سارة الطراونة في حوار شامل مع "أخبار البلد" حول مركز إيداع الأوراق المالية

هبة الحاج - في مقابلة خاصة ومثيرة للاهتمام، تحدثت السيدة سارة الطراونة، المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية ، عن دور المركز في تعزيز مبدأ الشفافية والإفصاح في سوق رأس المال الأردني، وكشفت عن الخدمات الجديدة التي اطلقها المركز للمستثمرين وعن الإجراءات التي يتخذها المركز لحماية حقوق المستثمرين وضمان سلامة العمليات المالية وأمور هامة أخرى، وتاليا نص المقابلة بالكامل:


1. ما دور المركز في تعزيز مبدأ الشفافية والإفصاح في سوق رأس المال الأردني؟

أنشئ مركز إيداع الأوراق المالية كمؤسسة ذات نفع عام بموجب قانون الأوراق المالية رقم (23) لسنة 1997، الذي صدر ضمن توجه المملكة الاردنية الهاشمية نحو هيكلة سوق رأس المال ,بدأ المركز بممارسة مهامه في شهر أيار من عام 1999، ويعتبر المركز الجهة الوحيدة المخولة في المملكة بموجب قانون الأوراق المالية رقم (18) لسنة 2017 بمزاولة المسؤوليات الخاصة تسجيل وحفظ وإيداع ملكية الأوراق المالية ونقل ملكية الأوراق المالية وتسوية اثمانها إضافة الى تثبيت ورفع قيود الملكية عن الأوراق المالية المودعة.

وعليه عمل المركز على بناء قاعدة بيانات لتسجيل ملكية الاوراق المالية وتسوية اثمانها وفق أفضل المعاير والممارسات الدولية ومن واقع إيمان المركز بأهمية دعم وترسيخ مبدأ الشفافية والإفصاح في سوق رأس المال الأردني، بأن المعلومات الأساسية التي تهم جمهور المستثمرين والتي تعتبر قاعدة متينة لمساعدة المستثمر في بناء قراره الاستثماري السليم وزيادة ثقتة بالسوق المالي فقد عمل المركز على إتاحة هذه المعلومات وتحديثها دورياً من خلال موقعه الالكتروني وهي:

1. أسماء وتداولات وملكيات أعضاء مجالس إدارة الشركات المساهمة العامة.
2. أسماء المساهمين الذين يملكون نسبه مؤثرة من رأس مال الشركات المساهمة العامة.
3. النسب والمؤشرات المالية.
4. اجراءات الشركات.
5. متطلبات الخدمات التي يقدمها المركز.
6. البيانات الإحصائية.

كما عمل المركز على إطلاق خدمات جديدة للمستثمرين وعلى النحو التالي:

خدمة الرسائل القصيرة والتي تمكن المستثمر من متابعة كافة أنواع الحركات المتممة على حسابه من تحويلات الأوراق المالية وإجراءات الشركات وقيود الملكية كما يتم إرسال رسالة نصية للمستثمر في حال طلبه اصدار إشعار ملكية او كشف حساب فور اصدارها.

خدمة محفظتك الإلكترونية (من خلال الموقع الالكتروني و من خلال تطبيق للهواتف الذكية) والتي تمكن المستثمر من متابعة ملكيتـه مـن الأوراق الماليـة والاطلاع علـى المعلومـات المتعلقـة بحسـاباته مـن الأوراق الماليـة المودعـة، سواء كانت في السجل المركزي او فـي حسـابه لـدى الوســيط أو الحافــظ الأمين، بالغاً ما بلغ عدد تلك الحسابات، بالإضافة إلى الحركات التي تم تنفيذها على أي من هذه الحسابات بيعاً أو شراءً من خلال بورصة عمان، كما يتم من خلال هذه الخدمة أيضاُ إبلاغ المستثمر ببعض البيانات والمعلومات المتعلقة بمحافظه الاستثمارية وأية عمليات تجري على ملكيته والتي ينفذها المركز مباشرةً والتي من ضمنها وضع ورفع قيود الملكية عن الأوراق المالية (حجز، رهن، تجميد) واجراءات الشركات من زيادة وتخفيض.

