مركز إيداع الأوراق المالية يشارك بفعاليات الاجتماع التاسع والعشرين للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO)

شـارك مركز ايداع الاوراق المالية بفعاليات الاجتماع السنوي التاسع والعشرين للمنظمة الدولية لهيئات الاوراق المالية (IOSCO) الذي عقد خلال الفترة ما بين 17-2004/05/20 بصفته عضواً، وتم استقبال عدد من الوفود العربية والاجنبية في مقر مركز ايداع الاوراق المالية في مبنى سوق رأس المال وذلك لاطلاعهم على التجربة الاردنية الرائدة في بناء مركز ايداع للاوراق المالية وفق احدث المواصفات العالمية. وقد اظهر عدد كبير من هذه الوفود ومنها شركات تعنى بتطوير وتسويق انظمة الكترونية للتداول والتقاص والتسوية وقد ابدت هذه الوفود اهتمامها بالتجربة الاردنية المميزة في اعادة هيكلة سوق رأس المال والانظمة الالكترونية المعتمدة لدى مركز ايداع الاوراق المالية.

ان مركز إيداع الأوراق المالية انشىء كمؤسسة ذات نفع عام بموجب قانون الأوراق المالية رقم (23) لسنة 1997، الذي صدر ضمن توجه الأردن نحو هيكلة سوق رأس المال بفصل الدور الرقابي عن الدور التنفيذي، وانشاء ثلاث مؤسسات مستقلة هي هيئة الأوراق المالية، وبورصة عمان، ومركز إيداع الأوراق المالية.

بدأ مركز ايداع الاوراق المالية بممارسة مهامه واعماله في شهر أيار من عام 1999، ويعتبر الجهة الوحيدة في المملكة المخولة بموجب القانون ممارسة مهام تسجيل الأوراق المالية وحفظ ونقل ملكيتها وايداعها واجراء التقاص والتسوية لعقود التداول المنفذة في البورصة.

ويعد مركز إيداع الاوراق المالية أحد المؤسسات الهامة في سوق رأس المال في الأردن حيث أنيط به الى جانب هيئة الاوراق المالية وبورصة عمان مهمة تطوير السوق، ولذلك فقد قام مركز إيداع الاوراق المالية، ومنذ عام 1999، باعتماد احدث الأنظمة المعلوماتية المتطورة، منها نظام السجل المركزي ونظام الإيداع ونظام التقاص والتسوية، وتتوافق هذه الانـظمة جميعاً مع المعايير الـدولية وتـوصيات مجموعة الثلاثـين (G-30)، وتوفر للمستثمرين بالاوراق المالية الاردنية اقصى درجات الثقة، حيث ان التقاص والتسوية لعقود التداول المنفذة في البورصة تتم بشكل كفوء وفعّال، وقد ساهم ذلك في تعزيز ثقة الجمهور والمستثمرين في سوق رأس المال الاردني وتشجيع الاستثمار في الاردن.

ان احد الدعائم الاساسية لتطوير سوق رأس المال في الاردن هو تطبيق مبدأ التسليم مقابل الدفع، ويعتبر تطبيق هذا المبدأ لتسوية عمليات التداول بالاوراق المالية احد اهم المعايير الدولية والتي تضمن تسليم الورقة المالية مقابل دفع ثمنها. وعليه قام المركز بتنفيذ المهام الموكلة اليه ضمن عدة مراحل لتمكينه من تطبيق التسوية على اساس التسليم مقابل الدفع، حيث تضمنت المرحلة الاولى انشاء سجل مركزي للاوراق المالية وتطبيق مسك حسابات الاوراق المالية على مستوى الاعضاء، ونتيجةً لذلك، فان المركز يحتفظ حالياً بجميع سجلات مالكي الاوراق المالية المصدرة بشكلٍ كفوء وفعال.

