مركز الإيداع يشارك في ندوة الإعلام الاقتصادي والأسواق المالية

شارك مركز إيداع الأوراق المالية في "ندوة الإعلام الاقتصادي والأسواق المالية" والتي نظمتها هيئة الأوراق المالية بالتعاون مع الاتحاد العربي لهيئات الأوراق المالية في مبنى سوق رأس المال الأردني يوم الثلاثاء الموافق 2008/10/21 بهدف مناقشة موضوعات تتعلق بالواقع الإعلامي الاقتصادي وعلاقته بالاقتصاديات الوطنية والمعلومات والبيانات المالية وأثرها على الأسواق المالية والتحليلات المالية والاقتصادية وأثرها على المستثمرين والرأي العام العربي إضافة إلى التجارب العربية للتوعية بأسواق الأوراق المالية.

وقد أكد رئيس هيئة الأوراق المالية الدكتور بسام الساكت على أهمية دور الإعلام الاقتصادي الفعال في توعية الجمهور والمستثمرين وتزويدهم بالمعلومات والحقائق في إطار مهني يبتعد عن المبالغة في التشاؤم أو التفاؤل واستخدام العبارات القاسية ذات التأثير النفسي على جمهور المستثمرين، والالتزام بالموضوعية والعلمية خاصة في هذه المرحلة التي تمر بها الاقتصاديات والأسواق المالية في العالم.

ودعا خلال افتتاحه أمس ندوة الإعلام الاقتصادي والأسواق المالية بالتعاون مع هيئات الرقابة العربية ممثلة بالاتحاد العربي لهيئات الأوراق المالية العربية الجامعة العربية من خلال مجلسها الاقتصادي لتقييم آثار الأزمة المالية العالمية لتخفيف تداعياتها على الاقتصاد العربي وحماية الصناديق السيادية.

كما أكد مستشار الأسواق المالية في اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية الدكتور فوزي بهزاد أهمية الإعلام الاقتصادي العربي باعتباره جسر التواصل بين الأسواق المالية والمستثمر العربي والأجنبي المتواجد في المنطقة العربية.

وفي هذه المناسبة، أكد سمير جرادات المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية على ضرورة تبني الإفصاح والشفافية في مؤسسات سوق رأس المال لدعم الإعلام الاقتصادي من خلال توفير المعلومات الأساسية التي تهم جمهور المستثمرين والتي تعتبر قاعدة متينة لمساعدة المستثمر في بناء قراره الاستثماري السليم الأمر الذي يقلص الشائعات في الإعلام الاقتصادي.
وأكد على دور مركز إيداع الأوراق المالية المنصب في تعزيز نهج الشفافية والإفصاح وتقديم المعلومات الأساسية للمستثمرين والمهتمين والتي يجب أن تكون مرجعاً أساسياً للإعلاميين في سبيل الوصول إلى المعلومة والموثقة والصحيحة مما يسهم في الابتعاد عن المبالغة وترويج الشائعات، حيث يوفر المركز كافة المعلومات الأساسية والبيانات الإحصائية المطلوبة من خلال موقعه الإلكتروني على شبكة الإنترنت والتي يتم تحديثها يومياً وبشكل دوري.

كما استعرض جرادات باقة الخدمات الالكترونية التي تقدم من خلال موقع المركز الالكتروني لجمهور المستثمرين لتعزيز الانتقال من البيئة الورقية إلى البيئة الإلكترونية بما فيه اختصار الوقت والجهد وتقليل الكلفة المادية، ومن ضمنها خدمة الاطلاع على الحسابات، وخدمة الاكتتاب العام الإلكتروني.

وناقشت الندوة قضايا تتعلق بالواقع الاقتصادي وعلاقته بالاقتصاديات الوطنية والمعلومات والبيانات المالية وأثرها على الأسواق المالية والتحليلات المالية والاقتصادية وأثرها على المستثمرين والرأي العام العربي، بالإضافة إلى التجارب العربية للتوعية في أسواق الأوراق المالية العربية. وتعتبر هذه الندوة فرصة قيمة وتجمعاً نوعياً لمختلف الجهات الرقابية ومؤسسات أسواق رأس المال العربية والجهات الإعلامية وهي الندوة الأولى من نوعها التي يعقدها الاتحاد العربي الرقابي لمناقشة موضوع الإعلام الاقتصادي والأسواق المالية.

وقد شارك في هذه الندوة العديد من الجهات المحلية والعربية حيث شارك محلياً جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان الذي عرض تجربة بورصة عمان للتوعية في أسواق المال العربية، وسمير الحياري رئيس تحرير موقع عمون الإلكتروني الذي عرض دور منتديات الانترنت في نشر الوعي الاستثماري، وعصام قضماني رئيس القسم الاقتصادي في صحيفة الرأي الذي عرض دور التدريب لصقل مهارات الصحفي الاقتصادي، بالإضافة إلى مشاركين من من الدول العربية منهم رئيس تحرير الأهرام الاقتصادي عصام رفعت حيث عرض واقع الإعلام الاقتصادي وعلاقته بالاقتصاديات الوطنية في دولنا العربية، وكل المستشار صلاح العلمي والدكتور منصور العازمي من سوق الكويت للأوراق المالية واللذين قدما عرضاً عن المعلومات والبيانات المالية وأثرها على الأسواق المالية، كما عرض نائب رئيس تحرير جريدة الميثاق البحرينية أسامة مهران التحليلات المالية والاقتصادية وأثرها على المستثمرين والرأي العام العربي. وعرض كل من سوق مسقط للأوراق المالية وسوق البحرين للأوراق المالية ودولة الإمارات العربية المتحدة تجربة أسواقهم في التوعية في أسواق الأوراق المالية.

Share