مركز إيداع الأوراق المالية يسجل نظامه الإلكتروني (SCORPIO)

التاريخ: 2004/05/03

تم مؤخراً استكمال تسجيل العلامة التجارية للنظام الإلكتروني الخاص بمركز إيداع الأوراق المالية:

SECURITIES CENTRAL OPERATION REGISTRY PROCESSING & INFORMATION ONLINE (SCORPIO)®    

لدى مديرية حماية الملكية الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة، كما تم تسجيله لدى دائرة المكتبة الوطنية. وذكر المدير التنفيذي للمركز سمير جرادات أن المركز سعى ومنذ إنشائه إلى تدعيم القاعدة التكنولوجية التي تعتبر أحد أهم المرتكزات الأساسية في تطوير العمل لديه، وفي سبيل ذلك قام المركز بتطوير(SCORPIO) والذي تم إنجازه بكفاءات اردنية محلية لتمكينه من ممارسة أعماله ومهامه المنصوص عليها في قانون الأوراق المالية، ويعد نظاماً متكاملاً لتسجيل الأوراق المالية وإيداعها والتقاص والتسوية ويتوافق والمعايير الدولية المطبقة.

يوفر هذا النظام آليات لادارة المخاطر ومراقبة عمليات التقاص والتسوية، ويتكون النظام من أنظمة فرعية وأخرى مساندة أهمها نظام سجلات المساهمين، نظام التحويلات (الارثي، العائلي والمستثناة من التداول)، نظام التقاص والتسوية، نظام الوسطاء، نظام مصدري الأوراق المالية، نظام الحافظ الأمين، ونظام التدقيق لهيئة الأوراق المالية.

يشار إلى أن نظام (SCORPIO) يقدم العديد من الخدمات لاعضاء المركز والمستثمرين بالأوراق المالية، حيث يتوفر تفصيل عن هذه الخدمات وغيرها على موقع المركز الإلكتروني (www.sdc.com.jo).

Share