تسوية المدفوعات النقدية من خلال نظام التسويات الإجمالية الفورية ? الأردن RTGS -JO

التاريخ: 2004/12/20

رحـب سمير جرادات المدير التنفيذي لمركـز إيداع الأوراق المالية في الاجتمـاع الذي عقد يوم الاثنين الموافـق 2004/12/20، في قاعة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين في مبنى سوق رأس المال، ضم أعضاء كل من جمعية المتداولين بالأوراق المالية وجمعية معتمدي سوق رأس المال، وقد شكر التعاون والتواصل بين الجمعيات المهنية في المملكة التي أثمرت هذا اللقاء.

تم خلال اللقاء مناقشة الإجراءات التي سيتبناها مركز إيداع الأوراق المالية في بداية العام 2005، والتي تتعلق بنقل ملكية الأوراق المالية وتسوية أثمانها على أساس التسليم مقابل الدفع واعتماد البنك المركزي بنكاً للتسويات المالية لأغراض قبض ودفع أثمان الأوراق المالية المتداولة في بورصة عمان بموجب حوالات بنكية من خلال نظام المدفوعات الوطني بعد قبول عضوية المركز فيه.

وقد أشار الى أهمية الالتزام بالأوقات المحددة وفقاً لأحكام الأنظمة والتعليمات الصادرة عن المركز لإصدار الحوالات لضمان ورودها الى حساب التسوية العائد للمركز لدى البنك المركزي، وفق النماذج المحددة لذلك، الأمر الذي يسهل ويسرع إجراءات الدفع والقبض.

كما أكد جرادات للمركز بأن مؤسسات سوق رأس المال وُجدت لحماية وحفظ حقوق جميع الأعضاء والمتعاملين في الأوراق المالية من خلال اعتماد أنظمة وتعليمات ضابطة وعادلة لأعضاء سوق رأس المال وان الخطوة التي سوف يبدأ المركز بتطبيقها في بداية العام المقبل تعتبر أهم الخطوات التي تعنى بتسليم الورقة المالية المباعة متزامناً مع تسديد أثمانها من خلال اعتماد شبكات الاتصال الفنية عالية الدقة والسرعة.

ان مبدأ " التسليم مقابل الدفع " هو متطلب عالمي يرفع من تنظيم سوق رأس المال في المملكة الى مصاف الدول المتقدمة في العالم مما يؤدي الى تشجيع الاستثمار فيه، كما أكد المدير التنفيذي على أعضاء المركز من الوسطاء الماليين ضرورة رفع مستوى خدماتهم لعملائهم، مستثمرين التطور في نظام المركز الإلكتروني (SCORPIO) والذي يعنى بمسك حسابات الأوراق المالية على مستوى الوسطاء الماليين، ويعطي الوسطاء القدرة على خدمة عملائهم بشكل أدق وأوسع.

ووعد المدير التنفيذي بأنه سوف يكون هناك لقاءات أخرى مع البنوك التي تعنى بالرهن ليتم التحاور معهم لخدمة نشاطهم المصرفي من خلال نظام المركز الإلكتروني الضامن لرهوناتهم على الأوراق المالية.

وفي الختام شكر جرادات جمعية المتداولين بالأوراق المالية وجمعية معتمدي سوق رأس المال التي أتاحت له هذا اللقاء مثمناً جهودهم الدؤوبة لخدمة أعضائهم وتعاونهم مع مؤسسات سوق رأس المال لما فيه خدمة الوطن.

Share