مقابلة مع صحيفة الدستور: جرادات: اعتماد نظام جديد يتيح للبنوك اتمام اجراءات الرهن ورفع اشارات الرهن

التاريخ: 2006/10/01
قال مدير مركز ايداع الأوراق المالية سمير جرادات انه تم اعتماد نظام رهن جديد يمنح للبنوك المرخصة في المملكة اتمام اجراءات الرهن ورفع اشارات الرهن لخدمة نشاطها التجاري الإعتيادي بكل دقة وسرعة لتلبية احتياجات العملاء المالية من منح تسهيلات لأغراض تجارية متعددة.
 
واضاف جرادات في لقاء لـ " الدستور" أن المركز يعكف خلال الفترة القصيرة المقبلة على توسيع نطاق الخدمات المقدمة للمستثمرين على الموقع الإلكتروني من خلال اضافة عمق جديد يمكن المستثمر من تحليل محفظته الاستثمارية،  بالإضافة إلى أن المركز يعمل حالياً على ايجاد مساحة خاصة لأعضائه على شبكته الداخلية لتمكينهم من تحديث معلوماتهم وبياناتهم الخاصة المتعلقة بكل عضو الكترونياً.
وفيما يلي نص اللقاء:
 
- كيف تقيم اداء مركز إيداع الأوراق المالية خلال الأشهر القليلة الماضية من العام الحالي؟
 
 استطاع مركز الإيداع بداية العام الحالي تقديم عدة خدمات جديدة لأعضائه وللمستثمرين في سوق رأس المال من خلال تطوير نظام الحافظ الأمين لتمكين امناء الحفظ المرخصين من خدمة عملائهم من حملة الأوراق المالية بكل كفاءة وفاعلية، كما قام المركز بإعتماد نظام رهن جديد تم منحه للبنوك المرخصة في المملكة لإتمام اجراءات الرهن ورفع اشارات الرهن لخدمة نشاطها التجاري الإعتيادي بكل دقة وسرعة لتلبية احتياجات العملاء المالية من منح تسهيلات لأغراض تجارية متعددة.

وقام المركز بتقديم خدمة للمستثمرين والباحثين وذوي العلاقة من خلال تضمين موقعه الإلكتروني أهم المعلومات المتعلقة بأعضائه،  بالإضافة إلى ملكية أعضاء مجالس الإدارات في الشركات التي يمثلونها والمساهمين المالكين لما نسبته 5% أو أكثر.

كما أن المركز مكن أعضاءه الوسطاء من منح عملائهم من المستثمرين الحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور لتمكينهم من الإطلاع على محافظهم الإستثمارية لدى الوسيط المعني ويشمل ذلك نوع الحركة بيعاً أو شراءً وتاريخها ووقت التنفيذ والرصيد الإجمالي في تلك المحفظة.

وعلى الصعيد الإقليمي، تم انتخاب مركز ايداع الأوراق المالية كنائب لرئاسة مجلس إدارة مؤسسة مراكز الإيداع في افريقيا والشرق الأوسط بالإضافة إلى ابرام عدة اتفاقيات يقدم مركز الإيداع من خلالها خدمات للجهات التنفيذية ذات الصلاحية بالإستعلام عن الملكية أو وضع قيود ملكية.
   
-
ماهي أبرز ملامح خطط المركز خلال الستة أشهر من العام المقبل؟
 
يعكف المركز وعلى المدى القصير على القيام باستحداث موقع احتياطي جديد بديل للموقع الحالي يضمن من خلاله القيام بالإجراءات  في أسرع وقت خصوصاً في الحالات الطارئة، بالإضافة إلى تفرع المركز في بعض المدن الرئيسية في المملكة.

ويأتي هذا  الإجراء ضمن سياسة المركز الرامية إلى خدمة المساهمين وتخفيف عبء الإنتقال عليهم،  بالإضافة إلى إمكانية استخدام المركز لإحدى هذه الفروع لخدمة احتياجات المركز في الحالات الطارئة.

كما يعكف المركز خلال الفترة القصيرة المقبلة على توسيع نطاق الخدمات المقدمة للمستثمرين على الموقع الإلكتروني من خلال إضافة عمق جديد يمكنه من تحليل محفظته الإستثمارية،  بالإضافة إلى ان المركز يعمل حالياً على ايجاد مساحة خاصة لأعضائه على شبكته الداخلية لتمكنيهم من تحديث معلوماتهم وبياناتهم الخاصة المتعلقة بكل عضو الكترونياً
كما أن المركز سيعمل مع مديري الإصدار على ايجاء البيئة الفنية الضرورية لضبط وتنظيم الإكتتابات العامـة e-IPO بعد أن اعد البيئة الفنية اللازمة للإكتتابات الخاصة واعتمدها لاعضائه على نظامة الإلكتروني الخاص SCORPIO.
 
 
-
ما هو دور المركز في اتمام الصفقة بيعاً وشراءً مع شركات الوساطة العاملة في البورصة؟
 
إن مركز الإيداع يعنى بالدرجة الأولى بإتمام عملية نقل الملكية من الأوراق المالية المتداولة على اساس تطبيق مبدء التسليم مقابل الدفع،  حيث يعتبر ذلك احد أهم المعايير الدولية الضابطة لحقوق المتداولين والمطبقة في جميع اسواق العالم المتقدمة،  وتم تطبيق هذا المبدأ في الأردن منذ مطلع العام الماضي.
 
