دور فاعل لمركز إيداع الأوراق المالية في اجتذاب المستثمرين للسوق الأردني

التاريخ: 2008/11/30

أنشئ مركز إيداع الأوراق المالية كمؤسسة ذات نفع عام ليسهم بشكل فعال في توفير سوق رأس مال يتسم بالشفافية والتطور والنزاهة والكفاءة في المملكة لتعزيز ثقة المستثمر المحلي والأجنبي على حد سواء.

ويعد المركز الذي بدأ بممارسة مهامه في شهر أيار من عام 1999، أحد أهم مؤسسات سوق رأس المال الأردني والجهة الوحيدة في المملكة المخولة بموجب القانون بتسجيل الأوراق المالية وحفظ ونقل ملكيتها وإيداعها وإجراء التقاص والتسوية لها. وقد حقق المركز بالتعاون مع كل من هيئة الأوراق المالية وبورصة عمان نقلة نوعية لتعزيز كفاءة سوق المال الأردني ومصداقيته.

وقد امتازت انجازات مركز إيداع الأوراق المالية بالتطوير على كافة الأصعدة لأداء مهامه بمهنية عالية وخلق بيئة استثمارية آمنة تجذب المستثمرين من جميع أنحاء العالم.

فقد استمر المركز عاماً بعد عام بتطوير بيئته الإلكترونية المتمثلة بنظام ®SCORPIO بما فيه تعزيز خدماته وتسريع الإجراءات المعتمدة من خلاله وتيسيرها، وتطوير الخدمات التي يقدمها للمستثمر في سوق رأس المال الأردني لما لذلك من أهمية في جذب الاستثمارات وتعزيز ثقة المستثمرين لدفع عجلة النمو الاقتصادي في المملكة.

وفي ســعي مركز الإيداع نحــو توســيع قاعدة خدماته المقدمة للمستثمرين فــي مختلــف أنحاء المملكــة فقد تــم افتتـــاح فــرع للمركز في منطقة الشـميسـاني لتقديــم الخــدمات المختلفة للمسـتثمرين، بالإضافة إلى فرع آخر في مدينة اربــد والذي سـيتم اعتماده مــوقعاً احتياطياً مسانداً للمركز Business Resumption Site ،كمـا طـرح مركـز الإيـــداع عطـــاءً يتعلق بالحفاظ عـــلى اسـتمرارية العمـل Business Continuity Plan وخططاً لتفعيل الحفاظ على المعلومات Disaster Recovery Site حيث سيتم خلال المستقبل القريب تدشين الموقع الاحتياطي المساند لمركز إيداع الأوراق المالية تماشيا مع متطلبات المعايير الدولية ولضمان الحفاظ على تخزين المعلومات والبيانات.

كما يتولى مركز إيداع الأوراق المالية بحسب مدير المركز سمير جرادات دوراً فعالاً في اجتذاب المستثمرين إلى سوق الأوراق المالية الأردني ، ويتجسد هذا الدور في المبادرة التي تبناها وأطلق عليها اسم "المسؤولية تجاه المجتمع المحلي"، الذي يعكس إدراك المركز بأهمية أداء أعماله ومهامه وتقديم خدماته بوازع أخلاقي من مسؤوليته تجاه المجتمع المحلي.

وانطلاقاً من هذه المبادرة، فإن المركز يحرص على تقديم باقة من الخدمات الحيوية للمستثمرين والمساهمين ولأعضائه من الشركات المساهمة العامة مثل البنوك ، شركات التأمين والخدمات والصناعة بالإضافة إلى المصدرين العامين والوسطاء وأمناء الحفظ ، وتشمل هذه الخدمات: تعريف المستثمرين وفتح الحسابات، وكشف الحساب، وكشف الأرصدة، وحجز الأوراق المالية، والتجميد، والاطلاع على الحسابات، والبيانات الإحصائية، ونظام الاكتتاب العام الالكتروني e-IPO ،بالإضافة إلى البريد الالكتروني لأعضائه، ومنطقة الأعضاء التي تمكنهم من تحديث البيانات الخاصة بهم الكترونياً.

ولعل من أهم المهام التي يضطلع بها المركز دعم وترسيخ تطبيق الشفافية في سوق رأس المال الأردني وذلك من خلال تبني مبادرة تدعى "المعلومات للجميع وليست للبيع"، هذه المبادرة المستلهمة من إيمان المركز بأهمية توفير الشفافية في سوق رأس المال، وبإدراك أن أبرز العقبات التي تعرقل تحقيق الشفافية هي نقص المعلومات المتوفرة للجمهور.
وفي سعي المركز لتحقيق الشفافية وتعزيز ثقة المستثمرين المحليين والأجانب فقد عمل المركز على توفير جميع المعلومات الأساسية الخاصة بأعضائه ونشرها على موقعه الالكتروني ومنها أسماء وملكيات وتداولات أعضاء مجالس إدارة الشركات المساهمة العامة، وأسماء المساهمين الذين يملكون نسبة مؤثرة من رأس مال الشركات المساهمة العامة.

Share