مقابلة مع صحيفة الوطن الاقتصادي

التاريخ: 2005/03/10

السؤال الأول: كيف ساهم المركز بحماية المستثمرين بالأوراق المالية؟ وما هي الخدمات التي يقدمها المركز للمستثمرين؟
حيث أن الاستثمار بالأوراق المالية هو نافذة هامة من نوافذ الاستثمار في المملكة، فإن مركز الإيداع يولي المستثمرين بالأوراق المالية اهتماماً خاصاً من خلال توفير مختلف أساليب الحماية والأمان بتطبيق المعايير الدولية لتسجيل وإيداع وحفظ ونقل ملكية الأوراق المالية وإجراء التقاص والتسوية لها باعتماد مبدأ التسليم مقابل الدفع مما يعزز ثقة المستثمر ويسهم في زيادة حجم الاستثمارات وجذب عدد أكبر من الاستثمارات الخارجية.
ويقدم المركز للمستثمرين خدمات تهم المستثمر وتهدف إلى زيادة الشفافية والثقة والأمان، منها تمكين المستثمر من الحصول على تقارير وكشوف تظهر استثماراته بالأوراق المالية وتوزيعها على الحسابات المختلفة لدى الوسطاء.
كما يقدم المركز للمستثمرين خدمة الرهن للأسهم المودعة بآلية تضمن حقوق الجهتين الراهنة والمرتهنة مما يشجع المستثمرين والبنوك على عمليات الإقراض والاقتراض بضمانة الأوراق المالية ويسهم في زيادة حجم الاستثمار.
كما يقدم المركز من خلال موقعه الإلكتروني على شبكة الإنترنت المزود بأحدث الإحصائيات والمعلومات كل ما يهم المستثمر والجمهور.
كما يعتمد المركز إجراءات تعمل على توحيد المعلومات الخاصة بالمساهمين المستثمرين تحت رقم موحد لكل مستثمر مما يسهل استلام مستحقاتهم المالية عند توزيع الأرباح السنوية، وتتيح للمستثمر التمتع بممارسة حقوق ملكيته في الأسهم المملوكة من قبله من تداول وتحويل ورهن.
بالإضافة إلى خدمة التجميد التي يقدمها المركز لتمكين المستثمر عند رغبته بتجميد أسهمه في السجل المركزي لمنع الغير من التصرف بالأسهم المملوكة من قبله لحين طلبه فك هذا التجميد.
ومنذ قيام المركز خلال العام 2003 باعتماد هيكل جديد لحسابات الأوراق المالية ( Account Level ) فإنه أتاح للمستثمر إمكانية فتح عدة حسابات تداول للأوراق المالية المملوكة من قبله لدى عدة وسطاء وفقاً لاختياره، وتهدف هذه الخدمة إلى تحديد وحماية معلومة ملكية المستثمر بمفهومها الإجمالي بحيث يخول النظام الإلكتروني للمركز الوسيط بالاطلاع على المعلومات والبيانات المتعلقة بحسابات المستثمر الموجودة تحت سيطرته فقط دون سواها.
وعلى صعيد التطلعات المستقبلية الهادفة دائماً لمصلحة المستثمرين سيعمل المركز على توفير خدمة جديدة للمستثمر تمكنه من الاستفسار عن ملكيته من الأوراق المالية عن طريق الموقع الإلكتروني للمركز من خلال كلمة سر خاصة تعطى للمساهم.

السؤال الثاني: كيف تقيمون التجربة الأردنية في مجال بناء مركز الإيداع والأنظمة الإلكترونية المعتمدة لديه؟
تعتبر التجربة الأردنية في مجال بناء مركز إيداع الأوراق المالية تجربة رائدة ومتميزة ومنذ صدور قانون الأوراق المالية رقم 23 لسنة 1997 وإنشاء مركز الإيداع كمؤسسة اقتصادية وطنية من مؤسسات سوق رأس المال في المملكة، عمل المركز طوال مسيرته على تطوير أدائه في سبيل الارتقاء بمستوى الاقتصاد الوطني من خلال حماية المستثمرين المتعاملين بالأوراق المالية.
يعتمد المركز نظام (SCORPIO) وهو النظام الإلكتروني الخاص به والذي يستخدم باللغتين العربية والإنجليزية وهو نظام متخصص لتسجيل وإيداع وحفظ ونقل ملكية الأوراق المالية والرقابة والإشراف على التقاص والتسوية، تم بناؤه بكفاءات محلية ويتوافق هذا النظام مع المعايير الدولية ويتميز بتوفير آليات إدارة المخاطر، ويتكون من أنظمة فرعية وأخرى مساندة أهمها نظام الوسطاء ونظام مصدري الأوراق المالية ونظام الحافظ الأمين.

