زيارة عمدة مدينة لندن لمقر سوق رأس المال

زار عمدة مدينة لندن اللورد الدرمان ديفيد لويس مؤسسات سوق رأس المال يرافقه وفد يمثل عدداً من شركات الخدمات المالية العاملة في المملكة المتحدة ومكاتب قانونية ومعهدا لدراسات الأوراق المالية وعددا من البنوك البريطانية.
والتقى الوفد رئيس هيئة الأوراق المالية الدكتور بسام الساكت وأعضاء مجلس المفوضين بحضور السفير البريطاني في عمان السير جيمس واتس وكذلك عالية بوران سفيرة الأردن في المملكة المتحدة، كما التقى المدراء التنفيذيين لكل من بورصة عمان ومركز إيداع الأوراق المالية.

حيث قدم المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية سمير جرادات عرضاً متكاملاً عن البنية التحتية لسوق رأس المال الأردني بما في ذلك إنشاء مركز إيداع الأوراق المالية ومهامه المتنوعة من حفظ الأوراق المالية وإيداعها ونقل ملكيتها وإجراء التقاص والتسوية لها، بالإضافة إلى كيفية إيداع وتوثيق ملكيات المساهمين، كما استعرض أهم مزايا نظام المركز الالكتروني (SCORPIO) الذي يعد نظاماً متكاملاً منسجماً مع أبرز المعايير الدولية المتبعة، كما تطرق خلال العرض الذي قدمه للوفد الضيف إلى أبرز مزايا الاستثمار في المملكة، بالإضافة إلى تعرضه لأهم آليات إدارة المخاطر المتبعة في السوق المالي للإسهام في تعزيز ثقة المستثمرين في سوق الأوراق المالية الأردنية لجعل بيئة الاستثمار في المملكة بيئة آمنة وجاذبة.

وأشار الضيوف أنه خلال الأعوام القليلة الماضية خطى الأردن خطوات جريئة في مسيرة إعادة الهيكلة الاقتصادية والاجتماعية، كما واجه وبشجاعة التغيرات التي شهدها الاقتصاد العالمي.
كما وأشادوا بجهود الأردن لزيادة درجة انفتاحه على العالم وتقديم فرص متكافئة عادلة لجميع المستثمرين وإزالة أي عقبات تواجه الاستثمار، حيث تم إصدار العديد من القوانين الاقتصادية والتعليمات التي تنظم السوق والتي تنسجم مع أهداف الأردن الاقتصادية الطموحة.

وعلى هامش اللقاء، التقى عمدة مدينة لندن والوفد المرافق له في مقر سوق رأس المال مع عدد من مدراء البنوك وكبريات الشركات الاستثمارية في الأردن والشركات العاملة في مجال التمويل الإسلامي بالإضافة إلى لقاءات مشتركة بين شركات الخدمات المالية العاملة في سوق الأوراق المالية الأردني والشركات المرافقة لعمدة مدينة لندن.
وتأتي زيارة عمدة المدينة المالية العريقة لندن إلى سوق الأوراق المالية الأردني استشعاراً بتطور السوق ونمائه، الأمر الذي يعزز الاستمرار في تطوير العلاقات الاقتصادية الأردنية البريطانية من خلال تشجيع الاستثمارات البريطانية على الاستثمار في المملكة.

Share