إرشادات لأقسام المساهمين

التاريخ

الرقــم: 1282/8/8
التاريخ: 2000/12/20

السادة/ الشركات المساهمة العامة المحترمين

 

الموضوع

:

ارشادات لأقسام المساهمين

تحية واحتراما،

يعنى مركز ايداع الاوراق المالية بتسجيل ونقل ملكية الاوراق المالية وتسوية أثمان تلك الاوراق المالية بين الوسطاء الماليين، يكون هو الجهة الوحيدة في المملكة المصرح لها بمزاولة هذا العمل، كما يهدف المركز الى الحفظ الامين لملكية الاوراق المالية.

لتمكين المركز من القيام بأهدافه يصدر التعليمات والاجراءات اللازمة لتتماشى وتطورات مراحل العمل في المركز وصولاً الى مرحلة القيد الدفتري لتطبيق مبدأ التسليم مقابل الدفع والحفظ الامين للورقة المالية، علماً بان المركز وعند الانتهاء من كافة البرمجيات اللازمة لادارة أعماله سيعمل على ايداع الاوراق المالية والبيانات المتعلقة بها لدى المركز وفق اجراءات محددة سيتم تزويدكم بها في حينه.

وليتسنى للمركز الوصول الى هذه المرحلة فقد مر بأكثر من مرحلة وهي كما يلي:-

المرحلة الاولى: تعريف المتعاملين بالاوراق المالية
   اعتمدت هذه المرحلة على البدء بادخال المعلومات والبيانات للمتعاملين بالاوراق المالية من قبل وسطائهم الماليين على نظام المركز الالكتروني وذلك تمهيداً لاصدار عقد التحويل (الالكتروني) لتحديث سجلات مالكي الاوراق المالية.
المرحلة الثانية: اصدار عقد التحويل
  من خلال اعتماد عقد التحويل الصادر عن المركز يتم التأكد من أن جميع البيانات والمعلومات الواردة في ذلك العقد تم توريدها الى الشركات مصدرة الاوراق المالية لتثبيت هذه المعلومات وتحديث سجلات مالكيها.
أما المرحلة الثالثة: مرحلة ايداع الورقة المالية
  سيتم من خلال هذه المرحلة ايداع الورقة المالية لدى المركز، تعتمد هذه المرحلة اعتماداً مباشراً على تثبيت المعلومات والبيانات لكل مالك ورقة مالية وتحديث سجلات المالكين لدى مصدر الورقة المالية

ان الهدف الاساسي من انشاء أقسام المساهمين في الشركات المساهمة العامة لحماية حقوق مالكي الاوراق المالية والحفاظ على ممتلكاتهم وحيث أن تحقيق هذا الهدف من أحد غايات المركز وأهمها، جاءت التعليمات والاجراءات الصادرة عن المركز تعزز مفهوم حماية المتعاملين بالاوراق المالية المستثمرين في سوق رأس المال الاردني.

راجين التأكيد على الالتزام بما جاء في هذه التعليمات والاجراءات، مبينين أدناه أهم الارشادات التي تساعد في تحديث سجلات المساهمين في الشركات المساهمة العامة:-

بداية على كل مصدر الاحتفاظ بسجل أو أكثر يدون فيه أسماء المالكين والبيانات الخاصة بهم وعدد الاوراق المالية التي يملكها كل منهم وعمليات التحويل التي تجري عليها.

يتم تنظيم وتحديث سجلات المساهمين باتباع الخطوات المبينة أدناه:-


  1- التزام مصدر الورقة المالية بالاحتفاظ ببطاقة خاصة لكل مساهم تتضمن المعلومات والبيانات المتعلقة بملكية الاوراق المالية، مؤكدين على ضرورة عدم اعتماد أكثر من بطاقة مساهمة لنفس المساهم والتأكد ان جميع الحركات التي تخص المساهم مثبتة على بطاقة مساهمته وفقاً للتسلسل التاريخي لهذه الحركات.
  2- تثبيت البيانات والمعلومات الواردة في عقد التحويل الجديد لتحديث سجلات المساهمين.

ان جميع المعلومات والبيانات الواردة في عقد التحويل ذات أهمية في تثبيت الملكية وتحديث السجلات مؤكدين على أهمية رقم المركز والعنوان.

رقم المركز: هو الرقم الوطني للشخص الطبيعي أردني الجنسية والرقم الصادر عن المركز للجهات الاخرى.

ان كل شخص طبيعي أردني الجنسية يحمل رقماً وطنياً خاصاً به يميزه عن غيره ومنعاً من الوقوع في اي التباس خاصة في تشابه الاسماء فقد تم اعتماد الرقم الوطني (رقم المركز) في عقود التحويل. أما فيما يتعلق بالشخص الطبيعي (غير اردني الجنسية) أو الشخص الاعتباري فيتم تعريفه برقم خاص به صادر عن المركز، لذا فعلى أقسام المساهمين في الشركات المساهمة العامة توثيق رقم المركز مقترناً مع الاسم الكامل في سجلات المساهمين لديهم.

