تسوية أثمان الصفقات المنفذة في بورصة عمان

التاريخ

الرقـــم : 2024/4443
التاريخ : 2024/05/27

تعميم رقم
(2024/24)

السادة الوسطاء وأمناء الحفظ أعضاء مركز إيداع الأوراق المالية المحترمين

سعادة المدير العام المحترم 

الموضوع: تسوية أثمان الصفقات المنفذة في بورصة عمان

تحية واحتراماً،

في اطار سعي المركز نحو تطوير عملياته وخدماته ومواصلة تحقيق أهدافه في تعزيز ثقة المستثمرين والحد من المخاطر المرتبطة بتسوية أثمان الاوراق المالية بالاعتماد على المعايير الدولية وأفضل الممارسات، وترجمة لمبادرات المركز في خططه الاستراتيجية نحو تهيئة البيئة التشريعية والفنية لتنفيذ التسويات المالية الخاصة بالصفقات المنفذة لدى بورصة عمان من خلال المركز اعتماداً على مبدأ التسليم مقابل الدفع (DVP) بالاستناد إلى أحكام المادة (90) من تعليمات تسجيل وايداع الأوراق المالية وتسويتها لسنة 2017 والتي تنص على ما يلي:

  1. يتولى المركز اجراء التسويات المالية لجميع الصفقات بالأوراق المالية التي يتم تنفيذها في جلسة التداول ما لم يتفق الوسيطان البائع والمشتري قبل تنفيذ الصفقة على اجراء التسوية المالية للصفقة مباشرةً بينهم ودون تدخل المركز ودون تحمله لأي مسؤولية، وذلك اعتباراً من التاريخ الذي يحدده المركز لهذه الغاية.
  2. على الرغم مما ورد في المادة (51) من هذه التعليمات، يكون يوم التسوية لجميع الصفقات بالأوراق المالية في نفس يوم التداول المعني (T+0).

نود إعلامكم بأن المركز قد أنهى العمل على تطوير دورة تسوية أثمان الاوراق المالية المتداولة بهدف إدخال الصفقات المنفذة في البورصة ضمن التسويات المالية التي يتولى المركز تنفيذ العمليات المتعلقة بها بالاستناد إلى أحكام تلك التعليمات، حيث سيتولى المركز وفقاً لذلك إتمام عمليات نقل ملكية الاوراق المالية المرتبطة بجميع الصفقات بنفس يوم التداول (T+0) بين الحسابات المعنية وبذات الوقت اتمام التسويات المالية الخاصة بالصفقات التي يتفق الوسيطان البائع والمشتري على تنفيذ التسويات المتعلقة بها من خلال المركز وفق ضوابط فنية واجرائية تحد من المخاطر المرتبطة بهذه العمليات.

وبناءً على ما تقدم، وتمهيداً لتحديد تاريخ بدء العمل بدورة تسوية أثمان الاوراق المالية الخاصة بالصفقات من خلال المركز، نود إعلامكم بأن المركز سيعقد في الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الأربعاء الموافق 2024/06/05 في قاعة جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم في مبنى مؤسسات سوق رأس المال، ورشة عمل لغايات اطلاعكم على المشروع واستعراض آلية العمل التي سيتم بموجبها تنفيذ التسويات المالية الخاصة بالصفقات لدينا من كافة جوانبها الاجرائية والفنية.

وعليه، نرجو التكرم بتسمية ممثليكم للمشاركة في هذه الورشة وذلك في موعد أقصاه يوم الاثنين الموافق 2024/06/03 وللاستفسار بإمكانكم الاتصال على الرقم (5672788) فرعي 2431 أو 2432.
 

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام،

سارة الطراونة
 
المدير التنفيذي

Share