أداء مركز إيداع الأوراق الماليـة خلال العام 2005

التاريخ: 2006/01/29

كـان عـام 2005 عـامـاً مـتميـزاً لمـركـز إيـداع الأوراق الماليـة على صعيـد تحقيـق مهـامه وأهـدافـه حيـث شـهد العديـد مـن التـطـورات والإنجـازات الهـامة كـان أهـمها تطبيـق إجـراءات التقـاص والتسـويـة على أسـاس التسـليـم مقـابل الدفـع والـذي يعتـبر مـن أهـم مهـام المـركـز حيـث يعـد مـبدأ التسـليـم مقـابل الدفـع أحـد أهتم المعـاييـر الـدولية في أسـواق رأس المـال بحيث لا يـتم تسليم الورقة الماليـة المباعة إلا بعد سداد ثمنها.

أصبحـت التسـويـة تتم بنقـل ملكية الأوراق الماليـة المودعة المبـاعة مـن حساب العميـل البـائــع لدى الوسـيـط البائـع إلـى حسـاب العميل المشتـري لـدى الوسـيط المشتري بمـوجب قيود إلكتـرونية بنـاءً علـى الملف اليـومي للتـداول الـوارد للمركز مـن البورصة، حيث تبقى الأوراق الماليـة عالقة في حسـاب المشـتري إلى حيـن إتمام إجراءات تسويتها ودفع ثمنها، وقد بـلغ عـدد عقـود التحويل المنفـذة حتى نهاية العـام (2,391,169) عقــداً تــم بموجبهـــا تحويــل (2,514.4) مليون سهماً بقيمة إجمالية بلغت (16,153.4) مليون دينار.

وتتم إجـراءات التسـويات الماليـة من خلال المـركـز وتحت إشـرافه المباشـر، حيث يتم من خلاله قبض ودفع أثمان الأوراق الماليـة من وإلى الوسـطاء من خلال حـوالات مصرفية بين حسابات الوسطاء لدى بنوكهم إلى حساب التسـويـة الخاص بالمـركـز لدى البنك المـركـزي الأردني بواسطة نظــام التسـويــات الإجماليــة الفـوريـــة - الأردن (RTGS-JO). وقد بلــغ مجمــوع المبالــغ المـدفوعــة مـن قـــبل الوسطـاء إلـى حســاب المـركـز لــدى بنــك التســويـة (2,918,501,230.67) ديناراً، منها (1,707,515,516.88) دينار كاحــتياطي سـيولة و (1,210,985,713.79) كمـبلـغ تسـويــة فـي حيـن بلغـت مدفوعـات بنـــك التسـويــة(2,918,501,230.67) دينار.

وتـم تفعيل أحكام صندوق ضمان التسـوية الذي يهدف إلى تغطية العجز النقـدي لـدى عضو الصـندوق المشـتري وتغطية العجز في رصيد الأوراق المالية الذي يظهر لدى عضو الصندوق الـبائـع نتيـجة التـداول بالأوراق المـاليـة في السـوق، حيث تتكون مساهمات أعضاء الصندوق من مساهـمات نـقـدية وأخرى كفـالات بنـكية، وقـد بلغ مجموع موجودات الصندوق كما في 2005/12/31   (45,165,761) ديـناراً منـها (17,741,761) ديناراً كمساهمة نقـدية و(27,424,000) ديناراً كفالة بنكية. قام المـركـز أيضـاً بتفعيل إجراءات معالجة العجز من خلال شراء الأوراق الماليـة وذلك بهدف ضمان تنفيذ التسـويـة لعقود التداول ضمن المواعيد المحددة، علماً بأنه تم اتخاذ إجراءات صارمة بحق الوسطاء الذين تخلفوا عن الوفاء بالالتزامات المترتبة عليهم تجاه التسـويـة شملت في بعض الأحيان الإيقاف عن التداول.

