إطلاق حزمة جديدة من المزايا على الموقع الالكتروني لمركز إيداع الأوراق المالية

التاريخ:2010/10/06


أعلن المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية سمير جرادات عن إطلاق حزمة جديدة من المزايا على الموقع الالكتروني للمركز (www.sdc.com.jo)، بهدف تعزيز نهج الإفصاح والشفافية لدى جمهور المستثمرين والمتعاملين في سوق رأس المال الأردني.

وأوضح جرادات في بيان صحافي أمس، أن المزايا الجديدة تتيح لجمهور المستثمرين والمتعاملين فرصة الإطلاع على إجراءات الشركات المختلفة من زيادة رساميلها أو تخفيضها، وكل ما يتعلق بها في ذلك الجانب، بالإضافة إلى تحليل التداول اليومي لأعلى خمس جنسيات وتصنيفاتهم.

وأكد المدير التنفيذي "حرص مركز الإيداع على تقديم أفضل المعلومات والبيانات الممكنة بهدف الإسهام في تعميق الشفافية لكافة شرائح المتعاملين في سوق رأس المال". وتابع جرادات قائلا " إن المزايا الجديدة تعزز نهج الشفافية والإفصاح والتي تصب في إطار مواكبة أبرز التطورات والتقنيات المستخدمة، وفقا لأفضل الممارسات العالمية ".

وحول ما يحتويه موقع مركز إيداع الأوراق المالية في مجال إجراءات الشركات المستحدثة أوضح جرادات بالقول "تم إضافة آلية جديدة تمكّن الجمهور -من المستثمرين والباحثين الاقتصاديين والأكاديميين بالإضافة إلى الشرائح المهتمة الأخرى- الاستعلام والبحث من خلال إجراءات الشركات  المساهمة العامة سواءً المتعلقة بتغيير اسم الشركة أو تعديل رأس المال (زيادة رأس مال، تخفيض رأس مال، رسملة، اكتتاب خاص،توزيع أسهم،..الخ)".

وأكد إضافة أيقونة (اجراءات الشركات الجديدة)، تتيح إمكانية الحصول على بيانات إجراءات الشركات بشكل إجمالي وتفصيلي من خلال مجموعة من خيارات البحث المتعددة، مشيراً إلى أن الميزة الجديدة تتيح إمكانية طباعة هذه البيانات أو تخزينها على ملف إكسل، بحيث يتمكّن الزائر من حفظ البيانات والرجوع إليها عند الحاجة.

وحول الميزة الثانية التي شملها التطوير على موقع مركز إيداع الأوراق المالية قال جرادات لقد "تم إضافة مجموعة جديدة من الرسومات البيانية توضح معلومات ونسب تداولات الأوراق المالية المحدّثة يوميّاً حسب جنسيات المستثمرين". وتابع قائلا " إن تحليل التداول اليومي بات يوفر لزوار الموقع تصنيف المستثمرين، سواء أكانوا أفراداً أو شركات أو صناديق، وكذلك نوعهم وفقا لتصنيفهم (طبيعي، اعتباري، مشترك)".

وبين جرادات إن بإمكان زوار الموقع الالكتروني لمركز الإيداع أن يستفيدوا من الرسومات البيانية التي تُظهر أعلى 5 جنسيات قامت بعمليات البيع أو الشراء من حيث القيمة السوقية، بالإضافة إلى إمكانية الحصول مرة أخرى مرتبين وفقا لعدد العقود.

وبين أن إدارة المركز حريصة على الاستماع لكافة الراغبين بتقديم مقترحات وملاحظات من مستخدمي موقع المركز الالكتروني وخصوصاً بعد عملية التطوير الأخيرة، مشددا على أهمية الاستمرار بالعمل في بيئة ناشطة ومشجعة للاستثمار المحلي والخارجي، من خلال توفير أحداث الأطر التشريعية والمؤسسية وكذلك المساهمة في تطوير البنية التحتية للسوق من خلال استخدام التقنيات الحديثة من أنظمة التداول والمقاصة والتسوية وحفظ الأوراق المالية.

يشار إلى أن مركز إيداع الأوراق المالية تم رفع تصنيفه العام الماضي من A إلى +A، كما أن التوقعات الحالية مستقرة، علما بان شركة توماس موري تأسست عام 1994 ومتخصصة بتصنيف وتوفير البيانات والمعلومات عن أمناء الحفظ العالمي من البنوك، مراكز إيداع الأوراق المالية وأنظمة أسواق رأس المال في مختلف أنحاء العالم، حيث أنها تقدم مثل هذه الخدمات الاستشارية المتخصصة وغيرها لمساعدة عملاء تلك المؤسسات من إدارة مخاطر ما بعد التداول واختبار ومراقبة مزودي الخدمات من الطرف الثالث.

ويصنف توماس موري المخاطر ويراجعها ويراقبها لأكثـر من 300 من أمنـاء الحفـظ، و100 من البُنى التحتية لأسواق رأس المال و150 من مراكز إيداع الأوراق المالية حول العالم.

Share