مركز إيداع الأوراق المالية يوفر بيانات جديدة حول تحليل ملكية الأوراق المالية المسجلة

التاريخ:2011/05/06

أطلق مركز ايداع الأوراق المالية تقريرا إحصائيا شاملا يمكن من معرفة وفهم تركيبة المساهمات للأوراق المالية الأردنية وتوزيع هذه المساهمات على المستثمرين مالكي هذه الأوراق المالية.

وقال المدير التنفيذي لمركز ايداع الأوراق المالية سمير جرادات في بيان نشر على موقع المركز الالكتروني أمس "تعزيزاً لمبدأ الإفصاح والشفافية في سوق رأس المال الأردني، وانطلاقاً من إيمان المركز بأهمية المعلومات والبيانات وضرورة توفير ونشر أكبر قدر ممكن منها، بما فيها البيانات الإحصائية والرسومات البيانية لما لها من فائدة وأهمية للمستثمرين والمتعاملين بسوق رأس المال الأردني والباحثين وجمهور المهتمين".

وبين جرادات بأن "هذا التقرير الإحصائي يقدم بيانات عن الأوراق المالية المسجلة لدى المركز وتوزيعها بين مودعة وهي التي جرى إيداعها رسمياً لدى المركز، وتلك الأوراق المالية التي لم يتم إيداعها بعد لدى المركز بتاريخ التقرير والتي يحتفظ المصدر (الشركة المساهمة العامة) ببياناتها لديه، حيث يقدم هذا التقرير توزيع الملكية المودعة وغير المودعة حسب تصنيف الجنسية إلى أردنيين وعرب وأجانب".

وحول ما يميز التقرير لفت الى أن الإضافة النوعية التي تم تضمينها لهذا التقرير الإحصائي، هو تحليل شامل للملكية المودعة وتوزيعها حسب نوع المستثمر بين شخص طبيعي وشخص اعتباري ومشترك، ويظهر التقرير توزيع ملكية الأشخاص الطبيعيين (الأفراد) بين الذكور والإناث.
وفي ضوء البيانات التي وفرها المركز فإن بمقدور الباحثين معرفة نوعية التملك في الاوراق المالية للجنس، والقيام باستخلاص النتائج للباحثين والمهتمين في سوق رأس المال.

وتابع جرادات قائلا "بنفس الوقت يظهر التقرير توزيع ملكية الأشخاص الاعتباريين وفقاً لتصنيف الشخص الاعتباري إلى شركات، وصناديق، ومؤسسات، وحكومات، وجمعيات، وبلديات، ووقف، وهيئات، وطوائف دينية، كل ذلك لإعطاء القارئ أياً كانت صفته البيانات التي تساعده على معرفة توزيع الملكية والتحليل ومتابعة تطور تركيبة ملكية الأوراق المالية الأردنية".

ومن الجدير بالذكر أنه تم إضافة هذا التقرير إلى بيانات إحصائية على موقع المركز الإلكتروني، والتي يتم الدخول إليها من الصفحة الرئيسية لموقع المركز الإلكتروني www.sdc.com.jo، ويعمل المركز على تحديث بيانات هذا التقرير بشكل يومي بناءً على عمليات البيع والشراء التي تتم في بورصة عمان، ونقل الملكية التي تتم من خلال المركز مباشرة إضافة إلى عمليات تسجيل وإيداع الأوراق المالية لدى المركز، حيث يظهر هذا التقرير تحت بند سجلات المساهمين ضمن بيانات إحصائية لآخر تحديث.

وقال جرادات إن مركز إيداع الأوراق المالية جعل من موقعه الإلكتروني قاعدة متكاملة من المعلومات الأساسية والدقيقة والمحدثة يوميا لخدمة جمهور المستثمرين والمتعاملين بالأوراق المالية الأردنية، إضافة إلى الباحثين والمهتمين وشركات التقييم العالمية، مبينا أن المركز أطلق خلال العام 2010 حزمة جديدة من الخدمات على موقعه الالكتروني تتيح لجمهور المستثمرين والمتعاملين، فرصة الاطلاع على إجراءات الشركات المختلفة من زيادة رؤوس أموالها أو تخفيضها وكل ما يتعلق بها، وذلك بتوفير إمكانية الاستعلام والبحث على هذه البيانات بشكل إجمالي وتفصيلي من خلال مجموعة من خيارات البحث.

كما يتضمن الموقع تحليل التداول اليومي لأعلى خمس جنسيات وتصنيفاتها، وذلك لاحقا لقيامه بنشر النسب والمؤشرات المالية ومعلومات الأوراق المالية المحظور التصرف بها وملكيات وتداولات ممثلي أعضاء مجالس إدارة الشركات المساهمة العامة، ومن يستحوذون على نسبة مؤثرة من رأسمال الشركات المساهمة العامة والتقارير الإحصائية التي يتم تحديثها بشكل يومي وشهري وسنوي على موقعه الإلكتروني.

Share