مركــز إيـــداع الأوراق المــالية يشـارك بفعاليــات المؤتمر السـابع لاتحاد مراكز الإيـداع في إفـريقـيا والشـرق الأوسـط (AMEDA)

شـارك مركز إيداع الأوراق المالية بفعاليات المؤتمر السابع لاتحاد مراكز الإيداع في إفريقيا والشرق الأوسط (AMEDA) ممثلاً بالمدير التنفيذي للمركز سمير جرادات والذي تم عقده في 2008/05/23 في مورشيوس بمشاركة (35) ممثل من مراكز الإيداع ومجموعة من المؤسسات الدولية ذات العلاقة في أكثر من (18) دولة.

وقد أتاح المؤتمر المجال للاطلاع على تجارب بعض أعضاء الاتحاد كسوق مورشيوس للأوراق المالية وسوق تل أبيب للأوراق المالية والتسوية وسوق فلسطين للأوراق المالية والسوق المالية السعودي (تداول).
كما تضمن المؤتمر عرضاً قدمه رئيس مجلس إدارة مركز الإيداع الياباني الذي عرض أحدث ممارسات مراكز الإيداع في إقليم آسيا والمحيط الهادي، وقدم ممثل مؤسسة الترميز العالمية (ANNA) عرضاً عن المؤسسة وأهدافها، بالإضافة إلى العرض الذي قدمه ممثل شركة سويفت العالمية (SWIFT) الذي وضح خلاله كيفية تنظيم العلاقة بين أنظمة مراكز الإيداع وشركة سويفت وآخر قدمه ممثل شركة توماس موراي (Thomas Murray) تمحور حول الشفافية وحوكمة الشركات.
كما تم عقد نقاش مفتوح أداره ممثل شركة توماس موراي تم خلاله مناقشة ثلاثة محاور وهي الأفق الجديدة لمراكز الإيداع، وإجراءات الشركات وإجراءات خطة استمرار العمل(Business Continuity Plans) كنوع من الإجراءات الأساسية لإدارة المخاطر في مراكز الإيداع لإدارة الأزمات وضمان الأمان والثبات لأعضاء سوق رأس المال.

ومن أبرز المواضيع التي تم طرحها للنقاش والتصويت انتساب أعضاء جدد إلى المؤسسة، حيث تم قبول عضوية سوق دبي المالي وشركة الإيداع المركزي والتسوية الكيني إلى عضوية المؤسسة.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة البيانات المالية للمؤسسة وإقرارها بالإجماع، والتطرق للعديد من الأمور المتعلقة بأعمال أعضاء المؤسسة ومنها دراسة مخاطر الأسواق المالية سعياً للحد منها ومناقشة سبل تحقيق مستوى عالي من إدارة المخاطر.

كما طلب من جميع أعضاء المؤسسة إجابة الاستبيان الصادر عن اتحاد أمناء الحفظ العالمي (AGC) وقد قرر أعضاء المؤسسة تشكيل لجنة تدريب لتبادل المعلومات والخبرات بين موظفي أعضاء المؤسسة.

ومن الجدير بالذكر أن المؤسسة تهدف إلى تحقيق المنفعة لأعضائها وتعزيز التعاون الفعال بين مراكز الإيداع وتبادل المعلومات والخبرات فيما بينها حيث تسعى هذه المؤسسة إلى تسهيل تبادل المعلومات ونشر الوعي عن أعضائها، ومؤسسات سوق رأس المال، والوسطاء والمستثمرين في أسواق رأس المال في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط.

Share