إيداع الأوراق المالية

التاريخ
الرقــم: 10385/8/8
التاريخ: 2004/11/10
 
تعميم رقم
(2004/7
 
السادة/ الشركات المساهمة العامة اعضاء مركز إيداع الأوراق المالية المحترمين
 
سعادة المدير العام المحترم
 
 
الموضوع
:
ايداع الاوراق المالية

تحية واحتراما،
 
حيث ان المادة (117) من قانون الاوراق المالية رقم (76) لسنة 2002، توجب على مصدري الاوراق المالية تسليم سجلات مالكي الاسهم المصدرة من قبلهم واي بيانات ذات علاقة بتلك السجلات وبمالكي الاسهم المبينه فيها الى المركز وذلك وفقاً للتعليمات التي يصدرها المركز لهذه الغاية.
 
وحيث تم تزويد المركز بنسخ عن سجلات المساهمين لجميع الشركات المساهمة العامة منذ تاريخ 2002/2/5، وفق مواصفات فنيه محددة، واخضعت هذه السجلات لاجراءات التحقق والتدقيق من قبل المركز، وتم تحديث هذه السجلات يومياً وفق عمليات التداول المنفذه في البورصة والتحويلات المستثناة من التداول بالاضافة الى قيود الملكية من حجز ورهن على هذه السجلات وفق ما يرده من الشركات المساهمة العامة وعلى مسؤوليتها.
 
وبعد اصدار تعليمات تسجيل وايداع الاوراق المالية وتسويتها لسنة 2004 التي تناولت كافة الاحكام المتعلقة بتسجيل وايداع الاسهم ونقل ملكيتها وتسويتها اضافة الى فصل خاص بقيود الملكية على الاسهم وهي الاجراءات الممهدة لنقل سجلات المساهمين وايداعها لدى المركز.
 
واستناداً الى قرار مجلس مفوضي هيئة الاوراق المالية ومجلس ادارة مركز ايداع الاوراق المالية، فقد تقرر نقل سجلات المساهمين وايداعها لدى المركز رسمياً اعتباراً من بداية العام المقبل، حيث سيتم تنفيذ ذلك على مرحلتين:-
المرحلة الاولى:
يتم تزويد الشركات المساهمة العامة بنسخة من سجل مساهميها كما في 2004/11/11 بموعد اقصاه 2004/11/18، على قرص ممغنط يحتوي على سجل المساهمين الموثق وغير الموثق وفق التفاصيل التالية:
الجزء الموثق القابل للايداع
 
التسلسل
رقم المركز
رقم المساهم
 
اسم المساهم
جنسية المساهم
 
 
 
تفاصيل ملكية المساهم من الاسهم محتويةً على كامل رصيده من الاسهم، عدد الاسهم المرهونة والمحجوزة (ان وجد)، والرصيد الحر.
الجزء غير الموثق غير قابل للايداع الا بعد استكمال البيانات والمعلومات وفقاً لاحكام تعليمات تسجيل وايداع الاوراق المالية وتسويتها لسنة 2004 حسب التفاصيل ادناه:
 
التسلسل
رقم المساهم
 
 
 
اسم المساهم
جنسية المساهم
 
 
 
تفاصيل ملكية المساهم من الاسهم محتويةً على كامل رصيده من الاسهم، عدد الاسهم المرهونة والمحجوزة (ان وجد)، والرصيد الحر.

يتوجب على كافة الشركات المساهمة العامة تدقيق المعلومات والبيانات الواردة في القرص الممغنط المشار اليه اعلاه واعلام المركز باي ملاحظات، اذ ان سجل المساهمين الذي سيتم تزويد الشركات المساهمة العامة به في المرحلة الثانية وفقاً لما هو مشار اليه ادناه سيعتبر نهائياً ومودعاً حكماً لدى المركز وعلى مسؤولية الشركة المساهمة العامة المعنيه.
المرحلة الثانية:
يتم تزويد الشركات المساهمة العامة بسجل مساهميها النهائي كما في 2004/12/31 في موعد اقصاه 2005/1/6، على قرص ممغنط يحتوي على سجل المساهمين المودع لدى المركز وغير المودع بالاضافة الى كشف ورقي لذلك الجزء المودع من السجل، علماً بانه سيتم تحويل الملكية المشتركة للاسهم العائدة لعملاء حسابات الهامش الى ملكية العميل المعني منفرداً.

بنـاء على ما سبق، وحيث ان المركـز سيقوم بايداع الاسهم اعتباراً من بداية العام 2005 الامر الذي يترتـب عليه ما يلي:-
 
1.
تعتبر شهادات الملكية الخاصة بالاسهم المودعة ملغاة حكماً فور ايداعها لدى المركز.
 
2.
تحل قيود وسجلات الاسهم المودعة لدى المركز محل قيود وسجلات مصدري الاسهم وتكون سجلات المركز وحساباته سواء كانت خطية او الكترونية دليلاً قانونياً على ملكية الاسهم المودعة المبينة فيها.
 
3.
توثيق ملكية الاسهم المودعة لدى المركز وتثبيت نقل ملكيتها بسجلاته في الحسابات المعنية على شكل قيود تدون في قاعدة بياناته.
 
4.
التوقف عن اصدار كشوف بعقود التحويل الخاصة بالاسهم المودعة لدى المركز.
 
5.
لا يجوز بيع او تحويل او نقل ملكية او رهن أي اسهم لم تستكمل اجراءات ايداعها باستثناء الحالات المشار اليها في المادة (19/ج) من تعليمات تسجيل وايداع الاوراق المالية وتسويتها لسنة 2004.
 
6.
سيكون المركز معنياً بتثبيت قيود الملكية على الاسهم المودعة في سجلاته فور ايداعها.
 
