المهام الرئيسية للشركات المساهمة العامة

التاريخ
الرقــم: 2690/8/8
التاريخ: 2002/08/22
 
تعميم رقم
(2002/7
 

السادة / الشركات المساهمة العامة المحترمين

اعضاء مركز ايداع الاوراق المالية

سعادة المدير العام المحترم

 

 

الموضوع

:

المهام الرئيسية للشركات المساهمة العامة

تحية واحتراما،

قرر مركز ايداع الاوراق المالية بالاستناد لأحكام المادة (117) من تعليمات تسجيل الاوراق المالية ونقل ملكيتها وتسوية أثمانها لسنة 2002 انفاذ أحكام المادة (66) من التعليمات المشار اليها اعتبارا من 2002/9/1، والتي تنص على ما يلي:-

  "

أ- يصدر المركز إشعارات بعقود التحويل المعلقة وفق النموذج المعتمد لهذه الغاية ويجرى تسليمه الى مصدر الورقة المالية مع عقد التحويل المعني مقابل التوقيع بالإستلام.
  ب- عند قبول أي من عقود التحويل المعلقة، على المصدر تعبئة الإشعارات المشار إليها بالفقرة (أ) من هذه المادة وإعادتها الى المركز خلال يومين من إستلامه لعقد التحويل المعني، مبيناً فيه مبررات قبول ذلك العقد، وبخلاف ذلك فإن المصدر يتحمل المسؤولية الناجمة عن التأخير بما في ذلك الغرامات المقررة."

وحيث ان مرحلة التقاص والتسوية الإلكترونية تعتمد بشكل رئيسي على تعاون كافة الأطراف ومن ضمنها مصدر الورقة المالية، فاننا نؤكد على ما يلي:-

  1. سيقوم المركز باصدار عقود التحويل لكافة عمليات التداول سواءً كانت عملية التداول مقبولة أم معلقة بناءً على الإجراءات المعمول بها لديه لهذه الغاية والمشار إليها بكتابنا رقم 1410/8/8 تاريخ 2002/5/15، وسيتم إصدار "إشعارات تعليق" لبعض عقود التحويل وفق النموذج المعتمد (المرفق) وتسليمها رسمياً لشركتكم مع عقود التحويل المعنية.
  2. يتعين على شركتكـم ترحيل كافـة العقود المشار اليها في البند (1) أعلاه على سجلات المساهمين وبطاقات المساهمة المعنية وفق الإجراءات المعمول بها لديكم حالياً وذلك خلال يومين من تاريخ الإستلام، وفي حال رفض أي من هذه العقود تتم إعادته الى المركز خلال يومين من تاريخ الاستلام بموجب كتاب خطي مبيناً فيه أسباب عدم إتمام عملية نقل ملكية الأوراق المالية، وذلك عملاً بأحكام المادة (15) من التعليمات المشار إليها.
  3. عند قبول شركتكم أي عقد تحويل معلق استلمت معه إشعار تعليق خاص به وعملت على ترحيله على سجلات المساهمين وبطاقات المساهمة المعنية، فإنه يتوجب تعبئة "إشعار التعليق" الخاص بهذا العقد مبيناً فيه أسباب زوال التعليق وقبول عقد التحويل، وإعـادة هذا الإشعار الى المركز خلال يومين من تاريخ الإستلام وذلك عملاً بأحكام الفقرة (ب) من المـادة (66) من التعليمات المشار إليها.
  4. عند رفض شركتكم أي عقد تحويل معلق فانه يجب تعبئة "إشعار التعليق" الخاص بذلك العقد وإعادته الى المركز مرفق به عقد التحويل المعني وذلك خلال يومين من تاريخ الإستلام.
  5. عند قيام شركتكم بتحديث او تصحيح بيانات أي مساهم فإنه يتوجب إعلام المركز فوراً وخطياً بالتحديث او التصحيح الذي تم إجراؤه، على أن يتم ذكر معلومات وبيانات المساهم كما وردت بسجل المساهمين المزود للمركز على قرص مرن، ومعلومات وبيانات المساهم بعد إجراء عملية التحديث أو التصحيح وعلى وجه الخصوص رقم المساهمة، وإسم المساهم، وجنسية المساهم، ورقم المركز للمساهم (إن وجد).
  6. عند قيام شركتكم بوضع إشارة الرهن أو الحجز أو رفع إشارة الرهن أو الحجز على أي سهم من اسهم شركتكم فإنه يتوجب إعلام المركز بذلك خطياً وفوراً، على أن يتم تزويد المركز بالمعلومات والبيانات التالية كحد أدنى:-
  أ- رقم المساهمة.
  ب- رقم المركز للمساهم (إن وجد).
  ج- إسم المساهم كاملاً.
  د- جنسية المساهم.
  هـ- نوع العملية (وضع إشارة الرهن، وضع إشارة الحجز، رفع إشارة الرهن، رفع إشارة الحجز).

 

و- عدد الأسهم التي تم وضع إشارة الرهن أو الحجز أو رفع إشارة الرهن أو الحجز عنها.
     
وعليه وبناءً على ما تقدم أرجو التكرم بالإيعاز لموظفي قسم مساهمي شركتكم بضرورة الإلتزام التام بمضمون هذا الكتاب وتعليمات تسجيل الأوراق المالية ونقل ملكيتها وتسوية أثمانها لسنة 2002، علماً بأن المركز على إستعداد تام للإجابة على إستفساراتكم وملاحظاتكم .

شاكرين لكم حسن تعاونكم،

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام، ، ، 

سمير جرادات

المدير التنفيذي

Share