استبدال عقود التحويل السائبة بكشوف عقود التحويل

التاريخ

الرقــم: 5741/8/8
التاريخ: 2004/06/27

تـعـميــــم رقـــم
(2004/3)

السادة/ الشركات المساهمة العامة اعضاء مركز إيداع الأوراق المالية المحترمين

سعادة المدير العام المحترم

 الموضوع: استبدال عقود التحويل السائبة بكشوف عقود التحويل

تحية واحتراما،

تمهيداً لمرحلة ايداع الاوراق المالية لدى المركز واختصاراً للوقت والجهد على صعيد مركز ايداع الاوراق المالية والشركـات المساهمة العامة، ارجو اعلامكم بان المركز سيبـدأ اعتبـاراً من تاريـخ 2004/7/1 باستبدال عقود التحويل السائبة بكشوف عقود التحويل حيث ستتضمن هذه الكشوف كافة معلومات وبيانات عقود التحويل التي يجري تسليمها لشركتكم حالياً، علماً بان هذا الاجراء سيشمل عقود التحويل الخاصة بالاسهم التي يتم تداولها في بورصة عمان فقط، وبهذه المناسبة ارجو ان ابين ادناه الاحكام والاجراءات الواجب اتباعها من قبل كافة الجهات

  1. سيعمل المركز اعتباراً من التاريخ المشار اليه اعلاه بتسلم شركتكم كشف بعقود التحويل مقابل التوقيع بالاستلام من قبل شركتكم على كشف تسليم عقود التحويل المعمول به حالياً.
  2. سيستمر المركز باصدار اشعارات عقود تحويل معلقة وفق ما هو معمول به حالياً ويجري تسليمها لمصدري الاوراق المالية مع كشوف عقود التحويل مقابل التوقيع بالاستلام.
  3. تعمل الشركة المساهمة العامة على تثبيت ونقل ملكية الاوراق المالية في سجلاتها من واقع بيانات عقود التحويل المثبتة على كشف عقود التحويل وذلك خلال يومين من تاريخ الاستلام.
  4. اذا لم تقم الشركة لاي سبب من الاسباب بتثبيت ونقل الملكية لاي من عقود التحويل الواردة ضمن كشف عقود التحويل فعلى الشركة المساهمة وخلال مدة اقصاها يومين من تاريخ الاستلام اعلام المركز عن عقود التحويل التي لم يجري تثبيت ونقل ملكية الاوراق المالية الواردة فيها وذلك بموجب كتاب خطي على ان يبين في هذا الكتاب معلومات وبيانات عقد التحويل المعني وكحد ادنى المعلومات والبيانات التالية:-
  أ- تاريخ عقد التحويل: وهو التاريخ المثبت في اعلى الكشف .
  ب- رقم العقد المكون من (11) احد عشر خانة.
  ج- عدد اسهم العقد.
  د- اسم ورقم المركز للمحيل.
  هـ- اسم ورقم المركز للمحال له.
  و- الاسباب التي ادت الى عدم تثبيت ونقل الملكية للاوراق المالية التي تضمنها عقد التحويل.
  5. بمجرد قيام الشركة باعلام المركز خطياً بعقود التحويل التي لم يجري تثبيت ونقل ملكيتها وفقاً لما جاء في البند (4) اعلاه يعتبر هذا العقد بحكم العقد المرتجع للمركز، ويحظر على الشركة في هذه الحالة تثبيت ونقل ملكية هذا العقد المرتجع دون الحصول على موافقة المركز المسبقة بعد بيان الاسباب.
  6. فور استلام المركز لكتاب الشركة المشار اليه في البند (4) اعلاه يعمل المركز وفق الاجراءات المعمول بها لديه بمعالجة الاسباب التي ادت الى عدم تثبيت ونقل الملكية لدى الشركة المساهمة العامة، وفور معالجة هذه الاسباب يتم اعلام الشركة خطياً بذلك لتعمل بدورهاعلى تثبيت ونقل ملكية الاوراق المالية الواردة في العقد المرتجع.
  7. على الشركة المساهمة العامة عند قبولها أي من عقود التحويل المعلقة تعبئة الاشعار المشار اليه في البند (2) اعلاه واعادته الى المركز خلال يومين من تاريخ الاستلام على ان يتم بيان مبررات قبول العقد، وذلك وفق ما هو معمول به حالياً.

وعليه ونظراً لاهمية ما تم الاشارة اليه اعلاه، ارجو التكرم بالايعاز لموظفي قسم المساهمين لدى شركتكم للاطلاع على هذه الاجراءات والالتزام التام بها، علماً بان المركز على اتم الاستعداد للاجابة عن أي ملاحظات او استفسارات كما يسره تلقي أي اقتراحات من شركتكم حول هذا الموضوع.

شاكرين لكم حسن تعاونك 

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام، ، ، 

سمير جرادات

المدير التنفيذي

Share