مركز إيداع الأوراق المالية يشارك في فعاليات المؤتمر التاسع لمراكز إيداع الأوراق المالية العالمية (CSD9)

شـارك مـركـز إيـداع الأوراق المالـيـة في أعمال المؤتمـر التاسع لمـراكـز إيـداع الأوراق الماليـة العالميـة (CSD9) الذي عقـد في مـدينـة سيؤول في كوريا ضمـن الفترة من 2006/04/11 الى 2006/04/13 تحت عنوان "مراكز الايداع العالمية تواجه المستقبل:التحديات والفرص من خلال التوافق والعولمة" وقد مثل المركز وفد من مجلس الإدارة يضم كل من نائب رئيس مجلس الإدارة السيد سمير حبيب، وعضوي مجلس الإدارة كل من السادة وليد النجار ومحمد البلبيسي والمدير التنفيذي سمير جرادات والسيدة سارة الطراونة من الدائرة القانونية.

وقد بلغ عدد المشاركين في المؤتمر (178) ممثلاً عن مراكز الإيداع ومؤسسات التقاص العالمية وخبراء آخرون حيث يشكل هذا المؤتمر فرصة هامة لتبادل المعلومات والخبرات بين مراكز الإيداع في كافة دول العالم ، ويتم خلاله التركيز على تطوير مراكز إيداع الأوراق المالية ومناقشة التحديات التي تواجهها.

وقد تم مناقشة العديد من المواضيع  المتعلقة بمهام وأعمال مراكز إيداع الأوراق المالية العالمية أهمها إجراءات الشركات والتحديات التي تواجهها في ظل العولمة والدور الذي يمكن أن تؤديه مراكز الإيداع لتطبيق إجراءات الشركات بشكل كفؤ وفعال، بالإضافة إلى مناقشة تحديات التقاص والتسوية للتداول عبر الحدود ومناقشة الأنظمة الضريبية، وعلى وجه الخصوص قواعد الإصلاح الضريبي والإجراءات المتخذة من قبل السلطات الضريبية باعتبار مسألة الضريبة عبر الحدود إحدى اكبر معيقات الاستثمار عبر الحدود.

وعلى صعيد التعاون بين مراكز الإيداع، ناقش المؤتمر تعميق دعم تطوير أسواق رأس المال الإقليمية في آسيا إضافة إلى أهم التطورات على صعيد الاتحادات الإقليمية لمراكز الإيداع التي عرضها رؤساء هذه الاتحادات.

وفي مجال إدارة الأزمات، تمت مناقشة ودراسة حالات على إجراءات خطة استمرار العمل(Business Continuity Plans) كنوع من الإجراءات الأساسية  لإدارة المخاطر في مراكز الإيداع لإدارة الأزمات وضمان الأمان والثبات لأعضاء سوق رأس المال.

وكان من أهم النتائج المتمخضة على خلفية الجلسات المنعقدة في المؤتمر، الإشارة إلى أهمية الدور الذي تؤديه مراكز الإيداع في تطبيق إجراءات الشركات المختلفة، بالإضافة إلى ضرورة تعميق أواصر التعاون بين الاتحادات الإقليمية لمراكز الإيداع، والتركيز على أهمية وجود إجراءات خطة استمرار العمل (Business Continuity Plans) لدى مراكز الإيداع لضمان إدارة الأزمات وديمومة العمل. 

كما تجدر الإشارة إلى مشاركة المدير التنفيذي سمير جرادات في اجتماع الإدارات العليا لمراكز الإيداع الذي تناول فرص التعاون والتناغم بين مراكز الإيداع في الحاضر والمستقبل.

وعلى هامش المؤتمر، فقد عقد اجتماع مؤسسة مراكز الإيداع في إفريقيا والشرق الأوسط (AMEDA) والذي تم خلاله قبول عضوية كل من السوق المالية السعودي (تداول) وســوق الأوراق المالية الليبيـي. ومن الجديـر بالذكر أن المؤسـسـة تضم سـوق دبـي المالي الدولـي(DIFX)، وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، والشـركة الكويتية للمقاصة، ومركز إيداع الأوراق المالية في الأردن، وشـركة مركز حفـظ ومقاصة الأدوات الماليـة للبنان والشرق الأوسط (ميدكلير)، وشركة الإيداع المركزي والتسـوية في جزر الموريشوس وشركة مسقط للإيداع وتسجيل الأوراق المالية، وستيكوديفام الإيداع المركزي التونسي (STICODEVAM)، وماروكليـر (MAROCLEAR) في المغرب ، وسوق أبو ظبي للأوراق المالية وشركة مقاصة الأوراق المالية في نيجيريا، وسوق فلسطين للأوراق المالية، وسوق البحرين للأوراق المالية وسوق تل أبيب للأوراق المالية وبيت المقاصة.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة البيانات المالية للمؤسسة وإقرارها بالإجماع، بالإضافة إلى التطرق للعديد من الأمور المتعلقة بأعمال المؤسسة ومنها دراسة مخاطر الأسواق المالية الأعضاء سعياً للحد منها، وفي هذا المجال، اقترح المدير التنفيذي سمير جرادات إعداد نموذج موحد وتوزيعه عبر البريد الإلكتروني على جميع أعضاء المؤسسة لتقييم مخاطر الأسواق المالية الأعضاء بالتعاون مع مؤسسة توماس موري (Thomas Murray) في لندن.

وقد قرر أعضاء المؤسسة تشكيل لجنة تنفيذية انتخب فيها  شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي ومركز إيداع الأوراق المالية في الأردن والشركة الكويتية للمقاصة وشركة مقاصة الأوراق المالية في نيجيريا وشركة الإيداع المركزي والتسوية في جزر الموريشوس.

ومن الجدير بالذكر أن الأردن سيستضيف أعمال الاجتماع القادم للمؤسسة والذي سيعقد في أواخر شهر تشرين الأول من هذا العام.

وتهدف هذه المؤسسة إلى تحقيق المنفعة لأعضائها وتعزيز التعاون الفعال بين مراكز الإيداع وتبادل المعلومات والخبرات فيما بينها حيث تسعى هذه المؤسسة إلى تسهيل تبادل المعلومات ونشر الوعي عن أعضائها، ومؤسسات سوق رأس المال، والوسطاء والمستثمرين في أسواق رأس المال في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط، علماً بأنه قد تم انتخاب السيد محمد عبد السلام من شركة مصر للمقاصة والتسوية والحفظ المركزي في مصر رئيساً لمجلس إدارة المؤسسة والمدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية في الأردن سمير جرادات نائباً للرئيس خلال فعاليات المؤتمر الثامن لمراكز الإيداع العالمية.

Share