ندوة بخصوص "التعليمات" نظمتها جمعية معتمدي المهن المالية

بدعوة من جمعية معتمدي المهن المالية القى السيد سمير جرادات المدير التنفيذي لمركز ايداع الاوراق المالية محاضرة مساء يوم الاربعاء الموافق 2000/08/09 في جمعية البنوك حول تعليمات المركز أشار فيها الى ان صدور قانون الأوراق المالية المؤقت رقم (23) لسنة 1997 هيأ الأجواء التشريعية اللازمة لإنجاز التحولات المطلوبة والذي تم بموجبه إنشاء هيئة الأوراق المالية التي تقوم بدور تنظيم ورقابة سوق رأس المال في الأردن.

وقال أن من أبرز هذه التحولات فصل الدور الرقابي عن الدور التنفيذي وذلك من خلال إيجاد ثلاث مؤسسات فـي سـوق رأس المـال الأردني وهـم هيئـة الأوراق الماليـة، بورصة عمـان ومركز إيداع الأوراق المالية والذي في تأسيسه تكون قد أكتملـت البنية الأساسيـة في تحقيـق الهدف وتطوير سوق رأس المال وخلق بنية استثمارية آمنة تتمتع بالشفافية والفاعلية.

وأشار الى أن السياسة الحالية تقوم على مفهوم تعزيز دور القطاع الخاص في النشاطات الإقتصادية وبما أن سوق رأس المال الأردني يعتمد على الفنيين القياديين ويضع عليهم عبء كبير في تنشيط الإقتصاد الوطني فإن ذلك يضع الوسطاء في القيادة لتنشيط سوق رأس المال بما يحقق النزاهة وحماية حقوق المتعاملين في هذا السوق.

وبين جرادات أن أهمية تأسيس مركز الايداع كمتطلب أساسي لايجاد مناخ ملائم للاستثمارات المالية ورفع كفاءة تسوية أثمان الاوراق المالية في المملكة بالاضافة الى الربط مع باقي مراكز التقاص والتسوية في الاسواق العربية المجاورة تسهيلاً لاجراءات التداول والادراج المشترك بين الاسواق المالية العربية.

وقال ان انشاء مركز ايداع الاوراق المالية يتطلب مروره بخمسة مراحل لاكتمال مهامه يقوم من خلالها باعداد البرمجيات اللازمة لكل مرحلة وصولاً الى نظام متكامل يعنى بتسجيل وايداع ونقل وتسوية أثمان الاوراق المالية في المملكة والحفظ الامين لها.

وقال انه وتحقيقاً لهذه الاهداف يقوم المركز باعداد البرمجيات اللازمة لكل مرحلة لتحقيق أهدافه وذلك من خلال المراحل التالية:

المرحلة الاولى: تعنى هذه المرحلة بتسجيل الورقة المالية، من خلال تعريف المتعاملين بها واصدار عقود التحويل التي تحتوي على المعلومات والبيانات الضرورية العائدة للمتعاملين وذلك لتحديث سجلات المالكين لدى مصدري الاوراق المالية.
المرحلة الثانية: وهذه المرحلة ترسخ مفهوم ايداع الورقة المالية وذلك بتثبيت أرصدة المتعاملين بالاوراق المالية بعد التثبت من مالكها.
المرحلة الثالثة: وفي هذه المرحلة يبدأ نقل ملكية الورقة المالية وذلك بايجاز عقد التحويل بين المتعاملين بالاوراق المالية.
المرحلة الرابعة: ويتم في هذه المرحلة تسوية أثمان الاوراق المالية من خلال اعتماد وتطبيق مبدأ التسليم مقابل الدفع، وهنا يتم نقل ملكية الاسهم ودفع أثمانها من خلال نظام تسوية يكون المركز هو الوسيط الضامن لحقوق المتعاملين، يتم اشراك البنوك المحلية لاتمام عملية التسوية، ويمكن أن تتمم هذه المهمة من خلال اختيار احدى الطريقيتن التاليتين:
  1- اعتماد بنك محلي لأغراض التسويات المالية.
  2- اعتماد نظام الدفع المعتمد لدى البنك المركزي الاردني.
أما المرحلة الخامسة والاخيرة فتعنى بتقديم الخدمات الاخرى المساندة لجميع أطراف سوق رأس المال وهم
    1- المتعاملون بالاوراق المالية.
    2- مصدرو الاوراق المالية.
    3-  مراقبو سوق رأس المال.

وأشار الى أنه وعلى هذا الاساس قام مركز الايداع بإصدار التعليمات المتعلقة بتسجيل الاوراق المالية ونقل ملكيتها وتسوية اثمانها بعد ان تم اقرارها من قبل مجلس مفوضي هيئة الاوراق المالية حيث بدأ العمل بها اعتباراً من 2000/7/15.

