مقابلة مع جريدة الدستور: جرادات:«ايداع الاوراق المالية» يلعب دورا كبيرا في ادارة مخاطر سوق رأس المال

التاريخ: 2011/01/20

أكد المدير التنفيذي لمركز ايداع الأوراق المالية سمير جرادات أهمية مفهوم ادارة المخاطر"Risks Management" باعتباره أحد المهام الأساسية لمؤسسات سوق رأس المال، مشيرا الى أن مركز ايداع الأوراق المالية يتطلع الى السيطرة على أية مخاطر خاصة بعد الأزمة المالية العالمية التي دفعت المؤسسات الى ايجاد الطواقم الفنية والادارة المتخصصة في ادارة المخاطر لتعزيز ثقة المستثمر المحلي والأجنبي.

ولفت جرادات الى أن المركز قام خلال العام الماضي برفع سوية الربط الالكتروني مع مؤسسات سوق رأس المال في المملكة، وهو يعمل على توفير البنية التحتية الضرورية للربط مع بقية الهيئات الرقابية في المملكة ومن أبرزها البنك المركزي ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات، بالاضافة الى التأكيد على تطوير البيئة الفنية والأنظمة الإلكترونية من خلال تطوير نظام الربط الإلكتروني مع أنظمة التداول في بورصة عمان. وأوضح أن أبرز أسباب انتخاب المركز خلال العام الماضي 2009 كعضو في مؤسسة الترميز العالمية التي تمثل 122 دولة، كان عمله المستمر على ادخال الأوراق المالية الاسلامية الى معايير الترميز العالمية.

وفيما يلي نص المقابلة:

كيف تقيم أداء مركز ايداع الأوراق المالية خلال العام الماضي؟
ان مركز ايداع الأوراق المالية حصل على تقييم +A من قبل مؤسسات متخصصة بتقييم مراكز ايداع الأوراق المالية، وبالتالي فانه لا يتولي تقييم نفسه وانما يتم ذلك من قبل مؤسسات مختصة، وبهدف الاستمرار في تحقيق تقييم متميز في المركز، فانه لا بد من اتخاذ اجراءات وتحسين بعض التطبيقات التي تتعلق بادارة المخاطر في سوق رأس المال، وهذا بالتالي ينعكس على التقييم.

ما هي الخدمات الجديدة التي أطلقها الموقع الالكتروني لمركز ايداع الأوراق المالية، وكيف تسهم تلك الخدمات في تعزيز الافصاح والشفافية لدى جمهور المستثمرين؟
نظرا لأهمية دعم وترسيخ مبدأ الشفافية في سوق رأس المال الأردني ولاحقا لقيام المركز بنشر إجراءات الشركات المساهمة العامة على موقعه الالكتروني ضمن منطقة الأعضاء والتي تمكن جمهور المستثمرين والمتعاملين من الإطلاع على إجراءات الشركات المختلفة، فقد عمل المركز خلال العام 2010 على إضافة أيقونة "اجراءات الشركات" على الصفحة الرئيسية على موقعه الإلكتروني.

وتتيح تلك الايقونة إمكانية الحصول على بيانات إجراءات الشركات بشكل إجمالي وتفصيلي من خلال مجموعة من خيارات البحث المتعددة، كما قام بإضافة مجموعة جديدة من الرسومات البيانية توضح معلومات ونسب تداولات الأوراق المالية المحدّثة يوميّاً حسب جنسيات وتصنيف ونوع المستثمرين.

كما ينشر المركز خلال موقعه الالكتروني كافة المعلومات التي تهم جمهور المستثمرين ومنها: البيانات الخاصة بأعضائه والأوراق المالية المصدرة من قبلهم وأسماء أعضاء مجالس إدارتهم وممثليهم، ملكيات أعضاء مجالس إدارة الشركات المساهمة العامة والمساهمين الذين يملكون نسبه مؤثرة من رأس مالها، تداولات أعضاء مجالس إدارات تلك الشركات، بالإضافة إلى النسب والمؤشرات المالية ومعلومات الورقة المالية المحظور التصرف بها وتحديث معلوماتهم وكافة البيانات الإحصائية والتي يتم تحديثها بشكل يومي، شهري وسنوي والتي من ضمنها: تحليل التداول الالكتروني، التحويلات المستثناة، تصنيف الملكية، الملكية لأعلى عشر جنسيات، المستثمرين والحسابات والملكية المودعة وسجلات المساهمين.

بالإضافة إلى تقديمه مجموعة من الخدمات الالكترونية والتي من ضمنها الاطلاع على الحسابات، الاكتتاب العام الإلكتروني وخدمات الأعضاء التي تشمل خدمة البريد الالكتروني ومنطقة الأعضاء.