السؤال الثالث: كيف ساهم مركز الإيداع بالحد من التجاوزات والفوضى بين الشركات الاستثمارية وتنظيم عملها وفق أسس متطورة ومدروسة؟
إن التعاون المستمر والإيجابي مع الشركات المساهمة العامة كان له نتائجه المثمرة وآثاره الإيجابية على تنظيم العمل والخدمات المقدمة لهذه الشركات،حيث استكمل المركز إجراءات نقل سجلات مساهمي الشركـات المساهـمة العامـة وإيــداع الجـزء الـموثــق منها فــي السـجــل المــركزي اعتبــارا ً من 2004/12/31 وتم ذلك باتباع أدق الإجراءات لضمان حقوق جميع الأطراف، بحيث أصبحت هذه السجلات تقسم إلى قسمين، أحدهما مودع وموثق لدى المركز ومن مسئوليته، والآخر غير مودع ما زال من مسؤولية الشركات المساهمة العامة ويدعو المركز على الدوام هذه الشركات لحث مساهميها على توثيق بياناتهم واستكمال إجراءات الإيداع.
كما يقوم المركز بتسجيل وتوثيق التغيرات التي يحدثها المصدرين على الأوراق المالية المصدرة من قبلهم وتثبيتها على قاعدة بيانات المركز ويشمل ذلك إجراءات الشركات من اندماج وزيادة أو تخفيض رأسمال الشركة.
ويهتم المركز على الدوام بإطلاع الشركات وإعلامها بالتغيرات التي تطرأ على الأنظمة والتعليمات والقرارات المختلفة التي تسهم في تنظيم وتيسير عملها، مما يسهم في الحد من التجاوزات ونشر الوعي والمعرفة في هذا المجال.

السؤال الرابع: هل يتم رفع كفاءة العاملين في المركز وتحسين المستوى العلمي والمهني لهم بهدف تطوير عمله وتحقيق أهدافه؟
يحرص مركز إيداع الأوراق المالية على إيفاد موظفيه إلى مختلف الدورات التدريبية العلمية والمهنية المتعلقة باختصاصات عملهم في المركز، وتأهيلهم بشكل تام للارتقاء بمستوى أداء المركز واكتساب الخبرة والمعرفة ومواكبة التطورات في شتى المجالات لضمان سير العمل على أكمل وجه وتحقيق أهداف المركز.

السؤال الخامس: ما هي المعيقات التي تواجه أداء المركز؟ وكيف تقيمون تعاون الشركات مع تعليمات مركز إيداع الأوراق المالية؟
بإصدار تعليمات تسجيل وإيداع الأوراق المالية وتسويتها لسنة 2004 والتي تناولت كافة الأحكــام المتعلقة بتسجيل وإيداع الأسهم ونقل ملكيتها وتسويتها وما يتعلق بقيود الملكية على الأسهم، تم نقل سجلات مساهمي الشركات المساهمة العامة وإيداعها لدى المركز وفق إجراءات خاصة تناولتها أحكام التعليمات المذكورة ولقد كان لتعاون الشركات المساهمة العامة مع المركز بهذا الخصوص أكبر الأثر في إتمام هذه العملية، إذ عمل المركز على إيداع حوالي 186.559 مساهم يشكلون ما نسبته 33% من عدد المساهمين الإجمالي وبلغ عدد الحسابات المعرفة لدى المركز 103.122 حساب تعود إلى 79.635 مستثمر من 74 جنسية مختلفة.
ونود التأكيد بهذه المناسبة على ضرورة قيام الشركات المساهمة العامة بحث مساهميها غير المودعين على استكمال بياناتهم تمهيداً لإيداع أسهمهم لدى مركز الإيــداع.
كما أن الشركات المساهمة العامة على اتصال دائم مع المركز للاستفسار عن أي مستجدات أو تعديلات أو قرارات في معرض تطبيقها لأحكام الأنظمة والتعليمات الصادرة عن المركز، ويعمل المركز على إجابة كافة الاستفسارات الواردة من تلك الشركات وإطلاعها على كل المستجدات في سبيل تيسير وتنظيم العمل في مركز الإيداع.