ازدادت نسبة المساهمين المودعين لدى المـركـز مع نهاية العام 2005، حيث بلغ عدد المسـاهمين المودعين (291,168) مسـاهما من اصل كامل عدد مسـاهمي الشركات المساهمة العامة البالغ عددهم (551,578) مساهم، وبما نسبته (52.79%) من عدد المساهمين الإجمالي، يـملكون (3,385,144,304) سـهماً مـن اصل كامل عدد الأسـهم المصدرة البـالغة (3,585,230,529) سـهماً أي بمـا نسـبته (%94.42) مـن عـدد الأسـهم المصدرة، وبقيـمة إجـمالية تقـارب (26.6) مليار دينار.

لقد عمل المـركـز خلال العام 2005 على تعريـف (56,025) مسـتثمراً وفتح حسابات أوراق مالية لهم على قاعدة بيانات المـركـز ليصبح مجموع المسـتثـمريـن المعرفيـن على قاعـدة بيانات المـركـز كما في نهاية الـعام (176,703) مستثمراً، فـي حيـن بلغ عـدد حسابات الأوراق الماليـة (168,206).

اما فيما يخص تسجيل الأوراق الماليـة، لقد عمل المـركـز خلال العام 2005 على تسجيل اسهم (17) شركات مساهمة عامة جديدة بلغ مجموع الأسهم المصدرة من قبلها (139.8) مليون سهم بقيمة اسمية مقدارها (149.3) مليون دينار، وكذلك عمل المـركـز على تسجيل السندات المصدرة من قبل الحكومة والمؤسسات العامة وإسناد القرض المصدرة من قبل الشركات الأردنية.

وحيـث ان العديـد من الشـركات المسـاهمة العامة قد عمـلت على زيادة رؤوس أموالها او تخفيـض رؤوس أموالها او الاندماج خلال العام 2005، فقد عمل المركز على تسجيل اسـهم الزيـادة النـاتجة عــن الاكتتـاب المنفذة من قبل (59) شركة مسـاهمة عـامة بمـا مجموعه (309.8) مليون سهم، وكذلك تسجيل اسهم الزيادة الناتجة عن رسملة الاحتياطيات والأربـــاح او رسملة الديون المنـفذة مـن قـبل (53) شركة مساهمة عامة بما مجموعه (159.3) مليون سهم، وكذلك تخفيض عدد الأسهم المسـجلة لدى المـركـز بمـقدار (30.1) مليون سهم نتيجة قيام (9) شركة مساهمة عامة بتخفيض رؤوس أموالها. كذلك قام المـركـز بتحديث سجلات المساهمين وبالتالي عدد الأسهم المسجلة لديه نتيجة قيام بعض الشركات المساهمة بالاندماج فيما بينها او مع شركات ذات مسؤولية محدودة.

استمر المـركـز بوضع قيود الملكية على الأوراق الماليـة المودعة لديه، حيث نفذ خلال هذا العام ما مجموعه (5,746) عملية رهن وفك رهن وحجز وفك حجز، وبلغ عدد الأسهم التي تم تنفيذ هذه العمليات عليها (256,719,479) سهماً، كما قام المـركـز بتوفير خدمة التجميد للمستثمرين والتي يستطيع المساهم من خلالها تجميد أسـهمه في السـجل المـركـزي لدى المـركـز، وقد تم تنفيذ (25) عملية تجـميد و (20) رفع التجميد.

استمر المـركـز بتنفيذ علميات التحويل الارثي والتي يتم بموجبها تحويل الأوراق الماليـة من حساب المتوفى إلى حسـاب ورثتـه الشـرعييـن حيث بـلغ عدد التـحويلات الارثيـة المنفـذة خلال العام 2005 (19,447) تم بموجبها تحويل (23,075,090) سـهم وسـند، بلغت قيمتها السوقية (668,544,394.53) دينار، كما قام المـركـز بإجراء التحويلات العائلية حيث بلغ عدد التحويلات العائلية (2,961) تـم بـمـوجبـها تحـويـل (7,879,918) سـهم وسـنـد بلغـت قيــمتـها الســوقيـة (139,662,634.34) دينار، إضافة إلى عمليات تحويـل ونقـل ملكيـة الأوراق الماليـة غـيـر المتداولة والتحـويلات الأخـرى، وقـد بلغ عــدد عـقــود التـحـويـل (3,296) عـقـد تم بـموجبـها تـحـويل (30,006,528) سـهـم وسند بلغت قيمتها السـوقيـة (131,218,445.19) دينار.

