ادارة المخاطر
مقدمة
حرصا من مركز ايداع الاوراق المالية على تحقيق اهدافه في اطار ادارة مخاطر التعامل بالأوراق المالية، وايمانا بأهمية ايجاد وتطبيق معايير فنية وقانونية بأقصى درجات الدقة والامان والموثوقية، والانسجام مع المعايير الدولية وافضل الممارسات، فقد اعتمد المركز مجموعة من السياسات والاستراتيجيات والاجراءات التي تمثل عمليات ادارة المخاطر فيه.
مفهوم المخاطر
المخاطر هي احداث محتملة تتصف بحالة من عدم اليقين تؤثر على تحقيق الاهداف، قد تحدث تغييرا جوهريا في الجدول الزمني او التكلفة او الجودة او غير ذلك، يمكن ان يكون تأثيرها ايجابيا او سلبيا تبعا لآلية التعامل معها، وتقسم المخاطر حسب مصدرها:
مخاطر داخلية (وقائية، علاجية):
وقائية: يمكن السيطرة عليها قبل حدوثها من خلال اجراءات وضوابط ملزمة.
علاجية: يمكن التعامل معها بعد وقوعها باستخدام خطط علاجية موضوعة مسبقا.
مخاطر خارجية: هي احداث مفاجئة ذات أثر كبير ولا يمكن السيطرة عليها، لكن يمكن التعامل معها ومحاولة استيعابها قدر الامكان ضمن خطط طوارئ معدة مسبقا.
مفهوم ادارة المخاطر
ادارة المخاطر هي عملية مستمرة تهدف الى التعرف على المخاطر المحتملة، وتصنيفها وتحليليها وتقييمها، والتحكم بها، وذلك من اجل السيطرة على تبعات حدوثها من خلال تقليل آثارها السلبية على المركز ومحاولة الاستفادة من الفرص المتاحة بطريقة علمية سليمة ضمن مجموعة من السياسات والاستراتيجيات والاجراءات، ويمكن تقسيم ادارة المخاطر الى مستويين:
ادارة المخاطر على المستوى التشغيلي: ترتبط بالعمليات التشغيلية الروتينية اليومية، ويتم ادارتها من قبل الدوائر بالتنسيق مع وحدة ادارة المخاطر بالمركز ويكون تأثيرها محدد وقابل للسيطرة عليه.
ادارة المخاطر على المستوى الاستراتيجي: ترتبط بشكل مباشر بالإدارة العليا ومجلس الادارة والقرارات المنبثقة عنه، وتتعلق بالأهداف الاستراتيجية للمركز وتؤثر في تحقيقها.
سياسة ادارة المخاطر والمبدأ العام
تستمد سياسة ادارة المخاطر في مركز ايداع الاوراق المالية من رؤية المركز ورسالته وأهدافه التي تتجسد في تعزيز ثقة المستثمرين بالأوراق المالية وادارة مخاطر تسوية عمليات التداول المنفذة في السوق، هذه السياسة تتكامل مع ثقافة المركز وقيمه الجوهرية، ومن خلالها تنبثق جميع القرارات والاستراتيجيات المتعلقة بإدارة مخاطر المركز.
منهجية إدارة المخاطر
تتضمن منهجية ادارة المخاطر في المركز آلية واضحة ومتوافقة مع أفضل الممارسات العالمية في ادارة المخاطر ومنسجمة مع مضمون المعيار (ISO 31000)، تشمل المنهجية الاجراءات اللازمة للتعامل مع المخاطر المحتملة، واستخدام ادوات ومعايير لقياس وتقييم الفعالية في ادارة المخاطر، بالاضافة الى تحديد الاحداث المحتمل مواجهتها اثناء تطبيق استراتيجيات ادارة المخاطر في المركز، وتتكون المنهجية من الخطوات التالية:
- تحديد السياق: تحليل البيئة الداخلية والخارجية ومراجعة الأهداف الاستراتيجية لضمان انسجام الأنشطة مع رؤيا ورسالة المركز.
