تطبيق مسك حسابات أوراق مالية (Account Level)

التاريخ

الرقـــم: 2072/9/8
التاريخ: 2003/07/24

تـعـميــــم رقـــم
(2003/10)

السادة الوسطاء أعضاء مركز ايداع الاوراق المالية المحترمين

سعادة المدير العام المحترم

 
الموضوع
:
تطبيق مسك حسابـات اوراق مالية
     
(Account Level)

تحية واحتراما،

 نود اعلامكـم بأن مركـز ايـداع الاوراق الماليـة بصـدد البـدء بمـرحلـة ايـداع الاوراق المـاليـة وتطبيــق مفهـوم حسابـات الاوراق الماليـة (Account Level) وفيما يلي المعالم الرئيسية لهذه المرحلة:-

  1. سوف تحل قيود وسجلات مركز ايداع الاوراق المالية فيما يتعلق بالاوراق المالية المودعة (الموثق) محل قيود وسجلات مصدري تلك الاوراق المالية، وتكون قيود وسجلات المركز هي البينة القانونية على ملكية الاوراق المالية المودعة.
  2. لن يعمل المركز على اصدار عقود التحويل للاوراق المالية المودعة حيث سيتم نقل ملكية تلك الاوراق المالية في سجلات المركز بموجب قيود الكترونية فيما بين حسابات الاوراق المالية.
  3. سيكون المركز هو الجهة المخولة بتثبيت اشارات الرهن والحجز وغيرها من قيود الملكية على الأوراق المالية المودعة ورفع أي من هذه القيود، وستكون مسؤولية مصدر الورقة المالية محصورة بالأوراق المالية غير المودعة.
  4. سوف يحتفظ كل وسيط وحافظ امين بحسابات اوراق مالية لعملائه تبين ملكية الاوراق المالية لعملائه التي تحت سيطرته.
  5. سوف تتبع إجراءات جديدة لبيع الأوراق المالية عند تطبيق المرحلة الجديدة حيث لن يكون الوسيط مخولاً بالتصرف بيعاً بالأوراق المالية المودعة إلا بمقدار الأوراق المالية المقيدة بحسابات عملائه التي تحت سيطرته فقط، وعليه يكون على الوسيط المالي التقدم للمركز بطلب تحويل الأوراق المالية التي يرغب ببيعها لصالح عميله الى حساب العميل لديه وفق إجراءات ونماذج محددة، وبعد ان يعمل المركز على تحويل تلك الاوراق المالية يستطيع الوسيط التصرف بيعاً بتلك الاوراق المالية وفقاً لتفويض العميل ما لم تكن الاوراق المالية المراد بيعها سبق وان تم شراؤها من قبل الوسيط وموثقة في حساب عميله الذي تحت سيطرة ذلك الوسيط.

 وحيث ان المرحلـة القادمـة مرحلة ايداع الاوراق المالية وتطبيق حسابات الاوراق المالية المشار اليها اعلاه يتطلب تعديلات جوهرية على كافة انظمة المركز الالكترونية والتي من ضمنها الانظمة المخصصة لاستخدام الوسطاء، فقد قام المركـز خلال الفترة الماضيـة باجراء التعديـلات والاضافات الضرورية على انظمة المركز وسيعمل المركز على تزويد الوسطاء بهذه الانظمة الجديدة وتنزيلها على اجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بتاريخ 2003/7/27.

وعليه ارجو ان ابين اهم ملامح النظام الجديد:-

  1. تمكين الوسيط من تعديل وتحديث المعلومات والبيانات الخاصة بعميله مباشرة مثل العنوان، الوثائق الثبوتية ومعلومات النيابة عن الغير.
  2. اغلاق حسابات الاوراق المالية لأي عميل من عملائه، بالاضافة الى زيادة امكانية الاستفسار عن عملائه وحساباتهم تحت سيطرته.
  3. سيمكن النظام الجديد الوسيط من طلب تحويل الاوراق المالية الخاصة بعميله من المركز الى حساب العميل لديه، كذلك تحويل الاوراق المالية الخاصة بأي من عملائه الى المركز.
  4. تحويل الاوراق المالية ما بين حسابات العملاء لدى الوسطاء وامناء الحفظ.
  5. الاطلاع ومتابعة كل ما يتعلق بأرصدة عملائه من الاوراق المالية تحت سيطرته وطباعة كشوف حساباتهم للفترة التي يرغب بها.
  6. عند البدء بتطبيق مرحلة ايداع الاوراق المالية، سيتم نقل ملكية الاوراق المالية المتداولة بين حسابات الاوراق المالية التي تحت سيطرة الوسطاء، حيث سيمكن النظام الجديد الوسيط من معرفة حركات البيع والشراء المنفذة من قبله لاي من عملائه، وسوف توثق ملكية الاوراق المالية المشتراة لاي من عملائه في حسابات هؤلاء العملاء لدى الوسيط وتكون تحت سيطرته.
  7. تم اضافة مجموعة جديدة من التقارير الى النظام الجديد وتم تقسيمها الى تقارير العملاء وتقارير التداول تمكن الوسيط من الحصول على معلومات اضافية.

هذا وارجو اعلامكم بأنه عند تنزيل البرنامج الجديد لدى الوسطاء فإن بعض اجزاء هذا النظام ستكون غير مفعلة لحين صدور قرار ببدء مرحلة ايداع الاوراق المالية المشار اليها، الا انه بأمكان الوسطاء الاطلاع على تلك الاجزاء من النظام.

مؤكدين لكم تعاوننا الدائم مع مؤسستكم الزاهرة واستعدادنا التام للاجابة على استفساراتكم، وستكون أي ملاحظات او اقتراحات تقدمونها على النظام الجديد موضع ترحيب وتقدير لدينا.

شاكرين لكم حسن تعاونكم معنا،

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام، ، ،

سمير جرادات 

المدير التنفيذي

Share