7.
تعتبر الاسهم المودعة لدى المركز هي وحدها الاسهم القابلة لعمليات الرهن ولا يعتبر الرهن نافذاً ما لم يتم تسجيله وتثبيته في سجلات مالكي الاسهم المودعة لدى المركز.
 
8.
يقوم المركز بوضع اشارات قيود الملكية على الاسهم المودعة بعد تاريخ ايداعها وذلك على ضوء الوثائق المقدمة اليه ووفق الاجراءات المحددة في تعليمات تسجيل وايداع الاوراق المالية وتسويتها لسنة 2004.

اما الالتزامات التي تترتب على الشركات المساهمة العامة عند ايداع الاسهم:
 
1.
على الشركة اعلام المركز خطياً عن وجود أي قيود ملكية على الاسهم عند ايداعها.
 
2.
تبقى قيود الملكية المشار اليها في البند (1) اعلاه مثبتة في سجلات المركز الى ان تطلب الشركة من المركز خطياً رفعها.
 
3.
تتحمل الشركة المسؤولية المترتبة عن قيود الملكية ورفعها بموجب البندين (2،1) اعلاه.
 
4.
تكون العلاقة مباشرة بين الجهة الراهنة والجهة المرتهنة او الجهة الحاجزة والشركة فيما يخص رفع قيود الملكية المشار اليها في البند (1) اعلاه.
 
5.
تبقى الشركة مسؤولةً عن وضع اشارات قيود الملكية في سجلاتها بموجب قرارات المحاكم ودوائر التنفيذ والجهات الرسمية ذات العلاقة بالاسهم غير المودعة والى حين ايداعها لدى المركز.
 
6.
لا يجوز للشركة تثبيت اشارة الرهن على أي سهم غير مودع اذا كان أي عدد من هذه الاسهم مودعةً لدى المركز.
 
7.
تبقى الشركة مسؤولةً عن اشارات الرهن المثبتة على الاسهم غير المودعة ورفع هذه الاشارات.
 
8.
تبقى الشركة مسؤولةً عن اشارات الحجز على الاسهم التي تمت قبل ايداع الاسهم لدى المركز.
 
9.
على الشركة الاحتفاظ بكافة الوثائق المعززة لقيود الملكية على الاسهم التي تمت قبل ايداع الاسهم لدى المركز.
 
10.
على الشركة الاحتفاظ بعناوين مساهميها المودعين وغير المودعين وذلك لغايات مراسلة الشركة مع هؤلاء المساهمين بما في ذلك دعوات اجتماعات الهيئة العامة للشركة، توزيع الارباح، وكشوف حسابات مالكي الاسهم.
 
11.
على الشركة العمل على استكمال اجراءات ايداع الجزء غير المودع من الاسهم وتزويد المركز بالمعلومات والبيانات لاتمام ايداعه.

ان نقل سجلات مساهمي الشركات المساهمة العامة الى المركز يقتضي تطبيق احكام المادة (5/د) من النظام الداخلي لعوائد مركز ايداع الاوراق المالية لسنة 2004، حيث سيتم استيفاء بدلات اشتراك العضوية السنوية بنسبة (0.0005) خمسة بالعشرة الاف من رأس المال المكتتب به وبحد ادنى (1250) الف ومائتان وخمسون ديناراً وبحد اعلى (10000) عشرة الاف دينار.
 
هذا ويرجـى من كافـة الشـركـات المسـاهمـة العامـة توفيـق اوضاعهـا استنـاداً لاحكام المادة (150) من تعليمـات تسجيـل وايداع الاوراق المالية وتسويتهـا لسنـة 2004، والتوقيـع على صيغـة التعهـد المعتمـدة والمرفقـة طيـاً، بخصوص التـزام الشركـة المساهمة العامة عضو المركز بانظمة المركز الداخليـة وتعليمـاته عملاً باحكام المادة (82/هـ) من قانون الاوراق المالية رقم (76) لسنة 2002 على ان يقـوم بالتوقيـع عليهـا شخـص مفــوض بشـكل اصولي عن الشـركة وان يتـم ختـم صيغـة التعهـد بخاتـم الشـركة واعادته الى المركـز بموعـد اقصـاه 2004/12/22.

وفي الختام فإننا نؤكد على ضرورة توخي الدقة والحذر عند تدقيق محتويات القرص الممغنط الذي سيتم تزويدكم به خلال المرحلتين المشار اليهما اعلاه اذ ان عدم صحة او دقة او اكتمال المعلومات والبيانات لكل مالك من مالكي الاسهم المودعة او أية اخطاء حدثت قبل تاريخ ايداع الاسهم واثرت على صحة رصيد ملكية أي من مالكي الاسهم المودعة او عدم تزويد المركز باي قيود ملكية على أي من الاسهم المودعة يحّمل الشركة المساهمة العامة المعنية المسؤولية القانونية الكاملة التي قد تنشأ عن ذلك، اذ ان محتويات السجل الواردة في المرحلة الثانية تعتبر نهائية وملزمة للشركات المساهمة العامة.

لقد قام المركز بادخال تحديثات على نظام "مصدري الاوراق المالية" وذلك باضافة بعض التقارير التي تمكن الشركات المساهمة العامة من الاطـلاع على الجـزء المودع من سجـل مساهميها وقيود الملكيـة الكترونياً اولاً بأول، وبامكـان الشركـات المساهمـة العامة التي لديها هذا النظام الدخول على موقـع المركـز الالكتروني على الشبكة الداخلية (Intranet) الخاصة بالمركـز على العنوان http://10.5.1.100 اعتباراً من تاريخ 2004/11/12 لتنزيل التحديثات الجديدة.
 
شاكرين لكم حسن تعاونكم،
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام، ، ، 
 
سمير جرادات
 
المدير التنفيذي
Share