إجراءات مسك حسابات أوراق مالية (Account Level)

التاريخ

الرقـــم: 3057/9/8
التاريخ: 2003/09/01

تـعـميــــم رقـــم
(2003/12)

 

السادة الوسطاء أعضاء مركز ايداع الاوراق المالية المحترمين

سعادة المدير العام المحترم

 
الموضوع
:
اجراءات مسك حسابـات اوراق مالية
     
(Account Level)

تحية واحتراما،

لاحقاً لكتابنـا رقم 2072/9/8 تاريـخ 2003/7/24 المتضمن البدءَ بتطبيق مفهوم حسابـات الاوراق الماليـة (Account Level) تحت سيطرة الاعضاء المرخصين بأعمال الوساطة، واستناداً لقرار مجلس ادارة المركز رقم (2003/81) تاريخ 2003/7/23 بخصوص البدء بتطبيق برمجيات المركز الخاصة بمسك الحسابات على مستوى الوسيط وعلى عينة من الاوراق المالية المتداولة، ليحتفظ كل وسيط بحسابات أوراق مالية التي تحت سيطرته لعملائه تبين ملكيتهم للاوراق المالية.

نود اعلامكم بأن المركز سيبدأ اعتباراً من يوم الاحد الموافق 2003/9/7 البدء بتطبيق برمجيات مسك الحسابات على سجل مالكي الاوراق المالية للشركات التالية:-

  1. البنـك العربـي.
  2. البنك الاسلامي الاردني للتمويل والاستثمار.
ويقسم السجل الى:
  1. اوراق ماليـة مودعة في سجلات المركز (السجل المركزي): وهي الاوراق المالية التي اكتملت معلومات وبيانات مالكيها وتطابقها مع قاعدة بيانات المركز.
  2. اوراق مالية غير مودعة: وهي الاوراق المالية التي لم تكتمل معلومات وبيانات مالكيها ويتم ايداع هذه الاوراق المالية من قبل قسم مساهمي الشركة.
اما الحسابات التي يتم فتحها على قاعدة بيانات المركز فتقسم الى:
  1. حسابات لدى المركز.
  2. حسابات تحت سيطرة اعضاء المركز.
يجوز لمالك الورقة المالية المودعة في السجل المركزي تحويلها أو تحويل جزءٍ منها من الحساب الخاص به لدى المركز أو أي من أعضائه الى الحساب الخاص به تحت سيطرة عضو أخر وذلك وفق الاجراءات التالية:
 
البنــد الأول
أوامر التحويل الخطية الصادرة عن مالك الورقة المالية المودعة في السجل المركزي مباشرة من خلال المركز، ويجب أن يتضمن أمر التحويل المعلومات والبيانات التالية كحد أدنى:
  1. اسم الورقة المالية المراد تحويلها.
  2. عدد الاوراق المالية المراد تحويلها.
  3. اسم مالك الورقة المالية.
  4. رقم المركز الخاص بمالك الورقة المالية.
  5. رقم حساب المستثمر (الرقم المرجعي لدى الوسيط) المراد التحويل اليه.
  6. تاريخ تحرير أمر التحويل.
  7. العنوان البريدي الدائم.
  8. توقيع العميل مالك الورقة المالية.
  9. أي معلومات أو بيانات أخرى يراها المركز ضرورية.
     
البنــد الثاني
أوامر تحويل أوراق مالية مودعة من حساب مالك الورقة المالية لدى المركز الى حسابه تحت سيطرة الوسيط، من خلال الوسيط وفق الخطوات التالية:
  1. يتقدم العميل للوسيط المعني بطلب تحويل عدد معين من الاوراق المالية المملوكة من قبله، من حسابه لدى المركز الى حسابه لدى الوسيط المعني.
  2. يقوم الوسيط بادخال بيانات أمر التحويل المشار اليه في الفقرة (1) من هذا البند على نظام المركز الالكتروني وتثبيتها، ويزود المركز بأمر التحويل موقعاً ومختوماً من قبله.
  3. يعتبر ختم وتوقيع الوسيط على أمر التحويل اقراراً منه بصحة البيانات والمعلومات الواردة فيه، وان الامر صادر عن مالك تلك الورقة المالية.
  4. يتحمل الوسيط كامل المسؤولية التي نشأت أو قد تنشأ نتيجة تحويل الاوراق المالية من حسابات لدى المركز الى حسابات تحت سيطرته بناءً على أمر التحويل المشار اليه في البند الثاني.
  5. لا يتحمل المركز أي مسؤولية نتيجة تحويل الاوراق المالية وفقاً لأحكام هذا البند.
     
