مركز إيداع الأوراق المالية يحقق نقلة نوعية في سوق رأس المال

التاريخ: 2003/10/01

في لقاء اجرته المجلة مع السيد سمير جرادات المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية حول دور المركز في سوق رأس المال أوضح السيد سمير جرادات تطور عمل المركز وانجازاته منذ إنشائه في عام 1999 حيث تعد تجربة المركز فريدة في الشرق الأوسط حيث انه أول مركز إيداع يتم بناؤه بخبرات ومهارات محلية.

ان الهدف الأساسي للمركز هو الاحتفاظ بسجل مركزي وإيداع الاوراق المالية والتقاص والتسوية لعمليات التداول بالأوراق المالية. وقد استطاع المركز خلال السنوات الثلاث السابقة تطوير أعماله بهدف تحقيق الكفاءة والفاعلية في سوق رأس المال، ولذلك قام المركز بتبني عدد من المبادرات التقنية والاستراتيجية والإدارية لبناء وتدعيم بنيته التحتية، وتطبيق أنظمة إلكترونية حديثة منها نظام السجل المركزي ونظام لإيداع الأوراق المالية ونظام التقاص والتسوية الإلكترونية.

ويتضمن السجل المركزي سجلات مالكي الأوراق المالية لجميع الشركات المساهمة العامة حيث يتم حفظها بموجب قيود إلكترونية، ويحتوي نظام الإيداع على جميع الاوارق المالية التي يملكها المستثمرين الموثقين/المودعين حيث كانت البيانات والمعلومات المتعلقة بسجلات المساهمين توثق، في السابق، يدويا،ً مما ادى الى وجود عدد كبير من الأخطاء في بيانات ومعلومات المساهمين، وقد دعا ذلك المركز الى اتخاذ إجراءات فعّالة للتحقق من بيانات ومعلومات المساهمين وتوثيقها بالشكل الصحيح. ان نظام التقاص والتسوية الجديد يعمل على تسريع وتسهيل عملية توثيق بيانات مالكي الأوراق المالية وذلك من خلال إلزام المصدرين والوسطاء والمستثمرين توثيق البيانات والمعلومات الواردة في سجلات المساهمين قبل تنفيذ أي عملية تداول لصالح المساهم، و يحتفظ المركز حاليا بسجلات المساهمين لجميع الشركات المساهمة العامة تتضمن (118,000) مساهم موثق يملكون ( 83%) من عدد الاوراق المالية المتداولة في بورصة عمان.

وقد قام المركز بتطوير نظام الكتروني يدعى (SCORPIO)، وهو نظـام تـم بنـاؤه وتطبيقـه فـي المركـز بأيدي أردنيـة وباللغتيـن العـربية والإنجـليزية. حيـث يـعد نظـم (SCORPIO) نظام متكامل لتسجيل وإيداع الأوراق المالية والتقاص والتسوية. ويتوافــق هـذا الـنظـام المتـطـور مــع المعاييــر الدوليـــة المطبقـــة للـمنظمــة الــدولـيـة لهيئــات الأوراق الـماليــة (IOSCO)، ولجنــة التسـويــة الـدوليــة لأنظمــة المـدفوعـــات والتـسـويــة (CPSS)، ومـجمــوعــة الـثلاثيــــن (G30)، و(World Federation of Exchanges). وساهم ذلك في تطبيق آليات جديدة لادارة المخاطر في سوق رأس المال في المملكة والحد من المخاطر المرتبطة بتقاص وتسوية عمليات التداول بالأوراق المالية مما عزز من ثقة المستثمر المحلي والأجنبي في السوق.

بدأ المركز منذ شهر أيلول بتطبيق مبدأ مسك الحسابات (Account Level) حيث لن يتمكن الوسيط من بيع الأوراق المالية العائدة لعميله الا اذا قام بتحويل تلك الأوراق المالية من السجل المركزي إلى حساب العميل تحت سيطرة الوسيط، ويستطيع المستثمر توزيع الأوراق المالية التي يملكها على عدة حسابات لدى وسطاء مختلفين او حفظها لدى المركز، بالإضافة الى توفير عدد من الخدمات للمستثمر من قبل المركز منها تجميد الأوراق المالية المملوكة من قبله والحصول على كشف حساب بالأوراق المالية التي يملكها، وهذا كله يؤكد على التزام المركز بتطوير أعماله وأنظمته الإلكترونية باستمرار.

كما أشار السيد سمير جرادات المدير التنفيذي الى ان المركز بصدد تطبيق مبدأ التسليم مقابل الدفع (DVP)، وهو احد معايير التسوية المطبقة عالمياً بحيث يضمن عدم تسليم الأوراق المالية المباعة إلا بعد سداد أثمانها، وهذا سيساهم في زيادة الكفاءة والفاعلية في سوق رأس المال في المملكة، الا ان تطبيق مبدأ التسليم مقابل الدفع يتطلب اقرار جميع التشريعات اللازمة.

وفي الختام اكد السيد جرادات بأن هدف المركز والقائمين عليه رفع شعار "الاردن اولاً" في جميع اعمالهم وانجازاتهم، والعمل دوماً على رفع شأن الاردن مؤكدين على عهدهم بالمضي قدماً في بناء الاردن نموذجاً يحتذى به بالعالم.

Share