- تحديد المخاطر: دراسة المخاطر المحتملة التي قد تؤثر على عملية تحقيق الأهداف المؤسسية.
- تقييم المخاطر بشكل مستمر: تحديد مدى خطورة كل عملية او نشاط وترتيبها حسب الاولوية بناء على احتمالية حدوثها والأثر المترتب على ذلك.
- وضع خطة للاستجابة للمخاطر وتنفيذها: تطوير وتطبيق استراتيجيات وخطط التعامل مع المخاطر المحتملة، ومراقبة تنفيذها.
- المراقبة والتوثيق والمراجعة: مراقبة المخاطر والتحكم بها لضمان فعالية الإجراءات والتحقق من تحقيق الأهداف، مراجعة وتحديث الخطط والسياسات بناء على التغيرات المستجدة.
الركيزة الاساسية لنجاح عملية ادارة المخاطر
تبدأ الركيزة الاساسية لنجاح عملية ادارة المخاطر بالتشجيع المستمر على تبني ثقافة ادارة المخاطر، وتعزيز الوعي باهميتها، واشراك وحدة ادارة المخاطر في الانشطة والوظائف المهمة وعملية صنع القرار، يهدف ذلك الى صناعة قرارات شمولية تأخذ في الاعتبار التحديات والفرص المرتبطة بهذه القرارات، مما يسهم في تطوير فهم واضح للأحداث التي قد يتعرض لها المركز والتي قد تنجم عنها مخاطر محتملة.
المبدأ العام لسياسة ادارة المخاطر
ينبع المبدأ العام لسياسة ادارة المخاطر في المركز من كون مركز ايداع الاوراق المالية مؤسسة ذات نفع عام غير هادفة للربح، أنشئت بموجب قانون الاوراق المالية، بناء على ذلك، يجب تجنب جميع المخاطر التشغيلية المرتبطة بالمهام والاعمال الموكلة الى المركز، ومع ذلك، نظرا لاستحالة القضاء على جميع المخاطر بشكل كامل، يمكن تقبل او تقليل أثر بعض المخاطر الاقل اهمية وفقا لقياس درجة الخطر المحتمل مقابل تكلفة تجنبه بالكامل.
الاستراتيجيات والمسؤوليات
تعد ادارة المخاطر في مركز ايداع الاوراق المالية من العناصر الاساسية لاستراتيجيات المركز، حيث يتم تطوير إطار شامل لدمج وتصميم وتقييم وتحسين الاستجابة للمخاطر المحتملة التي قد تؤثر على العمليات التشغيلية بأقصى درجات الدقة والامان والموثوقية، وذلك وفقا للمعايير الدولية وأفضل الممارسات، لتحقيق هذا الهدف، يتبنى المركز الاستراتيجيات التالية:
وضع أطر وسياسات فعالة: للتعامل مع المخاطر المالية والتشغيلية والقانونية والتكنولوجية.
الادارة المتكاملة: تعتبر جزء لا يتجزأ من جميع الانشطة التنظيمية في المركز، بمشاركة جميع اصحاب المصلحة وذوي العلاقة واعتمادها كجهد شامل لإدارة المخاطر.
الالتزام بالتعاون الشامل في ادارة المخاطر: بما يشمل آراء وتصورات أصحاب العلاقة، بهدف زيادة الوعي بالمخاطر والتنبؤ بها وفقا للتغيرات والمستجدات.
الاستجابة الديناميكية للمتغيرات: في السياقين الداخلي والخارجي لبيئة المركز، من خلال توفير معلومات قائمة على الادلة والحقائق، وضمان دقتها وتحديثها والوصول اليها في الوقت المناسب، ويتم التعامل والاستجابة مع المخاطر حسب الاتي:
- ضبط المخاطر: تنفيذ ضوابط رقابية واجراءات احترازية لتقليل أثر واحتمالية حدوث المخاطر السلبية وضمان بقاءها ضمن المستويات المقبولة.