ولعل أبرز دور يقوم به المركز والذي يسهم بشكل كبير في عملية تعزيز ثقة المستثمرين هو إدارة المخاطر المرتبطة بعمليات التداول في السوق، وذلك من خلال منظومة من الإجراءات والعمليات التي يقوم بها المركز والتي تتوافق مع أبرز المعايير الدولية وتحاكي أفضل الممارسات المرتبطة بالحد من المخاطر وضمان توثيق الملكية والحفاظ على البيانات والمعلومات في كافة الظروف، وإدارة عملية التسويات المالية من خلال تطبيق مبدأ التسليم مقابل الدفع لضمان تسليم الورقة المالية المباعة لمشتريها مقابل قبض البائع لثمن الورقة المالية المباعة.

وتعتبر إجراءات المركز المتعلقة بإدارة المخاطر محلاً للتقييم والاعتبار من قبل مدراء الاستثمار وأمناء الحفظ العالميين والمستثمرين الأجانب، وكذلك وكالات التقييم الدولية، وقد أثبت المركز على مدار السنوات قدرة وكفاءة عالية في أداء مهامه وأعماله ما انعكس بشكل إيجابي على تقييم المركز من قبل كل هذه الجهات والمرجعيات.

2. ما هي الإجراءات التي يتخذها المركز لحماية حقوق المستثمرين وضمان سلامة العمليات المالية؟

حفظ سجلات الملكية وتوثيقها وتسجيل الملكية المودعة بأسماء مالكيها من المستثمرين بالأوراق المالية وفقاً لأبرز المعايير الدولية المطبقة في مجال حفظ وتسجيل الملكية وبموجب قيود إلكترونية تدون في سجلات المركز، كما يعمل المركز على تسجيل وتوثيق التغيرات التي تجري على سجلات الملكية نتيجة لتثبيت قيود الملكية من حجز ورهن، بالإضافة إلى إجراءات الشركات المختلفة والتي يقوم المركز بتنفيذها على سجلات الشركات المساهمة العامة، تدعمها منظومة متكاملة من الأنظمة الإلكترونية المتطورة، والتي يتم تحديثها باستمرار، وبالنظر لأهمية البينات والمعلومات المتعلقة بسجلات الملكية فقد عمل المركز على بناء ثلاث مراكز لحفظ البيانات والمعلومات وفق أفضل التقنيات وأنظمة الشبكات في ثلاث مواقع مختلفة لضمان استمرارية واستدامة العمل وحفظ البيانات واسترجاعها في كافة الظروف.

أما في جانب العمليات المالية، يعمل المركز يومياً ولاحقاً لانتهاء جلسة التداول اليومية في السوق على تسجيل المراكز القانونية الجديدة للمستثمرين نتيجة لتداولهم بالأوراق المالية في كل جلسة تداول، حيث يتم توثيق التغيرات في حسابات الأوراق المالية للبائعين والمشترين، وإتمام عملية التسوية لعقود التداول على أساس التسليم مقابل الدفع، حيث يعمل المركز على قبض ودفع المبالغ المستحقة للوسطاء وعليهم يومياً نتيجة تداولهم بالنيابة عن عملائهم بيعاً وشراءً، ويتمم بناء على ذلك عملية نقل ملكية الورقة المالية لمستحقيها وفقاً لنماذج دولية معتمدة في عمليات التسويات المالية ومن خلال حوالات تنفذ يومياً من خلال البنك المركزي الأردني (بنك التسوية) وعبر نظام التسويات الإجمالية الفوري RTGS ومن خلال شبكة SWIFT، وبنهاية كل يوم تداول يقوم المركز بتسليم شركة بورصة عمان بملف الأرصدة والحسابات القابلة للتداول لليوم التالي.

