نظام الحافظ الامين "Custodian System"

التاريخ
الرقــم: 20178/10/8
التاريخ: 2005/12/14
 
تـعـميــــم رقـــم
(2005/44)
 
السادة امناء الحفظ والوسطاء اعضاء مركز إيداع الأوراق المالية المحترمين،،
 
سعادة المدير العام المحترم
 
 
الموضوع
:
نظام الحافظ الامين "Custodian System"

تحية واحتراما،

انطلاقاً من سياسة مركز إيداع الاوراق المالية الهادفة الى تطوير سوق رأس المال، قام المركز بتطوير نظام الكتروني خاص لامناء الحفظ يسمى نظام الحافظ الامين "Custodian System" من اجل تفعيل دور الحافظ الامين في السوق، حيث سيتم العمل بهذا النظام اعتباراً من 2006/1/2.
 
واستناداً الى احكام المادة (32) من تعليمات تسجيل وايداع الاوراق المالية، سوف يتمكن الحافظ الامين من استخدام نظام المركز الالكتروني الخاص بالحافظ الامين لتعريف عملائه وفتح حسابات لهم، وحفظ الاوراق المالية الخاصة بهم، وتحويل الاوراق المالية المودعة بين الحسابات اضافة الى الاستفسار عن حركة وارصدة عملائه من الاوراق المالية، وتسليم الاوراق المالية الى الوسيط المالي البائع واستلام الاوراق المالية من الوسيط المشتري وذلك نيابة عن عملائه.
علماً بان نظام الحافظ الامين الالكتروني سوف يمكنه من:-
 
1. تعريف عملائه وفتح حسابات لهم على قاعدة بيانات المركز:
 
يقوم الحافظ الامين بادخال البيانات الخاصة بالمستثمر وتخزينها وذلك وفقاً لوثائق اثبات الشخصية الخاصة بالمستثمر، ومن ثم يزود الحافظ الأمين المركز بطلب التعريف مصادقاً عليه من قبله ومرفقاً به وثائق اثبات الشخصية، وتعتمد لدى المركز الوثائق التالية، على ان تكون سارية المفعول:
 
- البطاقة الشخصية وجواز السفر التي تحمل الارقام الوطنية والصادرة عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات في الاردن للشخص الطبيعي أردني الجنسية.
 
-
شهادة التسجيل لدى الجهات الرسمية المختصة وذلك للشخص الاعتباري اردني الجنسية
 
- جواز السفر للشخص غير أردني الجنسية.
 
-
شهادة التسجيل للشخص الاعتباري غير الأردني
 
ويجب على الحافظ الأمين التأكد من تعريف عميله وفتح حساب له على نظام المركز الإلكتروني قبل إجراء أي تعامل له بالأوراق المالية.
2. تحويل الاوراق المالية العائدة للعميل من السجل المركزي الى حساب المستثمر تحت سيطرته:
  يقوم الحافظ الامين بادخال بيانات امر التحويل ضمن النظام الالكتروني، ومن ثم يزود المركز بطلب التحويل موقعاً ومختوماً من قبله.
3. فتح حسابات للعملاء لدى الوسطاء مرتبطة بحسابات العملاء الحافظ الامين:
  قبل قيام الوسيط بتنفيذ امر البيع او الشراء لاي حساب مرتبط بالحافظ الامين، يتوجب عليه تعريف العميل وفتح حساب حفظ امين له على قاعدة بيانات المركز، وذلك وفق الاجراءات المعمول بها حالياً على ان يتم اختيار الحافظ الامين وادخال رقم حساب العميل لدى الحافظ الامين.
4. تحويل الأوراق المالية المودعة فيما بين حسابات العميل لدى الوسيط من والى حساباته لدى الحافظ الامين على النحو التالي:
 
تحويل الاوراق المالية المشتراه من حساب العميل لدى الوسيط الى حسابه لدى الحافظ الامين مباشرةً دون تدخل المركز.
 
تحويل الاوراق المالية المباعة من حساب العميل لدى الحافظ الامين الى حسابه لدى الوسيط مباشرةً دون تدخل المركز.
5. الاستفسار عن حركة وأرصدة عملائه من الأوراق المالية المودعة.
  وعليه ستكون التسوية بين الوسيط والحافظ الامين على النحو التالي:
 
- حالة شراء الاوراق المالية
 
- يقوم الوسيط المشتري بتحويل الاوراق المالية المشتراة من حساب العميل لديه الى حساب العميل لدى الحافظ الامين مقابل قيام الحافظ الامين بدفع ثمن الاوراق المالية المشتراه للوسيط وفق ما يتم الاتفاق عليه بين الطرفين.
 
- حالة بيع الاوراق المالية
 
  على الوسيط التأكد من الحافظ الامين من وجود الاوراق المالية المراد بيعها وعدم وجود أي موانع تحول دون تنفيذ امر البيع، ويعمل الحافظ الامين على تحويل الاوراق المالية المباعة الى الوسيط البائع مقابل قيام الوسيط بتسديد ثمن الاوراق المالية المباعة للحافظ الامين وفق ما يتم الاتفاق عليه بين الطرفين.
 
شاكرين لكم تعاونكم المستمر مع المركز، مؤكدين استعدادنا للإجابة على استفساراتكم، وستكون أي ملاحظات او اقتراحات تقدمونها على النظام الجديد موضع ترحيب. 
 
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام،،،
سمير جرادات
 
المدير التنفيذي
Share