البنــد الثالث
أوامر تحويل اوراق مالية من حساب مالك الورقة المالية تحت سيطرة وسيط الى حسابه لدى المركز وفق الخطوات التالية:
  1. يتقدم العميل الى الوسيط المعني بطلب تحويل عدد معين من الاوراق المالية المملوكة من قبله الى حسابه لدى المركز.
  2. يدخل الوسيط بيانات أمر التحويل المشار اليه في الفقرة (1) من هذا البند على نظام المركز الالكتروني وترحيلها، ويزود المركز بأمر التحويل موقعاً ومختوماً من قبله.
  3. لا يجوز للوسيط الامتناع عن تحويل الاوراق المالية العائدة للعميل ما لم تكن لديه أسباب قانونية لذلك ويتحمل الوسيط مسؤولية امتناعه أو تأخره عن التحويل.
     
البنــد الرابع
يقوم المركز بتحويل الاوراق المالية المودعة وفقاً لأوامر التحويل الخطية المزودة للمركز وبعد استكمال الاجراءات المشار اليها في هذا التعميم شريطة ما يلي:
  1. أن تكون حالة العميل " فعال ".
  2. أن تكون حالة الوثائق للعميل المعني مكتملة.
  3. أن تكون حالة الحساب المراد التحويل اليه " فعال".
  4. أن يعود رقم الحساب المراد التحويل اليه لنفس العميل.
  5. أن يكون رصيد حساب الاوراق المالية يكفي لاجراء عملية التحويل المطلوبة.
  6. عدم وجود موانع قانونية تحول دون تنفيذ أمر التحويل.
     
البنــد الخامس
لا يقبل المركز تنفيذ أي أمر تحويل لأوراق مالية مودعة اذا كان من شأن هذا التحويل ان يخفض رصيد الاوراق المالية في الحساب المعني الى الحد الذي لا يكفي للوفاء بالتزاماته لتحويل الاوراق المالية في يوم التسوية.
 
البنــد السادس
يحق لمالك الورقة المالية المودعة أن يحصل من المركز على ما يلي:
  1. أي معلومات تتعلق بالحساب أو الحسابات الخاصة به.
  2. كشف حساب الاوراق المالية المودعة الخاصة به والذي يبين رصيده من الاوراق المالية المودعة، وعمليات التحويل ونقل الملكية وأي تصرف أخر أو قيود أخرى تمت على هذا الحساب.
  3. يحق لمالك الورقة المالية المودعة تجميد "منع تصرف" الاوراق المالية المملوكة من قبله والموجودة لدى المركز فقط، بناءً على طلب خطي.
  4. يلتزم مالك الورقة المالية المودعة التي تم تجميدها بعدم اجراء أي تصرف على تلك الورقة المالية الى حين ازالة التجميد من قبل المركز، بناءً على طلب خطي يقدم من قبل مالك الورقة المالية.
     
البنــد السابع
يجوز للوسيط الدخول الى الجزء المخول له من نظام المركز الالكتروني للأغراض التالية:
  1. تعريف عملائه وفتح الحسابات لهم.
  2. ادخال معلومات وبيانات تحويل الاوراق المالية المودعة فيما بين الحسابات.
  3. الاستفسار عن حركة وارصدة عملائه من الاوراق المالية المودعة.
  4. أي معلومات أخرى ذات علاقة به أو بعملائه.

وعليه نرجو الالتزام بالاجراءات المبينة أعلاه، والتأكد من تعريف العميل وفتح حساب له على نظام المركز الالكتروني وتحويل الاوراق المالية الى حسابه لدى الوسيط المعني قبل تنفيذ أي عملية بيع لهذه الاوراق المالية، علماً بأنه تم شـرح ما جـاء أعلاه في اللقاء الذي عقده المركز مع اعضائـه الوسطاء يوم الاثنيـن الموافـق 2003/8/25 في مبنى سوق رأس المال.

شاكرين لكم حسن تعاونكم 

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام، ، ،

سمير جرادات  

المدير التنفيذي

Share