3. كيف تتعاملون مع التحديات الاقتصادية العالمية وأثرها على سوق الأوراق المالية المحلي؟

إن التعامل مع التحديات الاقتصادية المحلية منها والإقليمية، لا يكون إلا بالعمل التشاركي بين مؤسسات جميع القطاعات المختلفة معاً، وتعزيز نهج سيادة القانون والمساءلة وكذلك تبسيط الإجراءات على المستثمرين وتسهيلها وإيجاد الأدوات اللازمة لضمان مواكبة المستجدات وتسخير كافة الجهود لضمان استمرارية واستدامة أعمال المؤسسات بكل كفاءة في كافة الظروف.

وفي هذا الإطار يعمل المركز باعتباره أحد مؤسسات سوق رأس المال إلى جانب كافة الجهات المعنية للوصول إلى مواجهة هذه التحديات وتجاوزها. ولعل في تطوير التشريعات في المرحلة المقبلة لعكس رؤية التحديث الاقتصادي التي أطلقها جلالة الملك عبد الله الثاني مؤخراً وتفعيل خدمات جديدة وتقديم أدوات جديدة للمستثمرين من شأنها أن تسهم في تعزيز السوق المالي الأردن وتجاوز أي تحديات بخطى ثابتة.

ولابد من التأكيد على أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص وبصفة خاصة في تطوير الأسواق المالية وضمان استدامها وتعزيز نموها.

4. هل يمكن أن تحدثينا عن التعاون بين المركز والمؤسسات المالية الأخرى، سواء محليًا أو دوليًا؟

يعمل المركز محلياً بالتعاون مع مؤسسات سوق راس المال هيئة الاوراق المالية وبورصة عمان على تحقيق الاهداف المؤسسية لتحقيق الاهداف القطاعية والوطنية الواردة بالبرنامج التنموي التنفيذي المنبثق عن رؤية التحديث الاقتصادي 2033.

كذلك، يعتبر البنك المركزي الأردني شريكاً استراتيجياً لمركز الإيداع من خلال اعتماده بنكاً للتسوية، وكذلك من خلال العمل المشترك على العديد من المشاريع التي سيكون لها أثر كبير في تطوير سوق الأوراق المالية. 

وقد عمل المركز بالتعاون مع المركز الوطني للأمن السيبراني على تعزيز منظومة الأمن والحماية لأنظمة المركز وبيئته الإلكترونية.

ويوفر المركز انظمة ربط بين المركز وكافة أعضائه من الشركات المساهمة العامة وشركات الوساطة المالية وامناء الحفظ تعمل على تقديم الخدمات الاكترونية لكافة الاعضاء وبكل سهولة ويسر.

اما على الصعيد الدولي فان المركز يتمتع بعضويته بالعديد من المنظمات والاتحادات الدولية ومنها اتحاد مراكز الايداع في اسيا وشمال افريقيا AMEDA واتحاد البورصات الاسيوية والأوربية FEAS ومؤسسة الترميز العالمية ANNA حيث يعتبر المركز وكيل الترميز المعين في المملكة لترميز إصدارات الأوراق المالية وفق المعايير الدولية والقياسية المعتمدة. كما يعمل المركز على تقديم كافة المعلومات والبيانات اللازمة للمؤسسات المتخصصة بنشر المعلومات عن الأسواق المالية مثل وكالات التقييم الدولية مثل شركة توماس ميري Thomas Murray، ومنظمة أمناء الحفظ العالميين Association of Global Custodians، والمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية العالمية IOSCO.

حيث يحرص المركز أن تكون له مشاركات فاعلة في الاجتماعات الدولية لهذه المنظمات المتخصصة، وأن يبقى على اطلاع ومواكبة مستمرة لأفضل المعايير والممارسات المطبقة بمجال صناعة الاوراق المالية وتبادل الخبرات والمعارف التي تصب بتحقيق المصلحة العامة في هذا المجال.

