مركز إيداع الأوراق المالية يصدر تعليمات تسجيل وإيداع الأوراق المالية وتسويتها لسنة 2004

التاريخ: 2004/08/23

اصدر مركز ايداع الاوراق المالية تعليمات تسجيل وايداع الأوراق المالية وتسويتها لسنة 2004 بموافقة مجلس مفوضي هيئة الاوراق المالية والذي سيبدأ العمل بها اعتباراً من 2004/9/1.

اشار سـمير جـرادات/ المديـر التنفـيذي للمركـز بان هـذه التعليـمـات صدرت بالاستـنـاد الـى احـكام المـادة (83/أ) مـن قـانون الاوراق المالية رقـم (76) لسـنة 2002، جاءت هذه التعليمات لتضع الاطار التنظيمي لكافة الامور المتعلقة بمرحلة ايداع الاوراق المالية وتسويتها وتوضيح الالتزامات المترتبة على كل عضو من اعضاء المركز.

كما اوضح جرادات بان هذه التعليمات قد تضمنت الواجبات التي تقع على عاتق كل عضو من اعضاء المركز والمسؤوليات القانونية الناجمة عن الاخلال بهذه الواجبات، مؤكداً وجوب تعميم هذه التعليمات على موظفي اعضاء المركز والتأكيد عليهم بضرورة الالتزام باحكامها للحفاظ على حقوق جميع الاطراف ذوي العلاقة لما فيه مصلحة سوق رأس المال.

واوضح جرادات ان هذه التعليمات جاءت متجددة ومتطورة لتتماشى ومتطلبات قانون الاوراق المالية الجديد لتنسجم مع مسيرة المركز للوصول الى مرحلة تطبيق مبدأ التسليم مقابل الدفع لعقود التداول المنفذه في بورصة عمان ونقل سجلات المساهمين.

جاءت هذه التعليمات من تسعة ابواب تهدف بمجملها الى تنظيم العلاقة بين مصدري الاوراق المالية تجاه مساهميهم وتجاه المركز والوسطاء تجاه عملائهم وتجاه المركز ايضاً، كما هدفت ايضاً الى توعية المستثمر بالحفاظ على حقوقه وممتلكاته من الاوراق المالية اضافة الى معرفة الواجبات الملقاة على عاتقه.

واكد جرادات ان جميع الانظمة والتعليمات الصادرة عن المركز متوفرة على الموقع الالكتروني الخاص بالمركز www.sdc.com.jo بالاضافة الى مزيد من المعلومات والخدمات والعمليات وانظمته الالكترونية المعتمدة.

Share