وأوضح جرادات أن هذه التعليمات جاءت متجددة ومتطورة لتتماشى مع كل مرحلة من المراحل التطبيقية التي يمر بها المركز وصولاً الى مجموعة متكاملة من الخدمات المتعلقة بالإصدار والمعاملات الخاصة بالاوراق المالية ومعالجتها وذلك من خلال ادخال وتحديث الادوات والتقنيات الكفيلة بضمان وازدهار وتنمية سوق الاوراق المالية في المملكة.

اما اهم اهداف هذه التعليمات فهو تعزيز الشفافية والعدالة وحماية المتعاملين بالاوراق المالية وتطوير استخدامات تقنية المعلومات بالإضافة الى رفع مستوى الخدمات المقدمة للمستثمرين وإيجاد البيئة الملائمة للإستثمارات بما يحقق الامان والفاعلية وضمان اتمام المعاملات.

كما تهدف الى ايقاف بعض الممارسات العابثة والناتجة عن سوء استخدام الصلاحيات الممنوحة للمتعامل بحكم عمله مما قد يترتب عنه ضياع حقوق المتعاملين بالاوراق المالية، اذ أن الهدف الاساسي من أي تعليمات هو الحد من التلاعب على القوانين والانظمة وعدم الاستغلال لتحقيق أرباح غير مشروعة وهنا أكدت التعليمات على أهمية أخذ الحيطة والحذر وعدم الاهمال أو الاستهتار عند اتمام المعاملات ولم يكن الغرض منها الجباية مؤكدين أن الخطأ الناتج عن حسن النية في التنفيذ والممكن اثباته لا يعاقب عليه مسببه وكل ذلك يصب في مبدأ حفظ ممتلكات المستثمرين في الاوراق المالية وضمان سمعة ونزاهة سوق رأس المال الاردني.

وتابع يقول أن هذه التعليمات انقسمت الى خمسة فصول تهدف بمجملها الى تنظيم العلاقة وتحديد المسؤوليات والواجبات على مصدري الاوراق المالية تجاه مساهميهم وتجاه المركز وعلى الوسطاء الماليين في تنظيم العلاقة مع عملائهم من المستثمرين كما جاءت التعليمات في كل بنودها تعنى بتثقيف المستثمر حمايةً لحقوقه والحفاظ على ممتلكاته من الاوراق المالية واعلامه بواجباته وأهمها تعريفه من خلال الاشعار المنظم من قبل شركات الخدمات المالية والذي يتضمن الاسم ورقم المركز والعنوان المعتمد، ويجب على المستثمر التأكد من دقة المعلومات واجازتها لوسيطه.

أما فصل مصدرو الاوراق المالية جاء ليؤكد على واجبات مصدري الاوراق المالية من خلال:-

الالتزام باصدار كشف حركة لمالك الورقة المالية مرة واحدة على الاقل في السنة يتضمن المعلومات والبيانات المنصوص عليها في الاجراءات والقواعد التنظيمية الصادرة عن المركز.
تسجيل عقود التحويل المصدقة من المركز وتثبيت نقل ملكيتها في سجلاتهم خلال ثلاثة أيام على الاكثر من تاريخ الاستلام.
اعادة عقود التحويل غير المستكملة للشروط المنصوص عليها في القانون والانظمة والتعليمات خلال ثلاثة أيام من تاريخ استلامها.
عدم تصحيح أي بيانات في عقود التحويل بعد استلامها من المركز.
 الاحتفاظ بسجل يدون فيه أسماء مالكي الاوراق المالية والبيانات الخاصة بهم وتحديثه طبقاً لمعلومات والبيانات المثبتة في عقود التحويل.

كما أكدت التعليمات في فصل الوسطاء الماليون الالتزام بما يلي:-

بضرورة الاحتفاظ بملف خاص لكل عميل يحتوي على جميع المعلومات الضرورية المشار اليها في الاجراءات.
الاستمرار بتعريف المتعاملين بالاوراق المالية من خلال نظام المركز الالكتروني والتأكد من تثبيت عنوان العميل في المكان المخصص لذلك.
التأكد من ادراج الرقم المرجعي الصحيح على نظام التداول الالكتروني.
أن تحتوي عقود التحويل كافة المعلومات والبيانات المطلوبة.
التأكد من ملكية عميلهم للأوراق المالية.
تسليم المركز عقود التحويل في المواعيد المحددة.
       
واستناداً لنص المادة (48) من تعليمات مركز الايداع فقد اصدر مجلس إدارة المركز الاجراءات والقواعد التنظيمية للمتعاملين بالاوراق المالية حيث تناولت كل ما فيه ضمان لحقوق المستثمرين والعلاقة بين مصدري الاوراق المالية والمتعاملين بها وكذلك تحدثت عن انواع الحسابات المربوطة بتعريف العميل والتي وجب عليه اجازتها للوسيط بعد الاطلاع على اشعار تعريفه المتضمن نوع حسابه، كذلك تناولت هذه الاجراءات كل ما يتعلق بالحقوق الارثية والعائلية وتنظيمها.
Share