 
 -  إلى أي حد يقوم المركز بالدور المعتاد في البورصات المتقدمة؟
  إن مركز الإيداع يعمل على تطبيق المعايير الدولية المتفق عليها والتي تصب في مصلحة المستثمرين بالدرجة الأولى من خلال تشريعات وأنظمة تنظم العلاقة بين جيمع المتعاملين في سوق رأس المال من وسطاء ومستثمرين،  وفي هذا السياق فإن المركز بما يحتويه من انظمة متطابق مع جميع توصيات الهيئات الدولية المختصة بسوق رأس المال.
   
-
كانت معلومات وبيانات المساهمين سابقاً توثق من خلال عقود التحويل اليدوية التي يقوم الوسطاء بإعدادها، أو بناءً على المعلومات والبيانات التي كانت تحصل عليها الشركات المساهمة العامة من مساهميها مباشرة مما ادى إلى وجود عدد كبير من الأخطاء في تلك المعلومات والبيانات، ماهي الإضافة التي قدمها المركز لبورصة عمان وسوق رأس المال الأردني؟
 
يعتبر مركز الإيداع حلقة رئيسية لإتمام التداولات الواردة من البورصة من خلال بناء سجل مركزي يحتوى على ملكية جميع المساهمين في جميع سجلات المساهمين في الشركات المساهمة العامة ينبثق عنها سجل إيداع يحتوى على ملكية جميع المساهمين الموثقين والمعرفين والممنوحين رقم مركز موحد.

ويتمتع المساهمون بحقوق ملكيتهم من الأوراق المالية من تداول وتحويل وقيود الملكية بالإضافة إلى حرية اختيار الوسطاء لإتمام التداولات أو البنوك لإتمام قيود الرهن،  وقد نظمت من خلال النظام الإلكتروني المعتمد من قبل مركز الإيداع العلاقة بين الوسطاء والمستثمرين خلافاً لما كان متبعاً من البيئة الورقية التي كان يشوبها في بعض الأحيان الكثير من الخطأ سواء بما يتعلق بملكية الورقة المالية أو العلاقة بن العملاء والوسطاء.
 
 
-
ما هو عدد سجلات المساهمين المسجل لدى المركز، وكم يبلغ عدد المساهمين المسجلين وماهي نسبة المودعين من هؤلاء المساهمين؟
 
بداية، بلغ عدد السجلات التي تم تزويد المركز بها من قبل الشركات المساهمة العامة 234 سجلاً جميعها يعود إلى شركات قائمة وليس بالضرورة أن تكون متداولة.
ويبلغ عدد المساهمين فيها ما يقارب المليون مساهم ونسبة المودعين من هؤلاء المساهمين في سجل الإيداع حوالي 74% يمتلكون ما نسبته 97% من رؤوس أموال هذه الشركات.
 
 
 -
 ماذا يطلب مركز الإيداع من حاملي الأسهم لضمان حقوق الملكية؟
 
إن مركز ايداع الأوراق المالية يحث المساهمين والشركات المساهمة العامة والوسطاء على ايداع ملكياتهم في الشركات المساهمة العامة في سجل الإيداع الذي يمكنهم من التمتع بحقوق ملكياتهم، ويتعين على المساهمين العمل على مراجعة الشركات المساهمة العامة التي يمتلكون فيها اسهماً فيها لتزويدهم برقم المركز، وهو الرقم الوطني المخصص لحاملي الجنسية الأردنية والطلب من هذه الشركات تثبيته في سجل الإيداع من خلال أنظمة المركز الإلكترونية المربوطة مع جميع الشركات المساهمة العامة بشكل فوري، وذلك لتسهيل عمليات التحويلات المستثناه ووضع قيود رهن للأغراض التجارية وأيضاً لأغراض التداول في البورصة.
 
 
 -
 قام مركز إيداع الأوراق المالية الأردني وكل من سوق أبو ظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالي بالتزامن بتوقيع اتفاقيتي إدراج مشترك بين السوقين وذلك لتعزيز مجالات التعاون بين الأطراف الثلاثة،  ماهي الإجراءات التي يقوم بها المركز عندما تطلب شركة اردنية ادراج أسهمها في اسواق اخرى؟
 
يقوم المركز ضمن الإتفاقية بإتمام البنية الفنية اللازمة لضبط السجلات في المركز الرئيسي والمركز الفرعي بشكل يحفظ حقوق الملكية والأرصدة في السجل الرئيسي العائد للشركة الأردنية المتداولة في السوق الآخر.
وتتضمن هذه الإجراءات الفنية ملفات تحتوي على معلومات وبيانات تخص التداولات،  بالإضافة إلى حقول وجب تضمينها لضمان ملكية المتداولين وتثبيت حقوقهم في الأوراق المالية المتداولة في السوق الآخر من خلال آلية فنية مبسطة تيسر على مالك السهم التحرك بين الأسواق لأغراض تداول الأوراق المالية.
 
 
 -
 إلى أي مدى يساهم المركز في تقديم المعلومات  ضمن اطار الإفصاح والشفافية؟
 
يحرص المركز على تطبيق المعايير الدولية وأفضل التطبيقات العملية في مجال الإفصاح عن المعلومات اضافة إلى مساهمته في جلب الاستثمارات الأجنبية من خلال تحديث تشريعاته وأنظمته لتتوافق ومتطلبات الاستثمار العالمي.
Share