قام المـركـز بتقديم خدمات للمستثمرين تمكنهم الحصول على كشف رصيد الأوراق الماليـة يبين أرصدة المستثمر من الأوراق الماليـة وتوزيعها على مختلف الحسابات، حيث تم استصدار (4,289) كشفاً، كما اصبح المستمر يستطيع الحصول على كشف حسابات يبين مختلف الحركات التي تمت على أوراقه الماليـة، حيث تم استصدار (28) كشفاً.

اما على صعيد التطـورات التقنية فقد اسـتمر في تطوير البيئة التكنولوجية الخاصة به والمتمثلة بنظـامه الإلكتروني (SCORPIO) والذي أدخلت عليه العديد من التعديلات والتحديثات، حيث تم تطوير برامج جديدة خاصة بتنفيذ إجراءات الشركات من زيادة او تخفيض رأس المال او الاكتتابات، كما تم تطوير برامج الحماية والصلاحيات كما تم بناء برامج ترحيل جديدة، والتي لها أهمية كبيرة في صحة ودقة قاعدة بيانات المـركـز.

وقـام المـركـز بتطوير نظام إلكتروني خـاص لأمناء الحـفظ يسـمى نـظـام الحـافظ الأمين "Custodian System"، بهدف تفعيل دور الحافظ الأمين في دورة التسـويـة وتنظيم العلاقة ما بين الوسطاء وأمناء الحفظ. ويمكن هذا النظام الحافظ الأمين من تعريف عملائه المستثمرين بالأوراق الماليـة وفتح حسابات لهم على قاعدة بيانات المـركـز، وحفظ الأوراق الماليـة الخاصة بهم، وتحويل الأوراق الماليـة المودعة بين الحسابات، وتسليم الأوراق الماليـة إلى الوسـيط المالي البائـع واستلام الأوراق الماليـة من الوسـيط المشتري وذلك نيابة عن عملائه، إضافة إلى الاستفسار عن حركة وأرصدة عملائه من الأوراق الماليـة.

كما قام المـركـز بتحديث النظام الإلكتروني المخصص لاستخدامات مصدري الأوراق الماليـة فيما يتعلق بالإكتتابات الخاصة، بهدف تمكين الشركات المساهمة العامة التي تطرح اسهماً للاكتتاب الخاص من توثيق تلك الإكتتابات مباشرة على قاعدة بيانات المـركـز أولاً بأول، الأمر الذي يسرع في تسجيل الأسهم المطروحة لزيادة رأس المال لدى المـركـز وتوفير الوقت والجهد الذي تبذله الشركة المساهمة العامة في تحضير سجل المكتتبين وتلافي الأخطاء في تحضير هذا السجل بالإضافة إلى السرعة المتناهية في تسجيل اسهم الزيادة لدى المـركـز.

امـا فيـما يخـص شـبكـة الاتـصالات الـداخـليـة والـخـارجيـة (LAN & WAN)، فـقـد تـم تـطـويـر وتـحـديـث شـبكـة الاتـصـالات الـداخـليـة (Local Area Network) بهدف رفع سرعة تلك الشبكة وزيادة مستوى الحماية بواسطة جدار الحماية (Firewalls)، وتحسين أدوات الرقابة للشبكة بواسطة((Intrusion Dedication Systems (IDS )، وزيادة سعة أجهزة الاتصالات الخاصة بربط الأعضاء على شبكة المـركـز.

امـا شــبكة الاتصالات الخـارجيـة (Wide Area Network)، فـقــد تـم إنـشــاء لجـنة خاصة للإشـراف على شـبكة سوق راس المال وقـد تـم دراسة حالة الشـبكة وإمكانـيـة تطـويـرها وتحديـثها بمـا يخـدم مؤسـسـات ســوق راس المال وقــد تـم وضع المواصـفات الفنيـة لعـطـاء تحديـث الشـبكـة ودراسـة العطـاءات فـنيـا, حيـث انه تـم اسـتبدال الأجهـزة المشـتركة للشبكـة الداخـلـية في مبـنـى سوق راس الـمال ومجـمع بنك الإسـكان (Backup Site) بأجهـزة حديـثـة ومتـطورة. وقـد بلـغ عـدد الأعضاء المـرتبطيـن بقـاعـدة بيـانات المـركـز (172) شركة مساهمة عامة و(52) وسيط.