العنوان: تأتي اهمية توثيق العنوان الصحيح في سجلات المساهمين لضمان وصول المراسلات الخاصة بالمساهم في الاوقات والمواعيد اللازمة ومنها على سبيل المثال دعوات اجتماع الهيئة العامة والكشوف الخاصة بكل مساهم.

  3- ضرورة تدقيق العقود بعد استلامها من الناحية الشكلية والموضوعية. يتم تسليم عقود التحويل الخاصة بكل شركة مساهمة عامة الى قسم المساهمين وذلك بموجب كشف تسليم عقود التحويل، وعلى الموظف المسؤول في قسم المساهمين التأكد من عدد العقود المستلمة ومطابقتها مع ما ورد في كشف تسليـم عقود التحويل ومـن ثم ختم وتوقيع النسخة الثانية من هذا كشف.
  4- نقل الملكية: يقوم قسم المساهمين بعد استلام العقود بتوثيق عقود التحويل لديه ونقل ملكية الورقة المالية الى المساهم الجديد باتباع الخطوات التالية:-
  تدقيق عقود التحويل المستلمة من الناحية الشكلية.
  مطابقة اسم المحيل والمحال له ورقم المركز لكلاهما في عقد التحويل مع الاسم المدون في سجلات المساهمين. وفي حال عدم التطابق يجب اعادة عقد التحويل الى المركز خلال ثلاثة أيام من استلام عقد التحويل.
  اذ كان المحال له مساهم جديد، فيجب فتح بطاقة مساهمة جديدة له تثبت عليها كافة المعلومات والبيانات الخاصة به والمدونة على عقد التحويل.
  يتم ادخال جميع المعلومات والبيانات بعد التأكد من صحتها على بطاقة المساهمة لكل مساهم ويتم تخفيض عدد الاوراق المالية من رصيد المحيل واضافتها الى رصيد المحال له.
  5- توثيق عمليات الرهن والحجز على بطاقة المساهم والتأكد من شروط الرهن والحجز وعدم رفع اشارة الرهن او الحجز الا بقرار من الجهة المختصة.
  6-  الالتزام بالاوقات المحددة في تعليمات المركز فيما يخص نقل ملكية الاوراق المالية. الزمت تعليمات تسجيل الاوراق المالية ونقل ملكيتها وتسوية أثمانها والاجراءات المنبثقة عنها مصدر الورقة المالية باعادة عقود التحويل الى المركز اذا كانت غير مستكملة للشروط الشكلية والموضوعية المنصوص عليها في الانظمة والتعليمات خلال ثلاثة أيام من تاريخ الاستلام وذلك بموجب كتاب موقعاً عليه بالاستلام مبيناً فيه أسباب عدم اتمام عملية نقل الملكية.
  7- فقدان عقد التحويل: تنص المادة (10) من تعليمات تسجيل الأوراق المالية ونقل ملكيتها وتسوية أثمانها على ما يلي:
  يتحمل مصدر الورقة المالية المسؤولية الناجمة عن فقدان أي من عقود التحويل المسلمة إليه رسمياً من المركز.
  يجوز للمركز إصدار عقود تحويل بدل فاقد بعد إجراء التحقيق اللازم والتأكد من سلامة وصحة إصدار عقد التحويل البديل.
  يضع المركز الإجراءات اللازمة لإصدار عقد تحويل بدل فاقد.

وعليه فقد جاءت المادة (6) من إجراءات تسجيل الأوراق المالية ونقل ملكيتها وتسوية أثمانها لتضع إجراءات إصدار عقود تحويل بدل فاقد. واخيراً لابد من التأكيد على ما ورد في المادة (7) من تعليمات تسجيل الاوراق المالية ونقل ملكيتها وتسوية أثمانها اذ ألزمت مصدر الورقة المالية باصدار كشف حركة لمالك الورقة المالية مرة واحدة على الاقل في السنة يتضمن كافة المعلومات والبيانات التي تنص عليها المادة (4) من الاجراءات والتي وجب أن تتضمن كحد أدنى ما يلي:-

  1- تاريخ إصدار الكشف. 2- الفترة الزمنية التي يغطيها الكشف.
  3- إسم المالك. 4- رقم المركز (إن وجد).
  5- جنسية المالك. 6- العنوان الكامل للمالك.
  7- رقم المالك لدى المصدر. 8- الرهونات أو الحجوزات (إن وجدت).
  9- نوع المعاملة (بيع، شراء، زيادة رأس المال أو تخفيض رأس المال) وتاريخها.
  10- رصيد المالك بعد كل معاملة. 11- إسم الوسيط المالي منفذ المعاملة.
  12- الرصيد النهائي للمالك.    

آملين من جميع الشركات المساهمة العامة الالتزام التام بالتعليمات والاجراءات وذلك حفاظاً على مصلحة مالكي الاوراق المالية مؤكدين لكم تعاوننا الدائم مع مؤسستكم الزاهرة واستعدادنا التام للاجابة على استفساراتكم وملاحظاتكم.

شاكرين لكم حسن تعاونكم معنا لما فيه مصلحة سوق الاوراق المالية الاردني.

شاكرين لكم حسن تعاونكم، 

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام، ، ، 

سمير جرادات

المدير التنفيذي

Share