حقوق الاكتتاب

التاريخ
الرقــم: 7283/11/8
التاريخ: 2006/04/25
 
تـعـميــــم رقـــم
(2006/11)
 
  السادة  أعضاء مركز إيداع الأوراق المالية المحترمين،،
 
  سعادة المدير العام المحترم
 
 
الموضوع
:
حقوق الاكتتاب

  تحية واحتراما،
 
بالاشارة إلى تعليمات التعامل بحقوق الاكتتاب الصادرة من قبل هيئة الأوراق المالية بالاستناد لأحكام قانون الأوراق المالية رقم 76 لسنة 2002، والمعمول بها اعتباراً من 2006/4/1، نبين لكم أدناه بعض الأحكام المتعلقة بتسجيل وتداول حقوق الاكتتاب وتحويلها ونقل ملكيتها وممارسة هذه الحقوق.
 
المرحلة الأولى: تسجيل أسهم الزيادة في رأس المال
لدى صدور قرار مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية بالموافقة على تسجيل أسهم الزيادة في رأس المال المخصصة لمساهميها، تقوم الشركة المصدرة بالإعلان بالصحف اليومية لإعلام المساهمين بتسجيل أسهم الزيادة وبحقوق الاكتتاب فيها متضمناً ملخصاً وافياً عن نشرة الإصدار وبشكل خاص ما يلي:
  مقدار ونسبة الزيادة في رأس المال.
  سعر الإصدار لأسهم الزيادة.
  تاريخ نشوء حق الاكتتاب.
  تاريخ بدء وانتهاء فترة التداول بحقوق الاكتتاب.
  تاريخ بدء وانتهاء الفترة المحددة للاكتتاب بأسهم الزيادة من قبل حملة حقوق الاكتتاب.
 
المرحلة الثانية: حقوق الاكتتاب وتسجيلها
  ينشأ حق الاكتتاب لمالكي اسهم الشركة كما في نهاية اليوم الخامس عشر من تاريخ موافقة مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية على تسجيل أسهم الزيادة في رأس المال.
  تكون حقوق الاكتتاب مسجلة حكماً لدى المركز بأسماء مالكيها كما في نهاية اليوم الخامس عشر من تاريخ موافقة مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية على تسجيل أسهم الزيادة في رأس المال.
  يقوم المركز بإعداد سجل مستقل بأسماء حملة حقوق الاكتتاب وعدد الحقوق المملوكة من قبل كل مساهم وذلك من واقع سجل مساهمي الشركة كما في نهاية اليوم الخامس عشر من موافقة مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية وتقييد كسور حقوق الاكتتاب بحساب خاص باسم الشركة المصدرة.
   تسجل حقوق الاكتتاب بنفس حسابات مالكيها لدى أعضاء المركز إذا كانت الأسهم الناشئة عنها مسجلة في حسابات العملاء التي تحت سيطرة أعضاء المركز، أما في حال كانت الأسهم في السجل المركزي فيتم تسجيل حقوق الاكتتاب الناشئة عنها في السجل المركزي.
  يخضع سجل حملة حقوق الاكتتاب لكافة عمليات التحويل ونقل الملكية التي يتولاها المركز مباشرةً خلال الفترة المخصصة لتداول هذه الحقوق.
  يكون عدد حقوق الاكتتاب مساوياً لعدد أسهم الزيادة في رأس المال المنوي إصدارها المخصصة لمساهميها.
  تكون حقوق الاكتتاب غير قابلة للرهن، كما لا يجوز شراؤها عن طريق التمويل على الهامش.
 