السؤال السادس: ما هي أهم الإنجازات التي حققها مركز إيداع الأوراق المالية خلال العام الماضي؟
يعتبر من أهم إنجازات المركز خلال العام الماضي استكمال إجراءات نقل سجلات مساهمي الشركات المساهمة العامة وإيداع الجزء الموثق منها اعتبارا ً من 2004/12/31 .
كما عمل المركز على تطبيق إجراءات التقاص والتسوية وذلك باحتساب المبالغ المترتبة للوسطاء أو عليهم حيث يتم قبض ودفع هذه المبالغ من خلال حوالات مصرفية بين حسابات الوسطاء لدى بنوكهم إلى حساب التسوية الخاص بالمركز لدى لبنك المركزي الأردني، ونقل ملكية الأوراق المالية بين البائع والمشتري على أساس التسليم مقابل الدفع .
كما قام المركز بتفعيل أحكام صندوق ضمان التسوية للحد من المخاطر المرتبطة بعملية التسوية وبهدف تغطية العجز النقدي لدى عضو الصندوق المشتري والعجز في رصيد الأوراق المالية الذي يظهر نتيجة التداول في السوق.
كما يتولى المركز تثبيت إشارات الحجز ورفعها على ملكية الأوراق المالية المودعة في سجلات المركز، بناء على قرارات الجهات الرسمية المختصة.
كما أصبح المركز مع بداية العام الحالي الجهة الوحيدة المخولة بوضع إشارات الرهن على الأوراق المالية المودعة لديه.
أنهى المركز إجراءات تسجيل العلامة التجارية لنظام SCORPIO وهو النظام المعتمد لدى المركز والمتخصص بتسجيل وإيداع وحفظ ونقل ملكية الأوراق المالية والرقابة والإشراف على التقاص والتسوية ضمن أسس محددة تهدف للحد من المخاطر.
وعلى صعيد الإطار التشريعي قام المركز بإصدار عدد من الأنظمة والتعليمات الداخلية الضرورية لانفاذ مهام المركز من أهمها:

النظام الداخلي لمركز إيداع الأوراق المالية
النظام الداخلي للعضوية ومعايير السلوك المهني
تعليمات تسجيل وإيداع الأوراق المالية وتسويتها
النظام الداخلي لصندوق ضمان التسوية
النظام الداخلي لعوائد مركز إيداع الأوراق المالية
تعليمات الإفصاح عن المعلومات والبيانات والسجلات الخاصة بمركز إيداع الأوراق المالية

السؤال السابع: كيف استفاد المركز من خلال مشاركته بالمؤتمرات العالمية والدورات المختلفة واطلاعه على تجارب الآخرين بهذا المجال؟
شارك المركز بالعديد من الاجتماعات والمؤتمرات المتعلقة بسوق رأس المال، حيث حضر المركز الاجتماعات الخاصة بمؤسسة الترميز العالمية بصفته عضواً فيها، كما شارك المركز في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد في البحر الميت، وفي فعاليات الاجتماع السنوي التاسع والعشرين للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) الذي عقد في عمان، والعديد من ورشات العمل حول الحاكمية المؤسسية. وذلك بهدف الاستفادة والاطلاع على الأنظمة المتبعة لدى الدول الأخرى والتجارب المتعلقة بمجالات عمل مركز الإيداع.
كما شارك المركز في المؤتمر الذي عقدته شركة يورونكست في مدينة الرباط، حيث قام ممثلون عن المركز ضمن وفد مؤسسات سوق رأس المال بزيارة مقر هذه الشركة في فرنسا للاطلاع على أحدث أنظمة التداول والمراقبة لديها، انسجاماً مع توجه المركز الدائم نحو تطوير الأساليب المتبعة لديه وتوافقها مع أحدث الأنظمة العالمية والمعايير الدولية.
وفي الختام واستمراراً للتعاون بين مؤسسات النفع العام والإعلام الهادف في المملكة، حث سمير جرادات المدير التنفيذي لمركز الإيداع المساهمين على توثيق معلوماتهم وبياناتهم لدى أقسام المساهمين تمهيداً لإيداعها لدى المركز مما يخولهم من التمتع بحقوق ملكيتهم على الأسهم المملوكة من قبلهم، شاكراً الصحافة لدعمها المستمر لإيصال رسالة مركز إيداع الأوراق المالية إلى قاعدة المستثمرين المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة والوطن العربي.

Share