جرادات: تسجيل الأوراق المالية يحمي المستثمر ويعطيه حرية التصرف فيها

التاريخ: 2005/03/02

دعا المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية سمير جرادات المستثمرين في الأوراق المالية وحاملي الأسهم إلى ضرورة استكمال بياناتهم لدى قسم المساهمين المعني بكل شركة ليتم إيداعها لدى مركز إيداع الأوراق المالية.

وبين جرادات في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية أن عملية إيداع الأوراق المالية تضمن حماية إضافية لحقوق المستثمرين وتوحد المعلومات الخاصة بالمساهمين المستثمرين في قسيمة واحدة وتحت رقم موحد لكل مستثمر كما أنها تسهل عليهم إجراءات استلام مستحقاتهم المالية عند توزيع الأرباح السنوية.

ونوه إلى أنه حتى يتمكن المستثمر من ممارسة حقوقه بالتصرف في ملكيته بالأسهم تداولاً ورهناً وتحويلاً فإن عليه ان يتأكد من تسجيلها في سجل المساهمين وبالتالي في مركز الإيداع المربوط به مباشرة أقسام المساهمين في الشركات.

ويبلغ عدد الشركات المربوطة مع مركز الإيداع 131 شركة، إضافة إلى كافة شركات الوساطة المالية، فيما يتوقع أن تستكمل باقي الشركات المساهمة العامة عملية الربط خلال السنة الحالية.

وقال جرادات أن تعليمات تسجيل وإيداع الأوراق المالية وتسويتها التي تنص على عملية الإيداع أشارت في المادة (17) منها أن على الشركات المساهمة العامة استكمال إجراءات إيداع الجزء غير المودع من الأوراق المالية وتزويد مركز إيداع الأوراق المالية بالمعلومات والبيانات اللازمة لاستكمال عملية الإيداع الواردة في التعليمات.

وتشمل المعلومات الواجب تزويد قسم المساهمين المعني بها اسم المساهم الصحيح الكامل وجنسيته والرقم الوطني او رقم المركز للمساهم وعنوانه الكامل.

Share