- تجنب المخاطر: وضع خطط وقائية استباقية وعلاجية للتعامل مع مسببات المخاطر السلبية او استبعادها.
- قبول/ تحمل المخاطر: تقبل المخاطر في حال امكانية تحمل تبعاتها للحصول على نتائج ايجابية على المدى البعيد، او في حال عدم التمكن من تجنبها بخطط علاجية واصبحت امرا واقعا وتكاليف معالجتها اعلى بكثير من تحملها.
- نقل المخاطر: نقل المخاطر لطرف آخر لتجنب تبعاتها، مما يستدعي دفع مقابل لتحمل هذه المخاطر.
المسؤوليات
وضع سياسة ادارة المخاطر هي من صلاحيات مجلس الادارة، والذي يتولى ايضا اعتماد الاستراتيجية وتحديد درجة المخاطر، بالإضافة الى المراجعة السنوية او كلما دعت الحاجة، تتولى الادارة التنفيذية ووحدة ادارة المخاطر مسؤوليات التنفيذ والتخطيط لأنشطة ادارة المخاطر في المركز، وتتمثل مهامهما فيما يلي:
اولا: دور الادارة التنفيذية
- متابعة تنفيذ خطة ادارة المخاطر السنوية: اشراك دوائر المركز في حصر المخاطر التي تقع ضمن مسؤولياتهم، وتزويد وحدة ادارة المخاطر بتحديثات ومعلومات مستمرة عنها.
- التعامل الاستباقي مع المخاطر: تسليط الضوء على المخاطر الناشئة بشكل استباقي ووضع الخطط لمعالجتها بعد تحليلها وتقييمها.
- اعادة تقييم المخاطر: مراقبة تقييم المخاطر باستمرار بعد البدء بتنفيذ الخطط المعدة.
- نشر وتبني ثقافة ادارة المخاطر: تعزيز وعي الموظفين بأهمية ادارة المخاطر وتشجيعهم على تبني هذه الثقافة.
ثانيا: دور وحدة ادارة المخاطر
- دراسة المخاطر المحتملة: تحديد وتحليل وتقييم المخاطر، ووضع الخطط والسياسات اللازمة للتعامل معها، ومراقبة ورصد ومراجعة اي مستجدات قد تطرأ.
- حماية المركز: زيادة الادراك بالفرص والتهديدات التي قد تواجه المركز، لاغتنام الفرص وتجنب التهديدات.
- زيادة الوعي بعواقب المخاطر: توعية دوائر المركز بعواقب المخاطر التي قد تقع ضمن مسؤولياتهم، وتعزيز آليات التعامل معها.
الدروس المستفادة والتحسين
ملتزمون بتقديم بيئة آمنة وموثوقة للمستثمرين، تضمن حفظ ونقل ملكية الاوراق المالية وتسوية اثمانها، وذلك بالاعتماد على المعايير الدولية وأفضل الممارسات، مع الحفاظ على سرية المعلومات، ان عملية ادارة المخاطر تعتبر جزء أساسيا من رؤيتنا لتحقيق التميز في خدماتنا، والحفاظ على سمعتنا كمركز ايداع اوراق مالية موثوق وجاذب للاستثمارات.
تضمن سياسة المركز الاتصال والتشاور والتواصل المستمر مع جميع المعنيين طوال عملية ادارة المخاطر، بالإضافة الى الرصد والمراقبة والمراجعة المستمرة لكل خطر قد يواجه المركز، التعلم من تجارب الآخرين والدروس المستفادة يلعب دورا كبيرا في التحسين المستمر لإدارة المخاطر لدى مركز ايداع الاوراق المالية.
محاور أدارة المخاطر لدى المركز
وفيما يلي وصف لأبرز محاور إدارة المخاطر في مركز ايداع الأوراق المالية:
على مستوى التشريعات
التشريعات المتكاملة: يعتمد المركز على منظومة متكاملة من التشريعات التي تشمل الانظمة الداخلية والتعليمات والاجراءات التنفيذية والسياسات، مما يضمن تحديد ضوابط واحكام دقيقة لتنفيذ عملياته الادارية والمالية والفنية.
