مركز إيداع الأوراق المالية يشارك في فعاليات اجتماع مؤسسة الترميز العالمية (ANNA)

شارك مركز إيداع الأوراق المالية ممثلاً بالمدير التنفيذي سمير جرادات في فعاليات الاجتماع الاستثنائي للهيئة العامة لمؤسسة الترميز العالمية (ANNA) الذي عقد في مدينة ليما في البيرو ضمن الفترة  2010/11/26-25 بحضور (22) عضواً من أعضاء المؤسسة و(36) من أعضاء المؤسسة الذين تمّ تمثيلهم بالنيابة و(11) ممثلاً عن مراكز الإيداع والبورصات ومؤسسات التقاص العالمية من جميع أنحاء العالم.
 
حيث تلا رئيس المؤسسة تقريره على الحضور وتمّّ مناقشة العديد من الأمور الهامة ومنها: ما تمّ تطبيقه من التوصيات التي تمّ تبنيها في الاجتماع السابق الذي عقد في مدينة باريس في فرنسا ضمن الفترة 2010/6/18-17 بالإضافة إلى قبول العضوية المؤازرة لكـل مـن أنجـولا ومنغـوليا ونيبال وبذلك يبلـغ عـدد أعضـاء المؤسسـة اليوم (82) عضواًً و(30) عضـواً مـؤازراً يمثلـون (122) دولـة من مختلف أنحاء العالم.
 
واستعرض جرادات بصفته أحد أعضاء مجلس الإدارة والمكلف بمهام "Treasurer" للمؤسسة في عرض قدمه عن القوائم المالية المتوقعة لـ (ANNA) وعن إيراداتها ونفقاتها لعام 2011 وتمت مناقشتها والتصويت عليها, كما أشار جرادات بأن المناقشات لازالت مستمرة ولا توجد أي نتائج جديدة فيما يخص مسألة الضريبة البلجيكية.
 
وتضمّـن الاجتمـاع عروضاً توضيحية تناولت العديد من المواضيع أهمها:
 
اتفاقية سلطة التسجيل للرقم العالمي (ISIN) حيث أن العمل جاري بين مـؤسسـة (ISO) ومؤسسة (ANNA) على صياغة اتفـاقية مستـوى الخدمــة (Service Level Agreement - SLA)  لتكون بمثابة عقد رسمي بين الطرفين.
مستقبل مكتب خدمات المؤسسة (ANNA Service Bureau-ASB) حيث تمّ تقييم الوضع الحالي للمكتب وطرح العديد من الأفكار التي من شأنها تحسين أداء المكتب في المستقبل.
معـــاييــــر (ISO)  والتــــي تــعــــــد مـــــن أهـــــم المـعــاييــــر المـعتمــــدة للتـــرميـــــز فــــي مـؤسـســـــة (ANNA)  ومنــــها :
(ISO 6166 (ISIN), ISO 16372 (IGI), ISO 18773 (FISN), ISO 10962 (CFI وأهمية هذه المعاييــر وترويجها في الأسواق المحلية.
   
كمــــا تحــــدد إجـــراء انتخــابـات عــلـى مقـعــد رئيــــس مجلـــس إدارة الـــ (ANNA) ومقعديــن لمكتب خدمات المــؤسســة (ANNA Service Bureau-ASB) خـــلال الاجتمــاع القـــادم المنــوي عـقــده فـي مــدينـة تـورينـتـو فــي كنـــدا ضـمن الفـتـــرة2011/6/24-23 .
 
وقد شارك مركز إيداع الأوراق المالية في ورشة العمل التي عقدت في 2010/11/24 حيث تضمنت الورشة عرضاً توضيحياً يقدم نبذة عن تاريخ المؤسسة ورسالتها وأهدافها وهيكلها التنظيمي والعضوية فيها, واسـتعرض خــلالهـا سميــر جـرادات باعتبـاره نائـب رئيـس اتحـاد مراكز الإيـداع في إفريقيا والشرق الأوسط (AMEDA) عرضاً توضيحياً عن نشأة الاتحاد ورسالته ونشاطاته وأعضاءه.
 
ومن أبرز المواضيع التي تمّ طرحها للنقاش في الورشة دور المؤسسة في وضع المعايير المعتمدة للترميز في المؤسسة ومنها IGI, FISN, CFI, ISIN. كما قـام مكتب خدمات المؤسسـة (ANNA Service Bureau-ASB) بنشر المعلومات المتعلقة بالـرقـم العـالمـي (ISIN) على المشاركين في الورشة, بالإضافة إلى تقديم عرض توضيحي عن النشاطات التسويقية.
 
وفي الختام، تطرقت الورشة إلى المواضيع التي سيتم طرحها في اجتماع الهيئة العامة القادم.
Share