وقد تم تحديث أنظمة (Oracle 9i) العـاملة علـى الأجـهـزة الخـادمة الرئيسـية لقاعـدة بيـانـات السـجل المـركـزي، ونقــل الأنظمة الخـادمة المسـاندة إلى أجـهزة خادمة جديـدة مما يرفع من كفاءة وفاعلية هذه الأنظمة. وتم بناء (Backup Server) جـديـد لزيـادة موجـوديـة (Availability) لقـاعدة بيـانات السـجل المـركـزي، إضافة إلـى بناء جهـاز خادم رئيسي بقاعدتي بيانات لتشغيل الموقع الإلكتروني الجديد للمركز على شبكة الإنترنت، والذي من المتوقع إطلاقه ضمن الربع الأول من السنة الحالية.

استمر المـركـز بتقديم الدعم الفني لأعضاء المـركـز وخاصة فيما يتعلق بالربط على قاعدة المـركـز وتحديث نظام المـركـز لدى الأعضاء وأمور أخـرى.

قام مركز إيداع الأوراق الماليـة خلال العام 2005 بتخصيص صندوق بريد إلكتروني "Mail Box" لكل عضو من أعضائه، يتم من خلاله إرسال القرارات الصادرة بتثبيت إشارات الحجز او رفعها إلى أعضائه إلكترونيا ومختلف التعاميم من خلال الصندوق الخاص بكل عضو، بهدف تمكين الأعضاء من اتخاذ الإجراءات اللازمة بالسرعة المطلوبة.

وعلى صعيد تعميق التعاون والعلاقات الخارجية، فقد قام مركز إيداع الأوراق الماليـة بالمشاركة في العديد من الاجتماعات والمؤتمرات التي تعنى بأسواق رأس المال وغيرها من المجالات المرتبطة بها، حيث حضر المـركـز الاجتماعات الخاصة بمؤسسة الترميز العالمية بصفته عضواً فيها، كما شارك في اجتماعات اتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية.

وشارك المـركـز في فعاليات المؤتمر الثامن لمراكز إيداع الأوراق الماليـة العالمية الذي عقد في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي تم في سياقه الاتفاق على إنشاء اتحاد لمراكز الإيداع في إفريقيا والشرق الأوسط تسمى (AMEDA) من قبل مراكز الإيداع في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، بهدف تعزير التعاون الفعال بين مراكز الإيداع وتبادل المعلومات والخبرات فيما بينها.

إضافة إلى ذلك فقد شارك المـركـز في العديد من ورشات العمل وحلقات العمل وعلى وجه الخصوص الحلقة النقاشية التي نظمتها هيئة الأوراق الماليـة للقضاة الأردنيين حول الجوانب القانونية والتشريعية لعمل مؤسسات سوق رأس المال، حيث تم استعراض أهم الجوانب الفنية والقانونية لمهام مركز إيداع الأوراق الماليـة. وقام المـركـز بإلقاء العديد من المحاضرات لتثقيف الجمهور وتعريفهم بالمـركـز وأعماله وإطلاعهم على تطورات أنظمة المـركـز الإلكترونية وتطبيقاتها.

وايماناً من المـركـز بضرورة تأهيل الموظفين وتنمية مهاراتهم وكفاءاتهم وزيادة وعي وثقافة العاملين لديه، قام المـركـز بإيفاد عدد من الموظفين لحضور دورات وندوات داخل وخارج المملكة تتعلق بسوق رأس المال والإدارة والمحاسبة واللغات إضافة إلى الندوات والبرامج ذات العلاقة بعمل المـركـز بشكل خاص وسوق رأس المال بشكل عام.

Share