المراجعة المستمرة: يقوم المركز بمراجعة التشريعات باستمرار لمواكبة المستجدات المرتبطة بأعماله وخدماته، وكذلك التطورات في سوق رأس المال، يتم جمع التغذية الراجعة من مؤسسات سوق رأس المال والفئات المستهدفة من اي تعديلات تشريعية، بما في ذلك الشركات المساهمة العامة وشركات الخدمات المالية مثل الوسطاء الماليين وامناء الحفظ.
تحديث التشريعات: يتم تعديل التشريعات لتعكس الاحتياجات المتغيرة للسوق والاعضاء، مع الالتزام بمبادئ ادارة المخاطر والمعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال.
على مستوى حفظ وتصنيف وامن المعلومات والبيانات
حفظ ومسك السجلات الالكترونية: تحفظ جميع سجلات مالكي الاوراق المالية على نظام المركز الالكتروني (SCORPIO) من خلال قيود الكترونية، يتضمن النظام الالكتروني للمركز نظام صلاحيات متكامل للمستخدمين على شاشات وتقارير النظام، وتمنح هذه الصلاحيات حسب حاجات ومتطلبات العمل لضمان سلامة وامن البيانات والمعلومات وتكامل السجلات.
ادارة مواقع حفظ البيانات: انشاء وتشغيل وادارة ثلاثة مواقع لحفظ بيانات المركز (Data Centers) لضمان تقليل المخاطر المتعلقة بتوافريه وتكاملية واستمرارية المعلومات في حالات الطوارئ، مما يسهم في تسهيل الاستعادة الفورية لبيانات الانظمة والخدمات بشكل كامل.
تطبيق خطة استدامة العمل: ينفذ المركز اختبارات دورية بالتعاون مع اعضائه لفحص جاهزية مواقع استدامة العمل.
توفير انظمة امن وحماية متطور: يستخدم المركز انظمة متقدمة لحماية ومراقبة الانظمة الالكترونية وشبكات الاتصال لضمان امن المعلومات واستمرارية الاعمال والخدمات دون انقطاع.
تصنيف السجلات: تصنف السجلات بما يتناسب مع طبيعتها وتنظيمها التشريعي الى بيانات سرية وبيانات احصائية واجمالية، مع الالتزام بسرية البيانات والحد من اي مخاطر تتعلق بسرية المعلومات.
التنسيق مع المركز الوطني للأمن السيبراني: يتعاون المركز مع المركز الوطني للأمن السيبراني للحصول على خدمات امنية فنية تضمن حماية وتعزيز سلامة وتكاملية وتوافرية المعلومات والبيانات، والحد من اي مخاطر في هذا الجانب.
على مستوى حفظ وتسجيل ونقل ملكية الاوراق المالية
انشاء قاعدة بيانات للمصدرين: ينظم المركز قاعدة بيانات شاملة لجميع مصدري الاوراق المالية ضمن نظامه الالكتروني، مما يضمن تسجيل وحفظ ملكية الاوراق المالية بشفافية في سوق الاوراق المالية بالمملكة.
تعريف المستثمر برقم المستثمر الموحد: يقوم المركز بتعريف المستثمرين برقم المستثمر الموحد (رقم المركز) لمنع الالتباس الناتج عن تشابه الاسماء، الرقم المرجعي المخصص للتداول يمنح للمستثمر من قبل الوسيط ويرتبط برقم المركز، مما يتيح للمستثمر التعامل مع عدة وسطاء بأرقام مرجعية متعددة مرتبطة برقم مركز واحد مكون من عشر خانات.
تطبيق مبدأ "اعرف عميلك "(KYC): يلتزم المركز بسياسات واجراءات مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب، من خلال تطبيق مبدأ "اعرف عميلك"(KYC) ببذل العناية اللازمة لتحديد الهوية الحقيقية للعميل، يتم التحقق من عدم ارتباط المستثمرين بالقائمة الوطنية لغسل الاموال وتمويل الارهاب، او بالقوائم الصادرة عن لجان الجزاءات التابعة لمجلس الامن التابع للامم المتحدة.