ما هي أبرز خطط المركز خلال العام الحالي؟
يتطلع مركز ايداع الأوراق المالية خلال العام الحالي الى تحديث البيئة الفنية والالكترونية من خلال تطوير نظام الربط الالكتروني مع أنظمة التداول في بورصة عمان، بالاضافة الى تطوير نظام الاطلاع على الحسابات على مستوى المستثمر ومراجعة الأنظمة والتشريعات ومراجعة نظام الحجز الالكتروني لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات وتطوير النظام المالي والاداري واستكمال وتحديث الإجراءات الفنية اللازمة لتطبيق خطة استمرارية العمل و تصميم وتطوير الموقع الإلكتروني للمركز وتطوير وتحديث نظام تعريف المستثمرين.

كيف يتعامل المركز مع التحديات التي تفرضها الصعوبات المالية التي واجهها بعض المستثمرين والشركات المساهمة العامة خلال العام الماضي؟
ان مركز ايداع الأوراق المالية هو جهة تنفيذية وأحد مؤسسات سوق رأس المال التي تُعنى بالسيطرة وادارة المخاطر، اعطاء المعلومات الدقيقة للجميع ليتمكن المستثمر من أخذ القرار الاستثماري السليم. ولا يستطيع أي مشرع أن يحمي المستثمر أو الشركات من أي تقلبات اقتصادية تؤثر على بيئة الأعمال، انما يستطيع أن يعطي المعلومات بدقة وشفافية لجميع المستثمرين. وبهدف تعزيز الشفافية، قام مركز ايداع الأوراق المالية بتبني مبادرة اسماها "المعلومات للجميع وليست للبيع"، وهذه المبادرة مستلهمة من ايمان المركز بأهمية توفير الشفافية وأن أبرز العقبات أمام تحقيق الشفافية هو نقص المعلومات المتوفرة للجمهور.

ما هي أبرز ملامح التعاون ما بين مركز ايداع الأوراق المالية والهيئات الدولية الأخرى المختصة في سوق رأس المال؟
بينت الأزمة المالية العالمية أن مراكز الايداع في العالم والتي تعمل ضمن معايير الدولية لم تواجه مشكلات في نقل الملكية أو في دفع أثمان الأوراق المتداولة، وهذا يصب في صالح الأسهم والسندات كما يؤكد دور مراكز ايداع الأوراق المالية الايجابي في الشفافية والافصاح. ومركز ايداع الأوراق المالية الأردني هو نموذج يحتذى به بين دول العالم كافة نظرا للدور الذي يلعبه في ايصال المعلومات للمستثمرين واثرائهم بها. في العام 2009، تم انتخاب مركز ايداع الأوراق المالية المحلي كعضو في مؤسسة الترميز العالمية التي تمثل 122 دولة، وقد تم انتخاب المركز للمهنية العالية التي يتمتع بها ولعمله الدؤوب على ادخال الأوراق المالية الاسلامية الى معايير الترميز العالمية. وخلال العام الحالي، سوف تعقد مراكز الايداع العالمية اجتماعا في شهر نيسان تستضيفه "AMEDA" وهي منظمة مراكز إيداع الأوراق المالية لدول أفريقيا والشرق الأوسط وهو اجتماع يعقد كل سنتين مرة ويناقش أهم التطورات التي يجب النظر اليها مع المشرعين والمراقبين.

ما هو الدور الذي يقوم به مركز ايداع الأوراق المالية في مجال المسؤولية الاجتماعية؟
انطلاقاً من إدراك المركز لحجم المسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتقه، تركزت الجهود نحو خدمة المستثمرين في الأوراق المالية الأردنية فقد عمل المركز على دعم وترسيخ تطبيق الشفافية في سوق رأس المال الأردني وذلك من خلال تبني مبادرة تدعى "المعلومات للجميع وليست للبيع"، هذه المبادرة المستلهمة من إيمان المركز بأهمية توفير الشفافية في سوق رأس المال، وبإدراك أن أبرز العقبات التي تعرقل تحقيق الشفافية هي نقص المعلومات المتوفرة للجمهور.

ما هو عدد سجلات المساهمين المسجل لدى لمركز ، وكم يبلغ عدد المساهمين المسجلين وما هي نسبة المودعين من هؤلاء المساهمين؟
بلغ عدد المساهمين المودعين في المركز (640,6) ألف مساهم وعدد المساهمين غير المودعين (161,7) ألف مساهم ، وتبلغ نسبة المودعين (79,8%) من مجموع المساهمين البالغ (802,3) ألف مساهما. أما عدد الأسهم المودعة فقد بلغ (7,05) مليار سهم وغير المودعة (78,7) مليون سهم ونسبة الأسهم المودعة (98,9%) من مجموع الأسهم البالغ (7,132) مليار سهم. وتبلغ القيمة الاجمالية للأسهم المودعة (21,6) مليار دينار، أما الأسهم غير المودعة فتبلغ قيمتها (475,6) مليون دينار ونسبة الأسهم المودعة (97,8%) من القيمة الاجمالية للأسهم والبالغة (22,1) مليار دينار.
Share