الإدراج المشترك

التاريخ
الرقــم: 17475/11/8
التاريخ: 2006/11/26 
تعميم رقم
(2006/67)
           
السادة الوسطاء وأمناء الحفظ أعضاء مركز إيداع الأوراق المالية المحترمين
           
الموضوع: الإدراج المشترك
تحية واحتراماً،
           
تنفيذاً لإتفاقية الإيداع الفرعي للأوراق المالية لأغراض الإدراج المشترك تلبيةً لطلب الجهات المصدرة لأوراق مالية مودعة لدى أحد الطرفين أساساً،  وذلك بناءً على رغبة بعض مالكي الأوراق المالية بإيداعها لدى الطرف الآخر بهدف التداول بها من خلال السوق المالية في بلد ذلك الطرف وحفظها لدى الوسطاء أو أمناء الحفظ المعتمدين من قبل الطرف الآخر. عمل مركز إيداع الأوراق المالية على إيجاد البيئة الفنية اللازمة لتفعيل هذه الإتفاقية ضمن إجراءات إلكترونية تضمن الدقة وسرعة التنفيذ بما فيه تحقيق رغبة مالكي الأوراق المالية المدرجة لدى كل من الطرفين وحماية حقوقهم.
           
وحيث أن عملية الإدراج المشترك لأي ورقة مالية أردنية لدى أي سوق خارج المملكة تتطلب تحويل الأوراق المالية من حساب مالكها لدى الوسيط أو الحافظ الأمين إلى حسابه لدى السوق الآخر،  فقد تم إدخال التحديثات اللازمة لهذا الغرض على نظامي الوسطاء وأمناء الحفظ الإلكتروني،  ليتم تحويل الأوراق المالية المسموح بإدراجها لدى السوق الآخر بناءً على طلب مالك الورقة المالية وعلى مسؤولية الوسيط أو الحافظ الأمين المعني الكاملة دون تحمل المركز أي مسؤولية قد تنجم من جراء التحويل،  وفق الإجراءات التالية:
1. لاحقاً لاختيار شاشة التحويل من والى الأسواق الأخرى من قائمة تحويلات أوراق مالية.
2. إدخال رقم السوق الآخر في حقل رقم السوق أو اختيار اسم السوق من قائمة اسم السوق.
3. إدخال رقم الورقة المالية في حقل الورقة المالية أو اختيار اسم الورقة المالية من قائمة اسم الورقة المالية.
4.   إدخال رقم حساب العميل المراد تحويل أوراقه المالية في حقل رقم الحساب لتظهر البيانات التالية: 
  نوع الحساب
اسم العميل
الجنسية
5. إدخال رقم المستثمر في السوق الآخر في حقل المستثمر في الأسواق الأخرى حيث أن إدخال هذا الرقم يعتبر متطلباً إجبارياً لإجراء عملية التحويل.
6. إدخال عدد الأوراق المالية المراد تحويلها في حقل عدد الأوراق المالية.
7. انقر على حفظ من شريط الأدوات، فيعطي النظام رقم التحويل للحركة.
8. تأكد من المعلومات مرة أخرى ثم انقر على التثبيت ثم الترحيل من شريط الأدوات
           
بعد ترحيل الحركة يرسل نظام المركز الالكتروني ملف الحركات إلى السوق الآخر، يتم قبول الحركة أو رفضها من السوق الآخر وإرسال ملف بجميع الحركات (المرفوضة والمقبولة) إلى نظام المركز الالكتروني لعكسها على نظام الوسطاء أو أمناء الحفظ حسب واقع الحال.

كما نود إعلامكم أن التحديثات الجديدة تضمنت إتاحة تقارير لمتابعة التحويلات إلى الأسواق الأخرى حيث تبين التقارير ما يلي:
1.
حركات التحويل إلى الأسواق الأخرى حسب حالة الحركة (مخزنة أو مثبتة أو مرحلة).
2. حركات التحويل إلى الأسواق الأخرى حسب حالة الإرسال(مرسلة أو غير مرسلة من المركز إلى السوق الآخر) في حال أن الحركة مرحلة.
3.
حركات التحويل إلى الأسواق الأخرى حسب حالة الرد (مقبولة أو مرفوضة أو معلقة) في حال أن الحركة مرحلة و مرسلة من المركز إلى السوق الآخر، حيث تكون الحركة معلقة بعد ترحيلها لحين استلام ملف السوق الآخر الذي يبين فيما إذا اصبحت الحركة مقبولة أو مرفوضة من قبل السوق الآخر.
           
وفي الختام، نود إعلامكم أن النسـخة الجديـدة من نظامي الوسـطاء وأمنـاء الحفـظ الإلكتروني ستكون متاحة على موقع المركز الإلكتروني على شـبكة الانترانت (Intranet) الخاصة بالمركـز علـى العنـوان الداخلـي http://10.5.1.100 اعتباراً من مساء يوم الإثنين الموافق 2006/11/27، حيث بإمكان الوسطاء وأمناء الحفظ الدخول إلى موقع المركز المشار إليه أعلاه لتنزيل النسخـة الجديـدة على أجهـزتهم ليحـل النظام الجديــد محل النظـام القديم وذلك بمجرد الضغـط على عبـارة (UPDATE BROKERS SYSTEM) أو عبارة (UPDATE CUSTODIAN SYSTEM)  حسب واقع الحال، وذلك بعد التأكد من الخروج من النظام القديم.
           
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام،
           

سمير جرادات

المدير التنفيذي

  المرفقات:دليل الاستخدام نسخة الوسطاء و نسخة امناء الحفظ

 
 
 
 
 
 
 
 
Share