توثيـق المساهميـن

التاريخ

الرقــم: 2945/9/8
التاريخ: 2002/09/22

تـعـميــــم رقـــم
(2002/10)

السادة شركات الخدمات المالية المرخصة لمزاولة اعمال الوساطة المالية المحترمين

سعادة المدير العام المحترم

 

الموضوع

:

توثيـق المساهميـن

تحية واحتراما،

أرجو اعلامكم بأن مركز ايداع الاوراق المالية قد حصل من الشركات المساهمة العامة على نسخ من سجلات مالكي الاوراق المالية ضمن مواصفات محددة، وكذلك قام بتحميل هذه السجلات على أنظمته الالكترونية وتم اجراء عمليات التدقيق والتحقق عليها، حيث تم تقسيم كل سجل من هذه السجلات الى السجلين الفرعيين التاليين:

السجل الموثق: والذي يحتوي على أسماء مالكي الاوراق المالية التي تطابقت جميع بياناتهم من واقع سجل المساهمين الوارد من المصدر (رقم المركز، الاسم ، الجنسية) مع قاعدة بيانات المركز.

السجل غير الموثق: وهو السجل الذي يحتوي على أسماء مالكي الاوراق المالية التي لم تتطابق أحد أو جميع معلوماتهم وبياناتهم من واقع سجل المساهمين الوارد من المصدر مع قاعدة بيانات المركز.

وحيث أنه سيتم قريباً البدء بتطبيق التسويات المالية بين الوسطاء الماليين من خلال المركز وتفعيل مواد تعليمات تسجيل الاوراق المالية ونقل ملكيتها وتسوية أثمانها لسنة 2002 بهذا الخصوص.

وتطبيقاً لأحكام هذه التعليمات سيعمل المركز على احتجاز المبالغ المالية التي تمثل قيمة العقود المعلقة ومن ضمنها العقود المعلقة كون المحيل غير موثق في سجل المساهمين الوارد من المصدر الى المركز.

وحرصاً من المركز على حماية حقوق مالكي الاوراق المالية وتوثيق بياناتهم والتيسير عليهم عند رغبتهم التداول بالاوراق المالية، وتلافياً لاحتجاز أي مبالغ مالية على الوسطاء الماليين لما لها من اضرار على الوسطاء الماليين المعنيين وعملائهم.

فاننا نرى أن تعمل شركتكم على حث عملائها بضرورة تزويد الشركات المساهمة العامة التي يملكون أسهماً فيها بالمعلومات والبيانات المبينة أدناه والطلب منها تحديث المعلومات الخاصة بهم لديها والطلب من هذه الشركات أيضاً تزويد المركز بهذه المعلومات والبيانات ليقوم بدوره بتحديث المعلومات والبيانات الخاصة بهم لديه.

  1- رقم المساهمة. 2- رقم المركز.
  3- الاسم كاملاً كما ورد في الوثائق الثبوتية. 4- الجنسية.
  5- العنوان كاملاً.    

شاكرين لكم حسن تعاونكم،

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام، ، ، 

سمير جرادات

المدير التنفيذي

Share