5. ما هي المبادرات التي يقوم بها المركز لتوعية المستثمرين وتعزيز ثقافة الاستثمار في الأردن؟

عمل المركز على إطلاق حملة "عينك على اسهمك" وهي حملة إعلانية واسعة تهدف الى توعية المستثمرين بالخدمة الجديدة التي أطلقها المركز عبر استحداث تطبيق ذكي على الهواتف النقالة والذي من شأنه تمكين المستثمرين من متابعة ملكياتهم من الاوراق المالية وكافة الحركات المنفذة عليها وذلك مجاناً دون تكاليف.

كما قام المركز بتطوير موقعه الإلكتروني بشكل يضمن تقديم كافة المعلومات والبيانات الأساسية التي قد تهم أي مستثمر فردي أو مؤسسي، سواء المتعلقة منها بالإجراءات والعمليات التي يعتمدها المركز، أو تلك المتعلقة بإدارة المخاطر من خلال بوابتي المعايير الدولية إدارة المخاطر على موقعه الإلكتروني، بالإضافة إلى صفحة البيانات الإحصائية التي تعتبر الأولى من نوعها بين مراكز الإيداع في العالم التي تقدم المعلومات الدقيقة والمحدثة يومياً لجمهور المتابعين والمستثمرين حول كافة الأوراق المالية المسجلة والمودعة والمتداولة في السوق، بما فيها بيانات أعضاء المركز من الشركات المساهمة العامة وشركات الخدمات المالية، تدوالات أعضاء مجلس الإدارة، ملكيات (1%) فما أعلى من مالكي الأوراق المالية، وقد أصبح موقع المركز الإلكتروني مصدراً رئيسياً للمعلومات المتعلقة بالأوراق المالية.

كما ويعمل المركز وضمن مسؤوليته المجتمعية على استقبال وفود من طلاب الكليات والجامعات الاردنية لتعريفهم بدور المركز ومهامه والخدمات المقدمة من قبله.

6. كيف يتم التعامل مع الابتكارات المالية مثل التكنولوجيا المالية (Fintech) وتأثيرها على سوق الأوراق المالية؟

ان إطلاق "محفظتك الإلكترونية" هو خطوة استراتيجية نحو التكيف مع الاتجاهات العالمية في التكنولوجيا المالية fintech ، هذا التوجه ليس فقط يسهل العمليات للمستثمرين ولكنه يعزز أيضاً من قدرة مركز إيداع الأوراق المالية الأردني على تقديم خدمات مالية حديثة ومتطورة. بالتالي، يعكس هذا الابتكار التزام المركز بتبني أحدث التقنيات لتحسين السوق المالي وتقديم أفضل الخدمات للمستثمرين.

ان خدمة المحفظة الالكترونية ينسجم مع الاهداف و الفوائد لتبني التكنولوجيا المالية fintech من تحسين الكفاءة بما يقلل من العمليات اليدوية ويزيد من دقة وسرعة تنفيذ المعاملات، ويعزز الشفافية من خلال تقديم معلومات لحظية وشفافة للمستثمرين يعزز من ثقتهم في النظام سوق الاوراق المالية وكما يحقق الوصول العالمي من خلال الاتاحة للمستثمرين الوصول إلى أسواق الأوراق المالية من أي مكان في العالم، مما يعزز من سيولة السوق بالإضافة لخفض التكاليف التشغيلية من خلال تقليل الحاجة إلى البنية التحتية التقليدية مثل الفروع والموظفين.

7. ما هي النصائح التي تقدمينها للمستثمرين الجدد الذين يرغبون في دخول سوق الأوراق المالية؟

ان مركز ايداع الاوراق المالية وبالتعاون مع مؤسسات سوق راس المال هيئة الاوراق المالية وبورصة عمان يعمل على توفير البيئة الاستثمارية الجاذبة والآمنه والتي تضمن حقوق كافة المتعاملين بالاوراق المالية بما فيهم المستثمرين حيث ان المستثمر هو صاحب القرار النهائي للدخول الى سوق الاوراق المالية والاستثمار بأية ورقة مالية يراها مناسبة.

