ندوة استثمارية لمؤسسات سوق رأس المال في بورصة لندن

شارك مركز إيداع الأوراق المالية في ندوة استثمار خاصة بسوق راس المال الأردني Jordan Capital Market Day والتي عقدتها بورصة عمان بالتعاون مع بورصة لندن وتحت رعاية هيئة الأوراق المالية في مبنى بورصة لندن يوم الخميس الموافق 2007/02/01 وذلك لغاية تحقيق التواصل مع الأسواق والمستثمرين الدوليين. وقد شارك في هذه الندوة حوالي 40 مدير استثمار يمثلون اكبر الصناديق الاستثمارية الموجودة في بريطانيا وتستثمر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقام الدكتور بسام الساكت رئيس هيئة الأوراق المالية ورؤساء مجالس الإدارة والمدراء التنفيذيين لبورصة عمان ومركز الإيداع وكافة المشاركين في الندوة بافتتاح التداول في بورصة لندن.

رحب السيد مارتن جراهام مدير الأسواق في بورصة لندن بالمشاركين وبين أهمية عقد مثل هذه الندوات التي تمثل فرصة كبيرة للشركات الأردنية وللمستثمرين البريطانيين للالتقاء وعرض فرص الاستثمار المشتركة، كما بين بأن هناك اهتماماً متزايداً من المستثمرين البريطانيين للاستثمار في الأسواق الناشئة في منطقة الشرق الأوسط، ونوه إلى العلاقات القوية التي تربط بريطانيا بالأردن وان مثل هذه الندوات سوف تعزز العلاقات بين بورصة عمان وبورصة لندن.

عرض الدكتور بسام الساكت أهم المؤشرات الاقتصادية، والأطر القانونية التي تحكم سوق رأس المال في الأردن والمهام التي تقوم بها هيئة الأوراق المالية في مجال الرقابة والتشريع وتطبيق القانون وحماية المستثمرين، ونوه إلى التطور الذي شهده سوق راس المال الأردني في مجال الإفصاح والشفافية. وأشار الدكتور بأن اللقاء في بورصة لندن هو ترجمة عملية لأحد بنود إستراتيجية سوق رأس المال.

واستعرض جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان مسيرة الاقتصاد الأردني وبرامج التخاصية في الأردن وفرص الاستثمار في سوق راس المال الأردني وتاريخ سوق رأس المال الأردني وآخر التطورات التشريعية والتكنولوجية والكمية التي شهدها، مؤكداً الزيادة في الاستثمارات الخارجية وذلك بسبب ثقة المستثمرين بالاستثمار في بورصة عمان في ظل ظروف البنية الاستثمارية الجاذبة والانفتاح الاقتصادي.

كما اشار سمير جرادات المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية للدور الذي يلعبه مركز الإيداع في عمليات التقاص والتسوية ونقل الملكية، كما تناول المعايير الدولية المطبقة من قبل المركز في هذا المجال والتي تساهم في زيادة الثقة بسوق رأس المال الأردني. وأكد على أهمية لقاء لندن الذي يفتح أبواب التواصل والتعاون الدولي بين الطرفين ويشكل فرصة لتعريف المستثمرين الأجانب والمهتمين بسوق رأس المال في المملكة بمدى جاهزية وكفاءة مركز الإيداع في خدمة مختلف شرائح المستثمرين، من خلال تبنيه لحزمة من التشريعات والأنظمة الفنية التي تنسجم مع المعايير الدولية وتحاكي أفضل الممارسات والأعراف الدولية المطبقة لدى أسواق المال في الدول المتقدمة، الأمر الذي ينعكس إيجابياً على تعزيز البيئة الاستثمارية في السوق الأردني بالإضافة إلى الدور الحيوي الذي يؤديه مركز الإيداع في مجال الشفافية والإفصاح وإتاحة المعلومات للمستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء.

وقام ممثلو الشركات الأردنية التي شاركت في هذا اليوم وهي: البنك العربي، وبنك الإسكان للتجارة والتمويل، والشركة الأردنية للتعمير، وشركة المستثمرون العرب المتحدون، وشركة مجمع الشرق الأوسط للصناعات الهندسية والإلكترونية والثقيلة، وشركة الثقة للاستثمارات الأردنية، وشركة الملكية الأردنية، وشركة الحكمة للصناعات الدوائية بتقديم شركاتهم من خلال استعراض المشاريع التي قامت وتقوم بها والمشاريع المستقبلية المتوقعة وانعكاساتها على أرباح هذه الشركات. وتمثل هذه الشركات 60% من حجم سوق رأس المال الأردني.

وبعد ان انتهت مؤسسات سوق رأس المال والشركات من تقديم عروضها والتقارير عن مؤسساتها تم عقد اجتماعات ثنائية بين الشركات الأردنية والمستثمرين البريطانيين المهتمين بالاستثمار في السوق الأردني، وتأتي هذه الاجتماعات بناءً على رغبة المستثمرين واهتمامهم لاستكشاف فرص الاستثمار في هذه الشركات. ومما يذكر بأنه تم عقد 23 اجتماعا ثنائياً مع كبار المستثمرين.

ويعتبر هذا اللقاء الترويجي من الفرص الهامة للشركات الأردنية لتعزيز تواجدها الدولي والحصول على التمويل اللازم لمشاريعها وكذلك في وصولها إلى الأسواق العالمية وجذب الاستثمارات الأجنبية خاصة وأن طبيعة المستثمرين في لندن والذين تم دعوتهم للمشاركة هم ذوي اختصاص وأبعاد دولية تتصل بإدارة محافظ استثمارية كبيرة ونظراً لما تتمتع به لندن من سمعة كبيرة كونها من أكبر المراكز المالية الأوروبية والعالمية فإن الوصول إليها وفق هذا الترويج المالي له أبعاد إيجابية على اقتصادنا الوطني.

ومما يذكر بأن أهم الشركات الأجنبية المشاركة في الندوة قد شملت كلا من:
Aberdeen Asset Management, AXA Framlington, Citigroup, Deutsche Bank, F & C Asset Management, Fortis PIM, Genesis Investment Management, Hoodless Brennan, IAF Group, Jefferies, JPMorgan, Merrill Lynch International, Numis Securities, Panmure Gordon, Schroders, Seymour Pierce, Thomas Murray, and Walker, Crips, Weddle & Beck

ويمكن الحصول على كافة المعلومات عن الندوة اعلاه من خلال الموقع التالي:
http://www.londonstockexchange.com/en-gb/products/irs/capitaldays/Jordan/

Share