توثيـق بيانات مالك الورقة المالية

التاريخ

الرقــم: 3128/9/8
التاريخ: 2002/10/09

تـعـميــــم رقـــم
(2002/11)

السادة شركات الخدمات المالية المرخصة لمزاولة اعمال الوساطة المالية المحترمين

سعادة المدير العام المحترم

 

الموضوع

:

توثيـق بيانات مالك الورقة المالية

تحية واحتراما،

لاحقاً للتعميم رقم (2002/10) بموجب كتابنا رقم 2945/9/8 تاريخ 2002/9/22 بخصوص توثيق بيانات عملائكم لدى الشركات المساهمة العامة والمركز أرجو إعلامكم انه بالرغم من مرور اكثر من شهر على تفعيل المواد من (63) الى (66) من تعليمات تسجيل الأوراق المالية ونقل ملكيتها وتسوية أثمانها لسنة 2002 وتطبيق إجراءات تعليق عقود التحويل إلا ان عدد عقود التحويل المعلقة لأسباب تتعلق بعدم توثيق بيانات مالك الورقة المالية البائع لدى المركز ما زال كبيراً.

وحيث ان وجود عقود معلقة يؤدي الى ارباك العمل لدى المركز وقسم مساهمي الشركة المعنية، وحيث انه سيتم خلال الفترة القادمة تطبيق الأحكام الخاصة بإجراء التسويـات الماليـة من خلال المركـز لأثمـان الأوراق الماليـة المتداولـة وتفعيـل أحكام المواد من (72) الى (87) من التعليمات المشار إليها أعلاه، والتي سيتم بموجبها إحتجاز المبالغ المالية التي تمثل قيمة العقود المعلقة. فإننا نرجو التأكيد على ضرورة مراعاة ما يلي:-

  1. التأكد من ان العميل موثق في سجل المساهمين الوارد الى المركز من مصدر الأوراق المالية، وإذا لم يكن العميل موثق فعلية إتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتوثيقه في السجل قبل إدخال امر البيع الخاص به على نظام التداول الإلكتروني.
  2. ان العميل معرف على نظام المركز الإلكتروني.
  3. ان العميل البائع يملك عدد الأوراق المالية المراد بيعها من خلال نظام التداول.
  4. ان الأوراق المالية المراد بيعها غير محجوزة او مرهونة او مقيدة بأي قيد يمنع التصرف بها.
  5. ان شهادة الأوراق المالية المراد بيعها بحوزة الشركة المعنية.
  6. ان إسم عميله وبياناته لدى مصدر الورقة المالية مطابقة لإسمه وبياناته المثبتة على إشعار تعريفه.

راجياً التقيد التام بما ورد أعلاه وذلك حرصاً على سرعة وسهولة نقل ملكية الأوراق المالية وحفاظاً على حقوق المتعاملين بالأوراق المالية الأردنية.

شاكرين لكم حسن تعاونكم

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام، ، ،

سمير جرادات 

المدير التنفيذي

Share