الذكرى السنوية الثانية لإنشاء مركز إيداع الأوراق المالية

التاريخ: 2001/05/11

يحتفل مركز إيداع الأوراق المالية بالذكرى السنوية الثانية لتأسيسه في 2001/5/11 . وقد أنشئ مركز إيداع الأوراق المالية بموجب قانون الأوراق المالية رقم (23) لعام 1997 وإعادة الهيكلة في سوق رأس المال الأردني. إن مركز إيداع الأوراق المالية مؤسسة مستقلة لا تهدف إلى الربح وتشرف على عمليات التسوية والتقاص ونقل ملكية الأوراق المالية بما فيها الأسهم والسندات والوحدات الاستثمارية.

إن من مهام مركز الإيداع الرئيسية تسجيل ونقل الملكية، ويشمل التسجيل تعريف العملاء وإصدار العقود الإلكترونية التي تحتوي على جميع تفاصيل عمليات التداول مما يضمن تحديث سجلات مالكي الأوراق المالية لدى المصدرين. كما يتولى مركز الإيداع نقل ملكية الأوراق المالية في حالات التحويلات الارثية والتحويلات العائلية.

وفي تصريح لمعالي الدكتور بسام الساكت، رئيس مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية: "أكد أن مركز إيداع الأوراق المالية يلعب دورا ًهاماًً في سوق رأس المال الأردني، إذ يعد مركز الإيداع بنكاً لجميع الأوراق المالية بما فيها الأسهم والسندات والوحدات الاستثمارية. مؤكداً بأن مركز الإيداع يضمن إتمام عمليات التداول بشكل آمن وسهل بين البائع والمشتري".

قام مركز الإيداع منذ إنشائه باتباع إجراءات كفيلة برفع مستوى الأداء وتحقيق الأهداف والغايات التي أنشئ من أجلها مركز الإيداع، ومنها إنشاء دائرة رقابة لعمليات التداول وإصدار وإجازة العقود الإلكترونية.

يستلم مركز الإيداع بعد انتهاء التداول تقرير إلكتروني يومي من بورصة عمان يحتوي على جميع عمليات التداول التي تمت في ذلك اليوم. ويقوم مركز إيداع الأوراق المالية بدوره بإصدار عقود التحويل الإلكترونية التي تحتوي على اسم المصدر واسم البائع/المشتري ورقم المركز لكل منهم. إذ يتم تسليم هذه العقود إلى المصدرين لتوثيق وتثبيت الملكية في السجلات لديهم.

وقد صرح السيد سمير جرادات، المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية: " لقد خطا مركز الإيداع خطوات كبيرة خلال السنتين الماضيتين ونتوقع المزيد خلال السنتين القادمتين. ويسعى المركز إلى تطبيق المتطلبات الدولية لمراكز الإيداع في المستقبل القريب".

يمر مركز الإيداع حالياً بخمس مراحل تتضمن ما يلي:
المرحلة الاولى: نظام التسجيل حيث يتم تسجيل الأوراق المالية وإصدار العقود الإلكترونية لتحديث سجلات المساهمين.
المرحلة الثانية: نظام الإيداع حيث يتم تثبيت أرصدة المتعاملين بالأوراق المالية لدى مركز الإيداع.
المرحلة الثالثة: نظام المقاصة حيث يتم إجازة عقود التحويل بين الوسطاء.
المرحلة الرابعة: نظام التسوية حيث يتم تطبيق مفهوم التسليم مقابل الدفع.
المرحلة الخامسة: الخدمات المساندة حيث يقدم مركز الإيداع خدمات مساندة لجميع أطراف سوق رأس المال.

يتولى إدارة مركز الإيداع مجلس إدارة مكون من سبعة أشخاص يمثلون الشركات المساهمة العامة وشركات الخدمات المالية المرخصة لممارسة أعمال الوساطة المالية والمودع لديه.
Share