل عدد الأوراق المالية المراد الاكتتاب بها.
  هـ- الطريقة التي سيتم من خلالها دفع ثمن الأوراق المالية المكتتب بها وهي إما نقداًً أو قيداً على حساب المكتتب أو شيكات أو بطاقة ائتمان.
10. انقر على المربع الخاص بالإقرار، إقراراً منك بصحة كافة البيانات والمعلومات الواردة أعلاه وتحملك كامل المسؤولية التي قد تنجم من جراء عدم صحة أو دقة أو اكتمال أي من هذه المعلومات.
11. وفقاً لآلية الدفع التي تم اختيارها وبحسب جاهزية البنك المعني سيتم الانتقال بك إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة المالية التي تم اختيارها من قبلك لإتمام عملية دفع الأوراق المالية المكتتب بها دون تحمل المركز أي مسؤولية من جراء الدفع من خلال هذه المؤسسة.
12. قم باختيار (متابعة)  للاستمرار ومعرفة حالة الطلب، وفي حال ظهور إشارة إلى أن طلب الاكتتاب قد تم تعبئته بنجاح، فإنه يتوجب عليك تحميل الملف لطباعة طلب الاكتتاب.
13. لدى ظهور طلب الاكتتاب على الشاشة، قم بطباعته، وقد يتطلب ظهور الطلب مكتملاً عدة دقائق اعتماداً على سرعة الآلية المستخدمة للربط بالانترنت.
14.  قم بمراجعة البنك المعتمد لتسليم طلب الاكتتاب موقعاً من قبلك ومرفقاً به صورة عن وثيقة إثبات الشخصية، لدفع ثمن الأوراق المالية المكتتب بها وذلك ضمن الفترة المخصصة لتقديم طلبات الاكتتاب.
   

ملاحظة هامة:

1. لا يجوز لأكثر من شخص واحد الاشتراك في الطلب الواحد للاكتتاب في الأوراق المالية المطروحة للعرض العام بموجب قانون الشركات الأردني.
2. يحظر الاكتتاب الوهمي أو بأسماء وهمية تحت طائلة بطلان الاكتتاب.
3. يقدم مركز إيداع الأوراق المالية هذه الخدمة للمكتتبين دون مقابل.
4. في حال وجود أي استفسارات حول خدمة الاكتتاب العام الإلكتروني، يرجى الاتصال على الهاتف 5672788 6 962+ خلال أوقات الدوام الرسمي على النحو التالي:
من  الأحد حتى الخميس   8:00 صباحاً حتى 16:00 مساءً
الجمعة والسبت    مغلق
العطل الرسمية    مغلق.

أو إرسال رسالة بالبريد الإلكتروني على العنوان info@ sdc.com.jo، أو الفاكس رقم 5672590 6 962+.
Share