مركز إيداع الأوراق المالية يشارك في فعاليات المؤتمر الثامن لمراكز إيداع الأوراق المالية العالمية

التاريخ: 2005/05/03

شـــارك مــركــز إيــداع الأوراق المالـيــة ممثــلاً بالسيــد ولــيد زعــرب عضــو مجلــس الإدارة والسيـد سميــر جــرادات المـديــر التنـفيــذي فـي فعـاليات المؤتمـر الثـامــن لمــراكـز إيــداع الأوراق الماليــة العالـميــة الــذي عقـــد فــي مـدينـــة نيـويـــورك فــي الــولايــات المـتحــدة الأمـريكيـــة ضمـن الفتــرة مــن 2005/4/27 الى 2005/4/29.

تناول المؤتمر الثامن لمراكز إيداع الأوراق المالية مواضيع عديدة تتعلق بمهام وأعمال مراكز إيداع الأوراق المالية العالمية حيث بلغ عدد المشاركين في المؤتمر (180) ممثلاً عن مراكز الإيداع ومؤسسات التقاص العالمية بالإضافة الى ممثلين عن الأسواق المالية والهيئات الرقابية وخبراء آخرون، وقد أتاح هذا المؤتمر للحضور فرصة تبادل المعلومات والخبرات ومناقشة التحديات التي تواجه هذا القطاع.

وقد تم في المؤتمر مناقشة العديد من المواضيع التي تهم مراكز الإيداع أهمها إجراءات الشركات والتحديات التي تواجهها في ظل العولمة والدور الذي يمكن ان تؤديه مراكز الإيداع لتطبيق إجراءات الشركات بشكل كفؤ وفعال، كما تم مناقشة إجراءات إدارة المخاطر من حيث التعريف بالمخاطر بشكل عام والإجراءات التي تتخذها مراكز الإيداع العالمية للحد من المخاطر التي تواجه أسواق رأس المال.

وتبنى المشاركون في نهاية المؤتمر العديد من التوصيات ليصار الى تطبيقها ومن أهمها تأسيس قائمة موحدة بالمصطلحات المستخدمة في مراكز الإيداع عالمياً، ووضع معجم خاص بهذه المصطلحات ليكون مرجعاً علمياً للباحثين، بالإضافة الى تبني توصيات أخرى تتعلق بإجراءات الشركات وإجراءات إدارة المخاطر.

وفي سياق المؤتمر، تم إنشاء مؤسسة لمراكز الإيداع في إفريقيا والشرق الأوسط تسمى (AMEDA) من قبل مراكز الإيداع في دبي، ومصر، والكويت، والأردن، ولبنان وجزر الموريشوس وعُمان وجنوب إفريقيا وتونس. وتهدف هذه المؤسسة الى تحقيق المنفعة لأعضائها وتعزير التعاون الفعال بين مراكز الإيداع وتبادل المعلومات والخبرات فيما بينها حيث تسعى هذه المؤسسة الى تسهيل تبادل المعلومات ونشر الوعي عن أعضائها، ومؤسسات سوق راس المال، والوسطاء والمستثمرين في أسواق راس المال في منطقة افريقيا والشرق الأوسط.

وقد تم انتخاب السيد محمد عبد السلام من شركة مصر للمقاصة والتسوية والحفظ المركزي في مصر رئيساً لمجلس إدارة المؤسسة والسيد سمير جرادات من مركز إيداع الأوراق المالية في الأردن نائباً للرئيس، علماً بأنه سيكون مقر المؤسسة في مدينة القاهرة.

Share