قام مركز إيداع الاوراق المالية باتخاذ العديد من المبادرات لبناء وتدعيم بنيته التحتية وتطبيق احدث الأنظمة المعلوماتية بهدف تحقيق أهدافه المرجوة. وعليه قام مركز إيداع الاوراق المالية بتطوير نظام الكتروني خاص به، ثنائي اللغة، بكفاءات محلية يسمى:
 "(Securities Central Operation Registry Processing & Information Online (SCORPIO"
 ويعد نظـاماً متكـاملاً لتسـجيل وايداع وحـفظ ونقـل ملكية الاوراق المالية. ويتكون مـن عـدة انظمة الكترونية لتسجيـل وايـداع وتقاص وتسـوية الاوراق الماليـة، كمـا يـوفر آليـات لادارة المخاطر والمراقبـة والاشـراف على التقاص والتسـوية. ويتكون نظام (SCORPIO) من انظـمة فرعيـة واخـرى مسـاندة اهمها نظـام الوسـطاء ونظـام مصدري الاوراق المالية ونظام الحافظ الامين ونظام التدقيق لهيئة الاوراق المالية، وتشكل بمجموعها نظاماً يوفر العديد من الخدمات للمستثمرين بالاوراق المالية.

ويتـوافق نظام (SCORPIO) مع الـمعايـير الدولـيـة، حيـث يربط جميـع الاعضاء من خلال الشبكة الارضية الواسعة (WAN) المـوجـودة في سـوق رأس المال الاردني، وفي المسـتقبل بامكـان المركز الربـط الكترونياً مع أي نـظـام لتـداول الاوراق المـالية من خلال (Straight Through Processing) كما يـمـكن لنـظـام (SCORPIO) ان يسهل التسويات المالية بعملات مختلفة.

وفـي الــربع الاول مـن العــام 2004، قـام الـمركز باسـتكمـال البنيـة التحـتيـة، واخـتبـار الربـط المبـاشـر مـع نظـام المـدفوعـات الوطـني (RTGS)، وذلك تمهيداً لتطبيق اجراءات جديدة للتسويات المالية لعقود التداول على اساس التسليم مقابل الدفع. ذلك ان الربط المباشر مع نظام المدفوعات الوطني (RTGS) سوف يساهم في تقليص المخاطر المرتبطة بالتسوية وتعزيز اجراءات ادارة المخاطر للاعضاء في سوق رأس المال الاردني.

وضمن خطة المركز المستقبلية، سيقوم المركز باخضاع السندات واسناد القرض لاجراءاته، وتطبيق اقراض واقتراض الاوراق المالية واعتماد نسخة محدثة لنظام الرهن والحجز، بالاضافة الى تقديم خدمات غاية في الاهمية للمستثمرين بالاوراق المالية تمكنهم من الدخول من خلال موقع المركز الالكتروني على شبكة الانترنت الى حسابات الاوراق المالية الخاصة بهم، والاستعلام عن الحركات التي تمت على هذه الحسابات، بالاضافة الى الاطلاع على ارصدة ملكيتهم من الاوراق المالية. كما سيقوم المركز بتقديم الخدمات المساندة مثل التحليل المالي وتقييم المحافظ.

ان التحول من البيئة الورقية الى البيئة الالكترونية وتطبيق احدث الانظمة الالكترونية يعد تطوراً هاماً في سوق رأس المال ساهم في تعزيز ثقة المستثمرين بالاوراق المالية الاردنية والذي من شأنه زيادة احجام التداول بالاوراق المالية، كما يسعى المركز الى احداث المزيد من التطورات لتحقيق رسالته المتمثلة ببناء مركز وطني للأوراق المالية يتم من خلاله تسجيل الأوراق المالية ونقل ملكيتها وتسويتها، يساهم في رفع الكفاءة والفاعلية لسوق رأس المال في الأردن ويعزز ثقة المستثمرين الأردنيين والأجانب مما يدعم النمو الاقتصادي في المملكة.

ومن الجدير ذكره ايضاً، مشاركة مركز ايداع الاوراق المالية في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد في البحر الميت خلال الفترة ما بين 15-17/5/2004 وذلك ضمن الوفد الممثل لسوق رأس المال الاردني، معززاً قوة بناء سوق رأس المال الاردني ومطمئناً المستثمرين بعدالة وكفاءة الانظمة والتعليمات المطبقة، مما يساهم بجذب الاستثمار الاجنبي غير المباشر في الاردن من خلال سوق رأس المال الذي يعتبر احد الدعائم الاساسية اللازمة لتسويق الاردن للمستثمرين الخارجيين.

Share