مركـز إيـداع الأوراق الماليـة يشـارك في اجتماع مؤسسـة الترميـز العالميـة (ANNA)

شـارك مركز إيداع الأوراق المالية في فعاليات الاجتماع السنوي العادي للهيئة العامة لمؤسسة الترميز العالمية (ANNA) الذي عقد في مدينة فيينا في النمسا ضمـن الفترة من 2007/05/31 إلى 2007/06/01 ممثلا بعضو مجلس الادارة الدكتور وليد زعرب والمدير التنفيذي للمركز سمير جرادات بحضور اكثر مـن سبعين عضواً.
وتصـادف الاجتمـاع باحتفـالات المؤسسـة بمناسبـة مـرور 15 عاما علـى تأسيـسـها، حيــث احتفــلت مؤسسـة الترميــز العالمية باعتماد ISO Standards 6166 كمعيار رئيسي لتعاملات الأوراق المالية ونجاحها الذي يعود بشكل كبير إلى رؤية المنظمة و أعضائها. وقد اصدرت المؤسسة بياناً صحفياً موحداً بهذه المناسبة.

حيث ناقشت الهيئة العامة للمؤسسة في هذا الاجتماع العديد من الأمور الهامة، حيث تـم إقـرار ميـزانية المؤسسـة لعام 2006 والبيانات الماليـة المـقــدرة لـعـام 2007، كمـا تـم قبـول عضوية كل من السـوق المالـي السـعودي (تداول)، مـركز ايداع الاوراق المالية المقدوني (AD Skopje)، مركز ايداع الاوراق المالية الليتواني و مركز ايداع الاوراق المالية في مونتنيغرو، كما تم قبول عضوية أذربيجان كعضو مؤازر للمؤسسة، بالإضافة إلى نقل عضوية المؤسسة لكل من مركز يوروكلير (هولندا) و مركز الايداع الروماني، وبذلك يبلغ اليوم عدد أعضاء ANNA ا(73) عضواً و(19) عضواً مؤازراً يمثلون أكثر من (100) دولة من مختلف انحاء العالم .
ومـن ابـرز التوصيـات التي تم تبنيــها ليتم تطبيـقـها اعتماد رقم تصنيـف الأدوات المالية (CFI) الذي تــم تطويـره ليرتبـط مع الرقم العالمي (ISIN)، حيــث أن رقم تصنيـف الأدوات الماليـة يعكـس الصفات المعـرفة لإصدار أداة مالية معينة بحيث يتكون رقم تصنيف الأدوات المالية من ستة احرف يدل الحرف الأول على تصنيف الأداة المالية، والحرف الثاني على المجموعة التي تنتمي إليها الأداة المالية حسب تصنيفها، أما الحروف الباقية فتدل على صفات الأداة في كل مجموعة.
كما ناقشت الهيئة العامة للمؤسسة تنفيذ مبادرة وكالات الترقيم لوضع معايير لتعريف هيئات الأعمال (IBEI) والأسماء المختصرة للأدوات المالية (FISN)، بالإضافة إلى مراجعة معيار (ISO 6166) أحد المعايير المعتمدة للترميز في المؤسسة.
و تم استعراض وثائق المؤسسة التسويقية إضافة إلى مناقشة التقرير التشغيلي لمكتب خدمات المؤسسة وتقارير الدول المشاركة على هامش الاجتماع.
وقد بين المدير التنفيذي للمركز سمير جرادات ان مركز ايداع الاوراق المالية يحرص على تنفيذ اجراءاته بكل كفاءة وفاعلية من خلال تطبيق المعايير الدولية مما وضعه في المصاف المتقدمة لمراكز الايداع الدولية.

كمـا قـررت الهـيئـة العـامـة عقــد الاجتمـاع المقبل في (جنوب إفريقيا) باستضـافـة بورصة جنوب افريقيا للاوراق المالية (JSE) خلال الأسبوع الأول من شهر تشرين الثاني 2007.
ومن الجدير بالذكر أن مركز إيداع الأوراق المالية يعتبر عضواً في مؤسسة الترميز العالمية منذ عام 2004، كما تم اختياره كوكيل لترقيم الأوراق المالية لبعض الأسواق المالية في منطقة الشرق الأوسط، علماً بان مؤسسة الترميز العالمية قد أنشئت عام منذ 1992 بهدف توحيد الأرقام العالمية المـصدرة للأوراق المالية ضمن أسس موحـدة وفق المعـيـار (ISO 6166)، ويتألف أعضاء المؤسسة من الجهات المعنية بترقيم الأوراق المالية في مختلف انحاء العالم.

 

Share