وبشكل عام، فإن دور مؤسسات السوق، ومركز الإيداع بشكل خاص، هو توفير البيئة الآمنة والمستقرة للمستثمر، وضمان تطبيق التشريعات بعدالة ونزاهة وحيادية، وضمان إتاحة المعلومات للجميع بنفس الوقت، وتعزيز الشفافية والإفصاح، وتوفير الأدوات اللازمة لدعم عمليات السوق المختلفة وتقديم أفضل الخدمات للمستثمرين.

ويقع على عاتق المستثمر اتخاذ القرار الاستثماري الصائب ومتابعة الإفصاحات ودراسة قراراته الاستثمارية لضمان الوصول إلى النتائج المرجوة.

8. في ظل التطورات السريعة في الأسواق العالمية، كيف ترين مستقبل سوق الأوراق المالية الأردني؟

يمتلك الأردن فرصاً استثمارية حقيقية، نظراً لما يتمتع به من استقرار مالي واقتصادي وسياسي يسهم بلا شك في جذب الاستثمارات بشكل عام ومن ضمنها فرص الاستثمار في السوق المالي، إلا أن اغتنام هذه الفرص مسؤولية كبيرة تقع على عاتق المؤسسات كافة، ذلك أن هذه الفرص يجب أن يرافقها عمل وتطوير وترويج ومواجهة لكافة التحديات، بحيث يتم تحويلها إلى نتائج فعلية وملموسة.

لدى الأردن طاقات شبابية وإمكانيات وموارد بشرية متميزة يجب البناء عليها وتطويرها ودعمها، ونحن بدورنا كمركز ايداع نعمل على تسخير كافة الموارد والامكانيات المتاحة والعمل على مواكبة كافة التطورات بالأسواق المالية وذلك من خلال العديد من المشاريع ضمن إطار خطة استراتيجية للأعوام (2024-2026).

9. ما هي المشاريع والتشريعات أو المبادرات الجديدة التي تعملون عليها حاليًا والتي تتوقعين أن تحدث فرقًا في السوق؟

اقر المركز بداية العام الحالي الخطة الاستراتيجية 2024- 2026 بما يتوافق مع أهدافه ورؤيته المستقبلية، ويسهم بتحقيق الأهداف القطاعية والوطنية والتي تتضمن بطياتها مجموعة من المشاريع التي تسهم بتعميق سوق راس المال الأردني وزيادة تنافسيته ومنها الحصول على شهادة اعتماد ISO لنظام المركز الالكتروني والانظمة الفرعية والمساندة الخاصة به، الامر الذي يسهم بزيادة موثوقية وتنافسية نظام المركز الالكتروني بالأسواق المالية العالمية ومشروع تطوير البنية التحتية لأجهزة أمن المعلومات (الامن السيبراني) لحماية الأنظمة والبيانات من التهديدات السيبرانية كما سيعمل المركز على تعزيز دوره بالمنظمات الدولية والاقليمية ذات العلاقة بصناعة الاوراق المالية بهدف الاطلاع على ابرز المستجدات في مجال عمل مراكز الايداع والانسجام مع افضل الممارسات والمعايير المطبقة بالأسواق العالمية كما سيعمل المركز على استحداث خدمات مالية جديدة تلبي حاجة السوق حيث سيعمل المركز على تجهيز البنية الفنية والتشريعية وتهيئتها لتقديم خدمات اقراض واقتراض الأوراق المالية، كما سيعمل المركز خلال المرحلة المقبلة وبالتعاون مع البنك المركزي الأردني على إدارة سجلات السندات الحكومية من خلال المركز تطبيقاً للمعايير الدولية.

Share