حوالات التسوية

التاريخ

الرقـــم: 4395/11/8
التاريخ: 2016/09/29

تـعـميــــم رقـــم
(2016/105)

السادة الوسطاء أعضاء مركز إيداع الأوراق المالية المحترمين

سعادة المدير العام المحترم

الموضوع: حوالات التسوية

تحية واحتراما،

فبالإشارة إلى إطلاق المرحلة الثانية من نظام التسويات الإجمالية الفوري RTGS من خلال البنك المركزي الأردني صباح يوم الاثنين الموافق 2016/10/03، نود إعلامكم أنه سيتم اتخاذ الترتيبات التالية بخصوص حوالات التسوية الصادرة والواردة إلى حساب التسوية العائد للمركز لدى البنك المركزي الأردني، وعلى النحو التالي:
 
أولاً: الحوالات الواردة من حساباتكم لدى البنوك التجارية إلى حساب التسوية العائدة للمركز لدى البنك المركزي الأردني:
سيتم استقبال رسائل بالحوالات الصادرة من قبل البنوك التجارية الخاصة بكم إلى حساب التسوية العائد للمركز لدى البنك المركزي الأردني من خلال رسائل سويفت (Swift Message) نوع (MX)، مؤكدين على أهمية التقيد بإجراء التحويل إلى حساب المركز ضمن الوقت المحدد وفي حد أقصاه الساعة التاسعة صباحاً من كل يوم عمـل.
   
ثانياً: الحوالات الصادرة من حساب التسوية:
أ. سيعمل البنك المركزي الأردني على تقييد مجموع المبالغ المستحقة لجميع الوسطاء لدى كل بنك، وذلك ضمن حوالة تتضمن المبلغ الإجمالي وتحويلها إلى حساب البنك المعني من قبل البنك المركزي الأردني مباشرة.
ب.  سيعمل مركز إيداع الأوراق المالية على تزويد بنوككم بتفاصيل المبلغ المحولة إلى كل بنك بموجب الفقرة (أ) أعلاه، وذلك على مستوى المبلغ المستحق لحساب كل وسيط، ومن خلال رسائل سويفت  Swift Message) MT103) كرسالة معلومات خارج نظام الRTGS، وسيعمل البنك المعني على عكس المبالغ المستحقة لكل وسيط وفق التفصيلات التي ترده من المركز في الحساب الخاص بكل وسيط معني.
     
مبينين أنه جرى إعلام البنوك الخاصة بكم بالترتيبات المشار إليها أعلاه، والتي سيبدأ العمل بها اعتباراً من صباح يوم الاثنين الموافق 2016/10/03 وإلى أن يتم إشعاركم بخلاف ذلك.


وتفضلوا بقبول فائق الاحترام، 

خليل ناصر

المدير التنفيذي

Share