مركز إيداع الأوراق المالية يعقد اجتماع الهيئة العامة العادي السنوي السادس

انعقدت الهيئة العامة لمركز إيداع الأوراق المالية بحضور أعضائها من الشركات المساهمة العامة والوسطاء وأمناء الحفظ في اجتماعها السنوي السادس المنعقد بعد ظهر يوم الخميس الموافق 2005/03/31، حيث ناقشت الهيئة العامة التقرير السنوي الخامس لمركز إيداع الأوراق المالية الذي تضمن بالإضافة إلى كلمة رئيس مجلس الإدارة أهم إنجازات وأعمال المركز خلال العام 2004، واستعراضاً للخطة المستقبلية بالإضافة إلى البيانات المالية للمركز وتقرير مدقق الحسابات القانوني الذي يبين الأوضاع المالية للمركز للعام 2004. 

وأشار رئيس مجلس إدارة مركز إيداع الأوراق المالية لؤي مسمار في كلمته إلى أن العام 2004 كان عاماً حافلاً بالإنجازات على صعيد تحقيق أهداف ومهام المركز، وفي هذا الصدد أشاد بالدور الإيجابي لأعضاء المركز من الشركات المساهمة العامة والوسطاء الماليين من خلال التعاون الفعال والمستمر الذي كان له أكبر الأثر في تحقيق أهداف ومهام المركز، حيث أتم المركز المرحلة النهائية من مراحل تطوره بإيداع الأوراق المالية الموثقة لديه، كما تم تطبيق أحد أهم المعايير الدولية في أسواق رأس المال باعتماد مبدأ التسليم مقابل الدفع. 

واستعرض المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية سمير جرادات إنجازات المركز للعام 2004، وأهمها نقل سجلات مساهمي الشركات المساهمة العامة وإيداع الجزء الموثق منها اعتباراً من 2004/12/31 حيث أصبح سجل المساهمين يقسم إلى سجل مودع من مسؤولية المركز وتكون قيود وسجلات المركز هي البينة القانونية على ملكية الأوراق المالية المودعة، وسجل غير مودع ما زال من مسؤولية الشركات المساهمة العامة لحين إيداعه لدى المركز كما بين أنه بإيداع الأوراق المالية لدى المركز أصبحت جميع شهادات الملكية ملغاة حكماً وقد تم إيداع (163,359) مساهم يشكلون ما نسبته (32%) من عدد المساهمين الإجمالي ويملكون أوراقاً مالية بقيمة إجمالية تقارب 12 مليار دينار أردني. 

كما شهد العام 2004 توقيع اتفاقية مع البنك المركزي الأردني تم بموجبها اعتماد البنك المركزي الأردني بنكاً للتسوية (تسوية المدفوعات المالية الناتجة عن التداول بالأوراق المالية من خلال نظام التسويات الإجمالية الفورية – الأردن RTGS- JO) حيث بدأ المركز منذ بداية العام الحالي بتطبيق إجراءات التقاص والتسوية لعقود التداول المنفذة في البورصة على أساس مبدأ التسليم مقابل الدفع الذي يعد أحد أهم المعايير الدولية المطبقة في أسواق رأس المال. 

واصل المركز خلال العام 2004 وضع ورفع إشارات الرهن والحجز ورفعها على نسخ سجلات المساهمين قبل نقلها رسمياً إلى المركز وذلك بناء على طلب مصدر الورقة المالية، حيث نفذ خلال ذلك العام ما مجموعه (5.898) عملية رهن وفك رهن وحجز وفك حجز، كما قام المركز بتوفير خدمة التجميد التي يستطيع المساهم من خلالها تجميد أسهمه في السجل المركزي بحيث يتم منع أي عضو من أعضاء المركز من تحويل هذه الأسهم أو إجراء أي تصرف عليها. 

كما قام المركز تطوير شبكة الاتصالات الداخلية والخارجية (Local Area Network) وتقديم خدمات الدعم الفني لأعضائه وذلك لزيادة الأمان والحماية، حيث بلغ عدد الأعضاء المرتبطين مع شبكة المركز (140) عضو.

كما قام المركز بتطوير وتحديث الموقع الإلكتروني لتلبية احتياجات أعضائه والمستثمرين وذلك للمتابعة والتعرف على آخر المستجدات المتعلقة بسوق رأس المال الأردني. 

وعلى صعيد الإطار التشريعي قام المركز خلال العام 2004 بموافقة هيئة الأوراق المالية بإصدار عدد من الأنظمة الداخلية والتعليمات بما ينسجم ومتطلبات المرحلة. 

كما تضمن التقرير الخطط المستقبلية التي يتطلع مركز الإيداع لتطبيقها حيث يهدف المركز إلى تقديم خدمات جديدة للمستثمرين تمكنهم من الاستعلام عن الحركات التي تمت على حسابات الأوراق المالية العائدة لهم والاطلاع على أرصدة ملكياتهم من خلال الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت باستخدام كلمة سر تعطى للمستثمر. 

كما سيتم تحديث الموقع الإلكتروني للمركز بهدف توفير معلومات وخدمات جديدة عن سوق رأس المال بشكل عام والمركز بشكل خاص، كما يتطلع المركز إلى مسك سجلات مالكي السندات وأسناد القرض وإخضاع هذه الأوراق المالية لإجراءات التقاص والتسوية لجذب الاستثمارات لهذا السوق بالتعاون مع الجهات المعنية في المملكة.

Share