إنجازات مركز إيداع الأوراق المالية لعام 2003

التاريخ: 2004/01/13

يحتفظ المركز بنسخ عن سجلات المساهمين لـ (198) شركة مساهمة عامة تشمل شركات متداولة وغير متداولة في بورصة عمان، ويتم تحديث هذه السجلات يومياً وفق عمليات التداول التي تتم في البورصة وتحويلات الاوراق المالية التي تتم من خلال المركز مباشرة، كما يقوم المركز بتحديث قيود الملكية على هذه السجلات وفق ما يرده من الشركات المساهمة العامة، والتأكد من ملكية البائعين للاوراق المالية المباعة وان هذه الاوراق المالية غير مرهونة او محجوزة وعدم وجود أي قيد يمنع التصرف بها وذلك فور استلامه لملف التداول من البورصة وتعتبر هذه بداية انشاء السجل المركزي لدى المركز.

هذا وقد قام المركز باتباع خطوات محددة لتوثيق المستثمرين الامر الذي اسهم في رفع نسبة المستثمرين الموثقين على قاعدة بيانات المركز الى ما يزيد عن (124,000) مساهم من عدد المساهمين الاجمالي البالغ (469359) مساهم بحيث اصبح المساهمين الموثقين يملكون ما قيمته 85% من عدد الاوراق المالية المصدرة المثبتة في السجل المركزي.

كمــا قـــام المــركــز وخــلال العــام 2003 بتطبيــق مرحلـة جـديــدة تـم مــن خــلالهـا توثيــق مـلكيــة الاوراق المـاليــة عـلـى مستــوى حسابـات الاوراق الماليــة (Account Level) الممسوكة من قبل اعضـائه من الوسطاء وتم تطبيق هذه المرحلة على جميع الاوراق المالية المتداولة في بورصة عمان، بحيث يقوم الوسيط بفتح حساب لعميله بناءً على طلب ذلك العميل، ومن ثم طلب تحويل الاوراق المالية الخاصة بعميله من حساب العميل في السجل المركزي الى حسابه لدى الوسيط المعني ليتسنى للوسيط بيع تلك الاوراق المالية، كما يستطيع العميل اعادة ارصدته من الاوراق المالية الى السجل المركزي بموافقـة الوسيـط المعني و يصب هذا الامـر في حمايـة حقـوق الوسطـاء وعملائهم، كما ان مبـدأ مسك الحسابات (Account Level) يعطي الوسيط امكانية متابعة محافظ عملائه من الاوراق المالية الخاضعة لسيطرته فقط دون سواه من باقي الوسطاء.

يقوم المركز باصدار عقود التحويل لعمليات التداول المنفذة في بورصة عمان حيث تم خلال عام 2003 اصدار ( 786,170) عقد تحويل بنسبة زيادة شكلـت 43% عن العام السابـق، وبلغ عـدد المتعاملين (34,694) متعامل لهذا العام بنسبة زيادة 30%عن عام 2002.

اضافة الى ذلك يقوم المركز بتنفيذ عمليات تحويل الاوراق المالية للعمليات المستثناة من التداول بما فيها عمليات التحويل الارثي والتحويل العائلي واصدار عقود التحويـل الخاصة بها حيـث تم خـلال العـام 2003 اصدار ( 12,046 ) عقد تحويل بلغ قيمتهـا الاجمالية (55) مليون دينار.

وعلى صعيد الانظمة الالكترونية قام المركز بتطوير نظام الكتروني خاص به يدعى نظام المركز الالكتروني
(Securities Central Operation Registry Processing & Information Online (SCORPIO)
يمكن المركـز من ممارسـة اعماله المنوطة به بموجب قانون الاوراق المالية رقم (76) لسنة 2002 وقد تم تطويـر نظـام (SCORPIO) لخدمة اعضاء المركز ويتكون من انظمة رئيسية وانظمة مساندة ويعد (SCORPIO) نظاماً متكاملاً لتسجيل الاوراق المالية وايداعها والتقاص والتسوية ويتوافق والمعايير الدولية كما يوفر هذا النظام آليات لادارة المخاطر وآليات لمراقبة عمليات التقاص والتسوية.

قام المركز باعداد التشريعات الناظمة للمراحل التي يمر بها بما ينسجم واحكام قانون الاوراق المالية، ومنها النظام الخاص بصندوق ضمان التسوية، لتمكين المركز قريباً من تسهيل التسويات المالية لعقود التداول المنفذة في البورصة من خلال تحويل المبالغ التي تمثل اثمان الاوراق المالية المتداولة بين الحسابات المصرفية للوسطاء وحساب التسوية.

تتم هذه العملية تحت اشراف المركز بطريقة فعالة وخلال مواعيد محددة ويعتبر تطبيق التسويات المالية خطوة مهمة لادارة المخاطر في سوق رأس المال الاردني.

اما على صعيـد علاقات المركـز الخارجيـة فقـد قام المركـز بحضـور الاجتمـاع السنـوي لمـؤسسـة الترميـز العالميـة

Association of National Numbering Agencies وقـد تم تعديـل اشتـراك المركـز في هـذه المؤسسـة لتصبـح عضـويـة كـاملـة، هـذا ومن الجديـر ذكـره في هذا المجال بانه يتم التباحث حالياً بخصوص اعتماد مركز ايداع الاوراق الماليـة في الاردن بأن يكون Sub-numbering Agent لاسواق مالية في منطقة الشرق الاوسط.

كما انتسب مركز الايداع الى المنظمة الدولية لهيئات الاوراق المالية (IOSCO) والتي تتكون من عضوية العديد من المؤسسات العالمية المختصة بالاوراق المالية واصبح عضواً مراقب في هذه المنظمة.

اما على الصعيد العربي فقد شارك المركز في اجتماع اتحاد اسواق المال العربية السنوي الذي تم بموجبه اعلان انشاء البورصة العربية المشتركة وقد كان المركز احد اعضاء اللجنة التأسيسة لهذه البورصة.

Share