مركز الإيداع بصدد البدء بتطبيق إجراءات جديدة للتسويات المالية لعقود التداول

التاريخ : 2008/11/20

جرادات: الاستثمارات العربية في الشركات الأردنية طويلة الأمد وإستراتيجية

أكد سمير جرادات المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية أن الفرص الاستثمارية "لصناديق الاستثمار الأجنبية" في الأردن أكثر جاذبية وأقلها خطورة بين الأسواق الناشئة الأخرى.
وأشار جرادات في لقاء خاص مع "المحفظة الاقتصادية" أن مبيعات ومشتريات الأجانب متوازنة ولم يحدث أي تغيير ملحوظ خلال الفترة الماضية.
وحول استثمارات العرب قال جرادات أن الاستثمار العربي في الشركات الأردنية هي استثمارات طويلة الأمد خصوصاً في القطاع الصناعي وأيضاً  استثمار استراتيجي في البنوك, لافتاً أن استثماراتهم في الأردن سيكون لها دور كبير وايجابي عند "إعادة تقييم مجمل استثماراتهم في العالم".

وأكد جرادات أن  مركز إيداع الأوراق المالية بصدد البدء بتطبيق إجراءات جديدة للتسويات المالية لعقود التداول المنفذة على كافة الأوراق المالية المتداولة في السوقين الأول والثاني في بورصة عمان باستثناء الصفقات الخاصة التي تتم في جلسة التداول الخاصة وسوق السندات للتداول.
مبيناً أن المركز سيعمل ومن خلال هذه الإجراءات الجديدة على إجراء التقاص ما بين مبلغ احتياطي  السيولة المستحقة على الوسيط بالإضافة إلى المبالغ الأخرى التي يحصلها المركز من الوسيط والتي تمثل عمولات التداول وعمولات صندوق حماية المستثمرين وغيرها، بالمبالغ التي قد تكون مستحقة للوسيط من عملية التسوية، بحيث يكون هناك إما حوالة واردة من الوسيط لحساب التسوية أو حوالة صادرة من حساب التسوية لصالح الوسيط.

Share