مركز إيداع الأوراق المالية يشارك في ندوة خاصة لمناقشة قانون الأوراق المالية العراقي

شـــارك مركـز إيـداع الأوراق الماليـة فـي نـدوة اسـتثمارية خاصة لمناقشة قانون الأوراق المالية العراقي الجديد والتي عقـدتـها هيئة الأوراق المالية الأردنية بالتعاون مع مثيلتها العراقية فـي مبنى سوق رأس المال الأردني خلال الفترة من 25 ولغاية 26 شباط.

وحضر فعاليات هذه الندوة ممثلي مؤسسات سوق رأس المال الأردني ووفد من الجمهورية العراقية يمثل هيئة الأوراق المالية العراقية وسوق الأوراق المالية العراقي، وعدد من النواب العراقيين ومستشارين اقتصاديين وقانونيين من رئاسة الوزراء العراقية وآخرين يمثلون الجمعية العراقية للمتعاملين في الأوراق المالية، بالإضافة إلى خبراء مهنييـن مـن الوكـالـة الأمـريكية للتنميـة الـدولية (USAID) العاملة في العراق.

وقد استعرض المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية سمير جرادات في هذه الندوة الجوانب الفنية والقانونية لمهام مركز إيداع الأوراق المالية والتي من أبرزها إجراءات التقاص والتسوية بتطبيق مبدأ التسليم مقابل الدفع  وكيفية إيداع وتوثيق ملكيات المساهمين، وما يتمتع به مالك الورقة المالية المودعة من حرية التصرف بملكيته سواء بالرهن أو التداول أو التحويل.

وأشار جرادات إلى أن المركز يعتمد في أدائه للمهام الموكلة إليه تطبيق أبرز المعايير الدولية وأفضل الممارسات المتبعة، بما يحفظ حقوق المستثمر الأردني والمستثمر الأجنبي على حد سواء، وأكد أن الأنظمة والسجلات الإلكترونية المعتمدة لدى المركز تتسم بالدقة والسرعة والأمان.

هذا وقد ناقش المشاركون في الندوة عدة مواضيع منها: المعايير الدولية لتنظيم أسواق رأس المال، المعايير الدولية في قانون الأوراق المالية العراقي، التنظيم والعدالة في السوق وأهمية تحقيقها، الفرص المستقبلية للبورصة العراقية. كما تم عرض التجربة الأردنية في أسواق رأس المال سواء كان من الناحية التشريعية والتنظيمية واعتماد المعايير الدولية أو من خلال البورصة والتداول ومركز الإيداع.

Share