على مستوى عمليات التقاص والتسوية
ادارة صندوق ضمان التسوية: يقوم المركز بإدارة "صندوق ضمان التسوية"، الذي انشئ بموجب احكام قانون الاوراق المالية كشخصية اعتبارية مستقلة ماليا، لضمان تغطية العجز النقدي والعجز في رصيد الاوراق المالية الذي قد يظهر لدى اعضاء الصندوق بناء على عقود التداول المنفذة في بورصة عمان.
الربط الالكتروني مع البورصة: تم اتمام الربط الالكتروني بين انظمة مركز ايداع الاوراق المالية ونظام التداول لدى البورصة عبر نظام التحكم المركزي (CCM)، يهدف هذا الربط الى تحسين بيئة العمل التقنية وضبط عمليات التداول والحد من المخاطر المرتبطة بها من خلال نظام التحقق من الاوامر (ORDER VERIFICATION).
الربط مع نظام التسويات الاجمالية الفوري :(RTGS) تم ربط نظام المركز الالكتروني بنظام التسويات الاجمالية الفوري (RTGS) من خلال شبكة سويفت العالمية، مما يسمح باستقبال وارسال حوالات تسوية اثمان الاوراق المالية باستخدام أحدث الوسائل في مجال ربط وتبادل الرسائل والمعلومات مع جميع البنوك (MX messages – ISO 20022).
تطوير خطة طوارئ شاملة: يعمل المركز على تطوير وتحديث خطة طوارئ شاملة تضمن استمرارية اعماله في جميع الظروف، تشمل الخطة تحليل المخاطر والمشاكل المحتملة لوضع استراتيجية الوقاية من المخاطر والكوارث والتعامل معها عند وقوعها، وفقا للمعايير الدولية وأفضل الممارسات.
اجراءات صارمة للوسطاء المتخلفين عن السداد: يفرض المركز اجراءات صارمة على الوسطاء الذين لا يلتزمون بسداد المبالغ المستحقة عليهم لصالح التسوية اعتبارا من يوم T+1، تشمل هذه الاجراءات الايقاف عن التداول للحد من المخاطر والسيطرة عليها.
اجراءات Buy In-Sell out: تطبق هذه الاجراءات لضمان تسليم الورقة المالية المباعة مقابل سداد اثمانها.
تطبيق مبدأ التسليم مقابل الدفع (DvP): يضمن المركز عدم تسليم الورقة المالية المباعة ونقل ملكيتها الا بعد سداد اثمانها، مما يعزز الامان والموثوقية في عمليات التداول.
على مستوى ادارة المخاطر والرقابة الداخلية
يتضمن الهيكل التنظيمي للمركز وحدة لإدارة المخاطر ودائرة للتدقيق الداخلي، وكلاهما يرتبطان بمجلس الادارة ومناط بهما المهام التالية:
اولا: وحدة ادارة المخاطر
- تحديد وتحليل وتقييم المخاطر المحتملة التي قد تواجه المركز.
- تطوير وتنفيذ استراتيجيات وخطط لإدارة المخاطر.
- مراقبة ومراجعة وتحديث الخطط والسياسات بناء على المستجدات.
- تقديم تقارير دورية لمجلس الادارة حول حالة ادارة المخاطر والاجراءات المتخذة.
ثانيا: دائرة التدقيق الداخلي
- تدقيق جميع العمليات والانشطة والاجراءات المنفذة في المركز من النواحي المالية والادارية والفنية.
- التأكد من التزام المركز والعاملين فيه بالمعايير والاجراءات المحددة، سواء كانت داخلية او خارجية.
- تقديم تقارير رقابية دورية وسنوية الى لجنة التدقيق المنبثقة عن مجلس ادارة المركز، لتمكينها من اصدار التوصيات والقرارات اللازمة لمعالجة اي ملاحظات تتضمنها تلك التقارير.