المرحلة الثالثة: تداول حقوق الاكتتاب
تبدأ فترة تداول حقوق الاكتتاب اعتباراً من يوم العمل التالي لليوم الخامس عشر من تاريخ صدور قرار مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية بالموافقة على تسجيل أسهم الزيادة في رأس المال، ويتم في هذه المرحلة ما يلي:
  إدراج حقوق الاكتتاب في السوق الخاصة بحقوق الاكتتاب لدى البورصة.
  تداول حقوق الاكتتاب لمدة خمسة أيام عمل اعتباراً من بدء هذه الفترة.
  تحدد الأسعار المرجعية لحقوق الاكتتاب وفقاً للآلية المعتمدة من قبل البورصة.
  تكون أوقات تداول حقوق الاكتتاب بنفس أوقات تداول الأسهم المدرجة.
  يكون تداول حقوق الاكتتاب بصورة مستقلة عن تداول الأسهم.
  يكون عدد حقوق الاكتتاب مساوياً لعدد أسهم الزيادة في رأس المال المنوي إصدارها المخصصة لمساهميها.
  يتولى مركز الإيداع إجراء عمليات التقاص والتسوية لعقود تداول حقوق الاكتتاب وفقاً للإجراءات المعمول بها لديه والمطبقة على الأسهم المتداولة.
  يشترط لبيع حقوق الاكتتاب أن تكون مودعة لدى المركز ومسجلة في حساب العميل الذي تحت سيطرة وسيطه، وإذا كانت هذه الحقوق غير مودعة فيتوجب على العميل إيداع أسهمه الناتجة عنها حقوق الاكتتاب، حيث يتم إيداع حقوق الاكتتاب بمجرد إيداع الأسهم الناشئة عنها هذه الحقوق، ومن ثم تحويل هذه الحقوق من السجل المركزي إلى حساب العميل الذي تحت سيطرة الوسيط وفق الإجراءات المعمول بها حالياً ليتم التصرف بها حسب الأصول.
 
المرحلة الرابعة: إغلاق سجل حملة حقوق الاكتتاب
  يعمل المركز على إغلاق سجل حملة حقوق الاكتتاب بعد قيامه بإجراء عمليات التقاص والتسوية ونقل الملكية لكافة عقود التداول المنفذة عليها وتسوية العقود المعلقة وفق الإجراءات المعمول بها لديه.
  يكون سجل حملة حقوق الاكتتاب المشار إليه أعلاه هو السجل المعتمد الذي يمكن حملة الحقوق من الاكتتاب بأسهم الزيادة في رأس المال بمقدار عدد الحقوق المسجلة بأسمائهم.
     
المرحلة الخامسة: الاكتتاب بأسهم الزيادة
  يكون الحق في ممارسة الاكتتاب بأسهم الزيادة في رأس مال الشركة لحملة حقوق الاكتتاب بتاريخ إغلاق السجل.
  تبدأ فترة ممارسة الاكتتاب بأسهم الزيادة في رأسمال الشركة المصدرة في يوم العمل الرابع لانتهاء فترة التداول وتستمر للفترة المحددة في نشرة الإصدارة المعلن عنها.
المرحلة السادسة: استكمال إجراءات الإصدار
  يتم توثيق الاكتتابات من قبل الشركة وتسجيلها أولاً بأول لدى المركز من خلال نظام مصدري الأوراق المالية.
  يترتب على الشركة استكمال إجراءات تسجيل أسهم الزيادة لدى المركز خلال مدة أقصاها عشرة أيام عمل من تاريخ إغلاق الاكتتاب.
  يقوم المركز بتسجيل الأسهم المكتتب بها بأسماء مالكيه.
  يقـوم المركز بتسجيـل كافة الأسهم غير المكتتب بها الخاصة بحقوق الاكتتاب بالإضافة إلى كسور حقوق الاكتتاب التي ظهرت لدى إعداد سجل حملة حقوق الاكتتاب في حساب خاص باسم الشركة المصدرة.
المرحلة السابعة: إدراج أسهم الزيادة
يتم إدراج أسهم الزيادة في بورصة عمان وفقاً للتعليمات الصادرة عنها، وعلى الشركة التقدم بطلب لإدراج اسهم الزيادة خلال خمسة أيام عمل من انتهاء إجراءات إصدارها.

المرحلة الثامنة: بيع أسهم الذين لم يمارسوا حقهم بالاكتتاب
تعمل الشركة المصدرة على بيع كافة الأسهم غير المكتتب بها المسجلة في الحساب الخاص من خلال البورصة وذلك خلال شهرين من إدراج أسهم الزيادة.
ونود التأكيد في هذا المجال على ما ورد في نص المادة (5) من تعليمات التعامل بحقوق الاكتتاب والتي تبين أن حق الاكتتاب يعتبر ورقة مالية قابلة للتداول في السوق خلال الفترة المحددة أعلاه، وبموجب ذلك يكون على المركز تثبيت قيود الحجز الصادرة من الجهات القضائية المختصة على هذه الحقوق بتاريخ تسلمه قرار الحجز، ما لم يثبت أنه تم نقل ملكيتها قبل ذلك التاريخ، وذلك وفقاً لاحكام الباب التاسع من تعليمات تسجيل وإيداع الأوراق المالية وتسويتها.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام،،،
 
سمير جرادات
 
المدير التنفيذي
Share