نظام رهن الأوراق المالية

التاريخ

الرقــم: 10843/9/8
التاريخ: 2006/06/21

تـعـميــــم رقـــم

(2006/21)

 

السادة البنوك أعضاء مركز إيداع الأوراق المالية المحترمين،

سعادة المدير العام المحترم

 

 

 

الموضوع

:

 نظام رهن الأوراق المالية

تحية واحتراما،
انطلاقاً من سياسة مركز إيداع الأوراق المالية في تطوير سوق رأس المال، ولتمكينكم من خدمة عملائكم على اتم وجه بالسرعة والدقة المطلوبة، فقد قام المركز بتطوير نظام إلكتروني خاص بالجهات المرتهنة (البنوك) يسمى "نظام رهن الأوراق المالية".

يُمكن "نظام رهن الأوراق المالية" الجهات المرتهنة من إدخال حركات تثبيت إشارات الرهن لصالحهم على الأوراق المالية العائدة لعملائهم او رفع تلك الإشارات مباشرةً من خلال النظام، كما يوفر النظام إمكانية الاستعلام عن الحركات المدخلة من قبل الجهة المرتهنة.

وفيما يلي ابرز الملامح الرئيسية لنظام رهن الأوراق المالية:

1. تقوم الجهة المرتهنة بإدخال حركات تثبيت إشارة الرهن من خلال شاشة الرهن وذلك على الأوراق المالية العائدة لعملائها مباشرةً، بحيث يتوجب إدخال جميع المعلومات والبيانات المطلوبة ضمن الشاشة، ومن ثم تخزين وتثبيت الحركة.
2. بعد إتمام ما جاء في البند (1) أعلاه يتم طباعة طلب الرهن من خلال النظام وتوقيعه من قبل كل من الراهن والجهة المرتهنة، ومن ثم يتم تزويد المركز بهذا الطلب مرفقاً به جميع الوثائق والمستندات المطلوبة، على ان تقوم الجهة المرتهنة بالمصادقة على صحة توقيع الراهن دون تحمل مركز إيداع الأوراق المالية أي مسؤولية من جراء ذلك.
3. يقوم المركز بترحيل الحركة في حال استلامه لطلب الرهن واستيفاء كامل الشروط والوثائق المطلوبة، وذلك بعد التأكد من كفاية رصيد الأوراق المالية المراد رهنها وان هذه الأوراق المالية غير مقيدة بأي قيد ملكية.
4. يُمكن "نظام رهن الأوراق المالية" الجهة المرتهنة من إدخال وترحيل حركات رفع إشارة الرهن المثبتة لصالحها على الأسهم العائدة لعملائها مباشرةً ودون تدخل المركز من خلال شاشة فك الرهن، وفي هذه الحالة تقوم الجهة المرتهنة إعادة الأوراق المالية العائدة للعميل الى السجل المركزي او الى حساب العميل لدى الوسيط.
5. يُمكن النظام الجهة المرتهنة من الاستعلام عن حركات الرهن وتفاصيل سجل الحسابات حسب الورقة المالية او حسب العميل او حسب الجهة المرتهنة.

مرفقين طياً دليل المستخدم الخاص "بنظام رهن الأوراق المالية"، راجين توزيعه على الدوائر المعنية مستخدمي النظام تمهيداً لحضور مندوبكم الاجتماع الذي سيعقد في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الأربعاء الموافق 2006/6/28، في قاعة جلالة الملك عبد الله الثاني في مبنى سوق رأس المال من اجل استعراض النظام.

آملين حضوركم، تأكيداً للتواصل بين المركز وأعضائه، مؤكدين لكم تعاوننا الدائم مع مؤسستكم الزاهرة واستعدادنا التام للإجابة على استفساراتكم وملاحظاتكم.

 شاكرين لكم حسن تعاونكم،  

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام، ، ،  

سمير جرادات

المدير التنفيذي

Share