مركــز إيـــداع الأوراق المــالية يشـارك بفعاليــات الاجتـماع العاشـر لاتحـاد مراكز الإيـداع فـي إفريقيا والشرق الأوسط (AMEDA)

شـارك مـركـز إيـداع الأوراق المالـيـة ممثـلاً بالسيـد عدنان ماضي عضـو مجلـس الإدارة والسيـد سميـر جـرادات المـديـر التنـفيـذي في فعـاليات الاجتماع العاشر لاتحاد مراكز الإيداع في إفريقيا والشرق الأوسط الـذي عقـد في مـدينـة مراكش في المغرب ضمـن الفترة من 21-2009/10/23.

تناول الاجتماع العاشر لمراكز الإيداع في إفريقيا والشرق الأوسط مواضيع عديدة تتعلق بمهام وأعمال مراكز الإيداع العالمية حيث حضر الاجتماع وفود من (20) دولة من أعضاء المنظمة وضيوف من مؤسسات مالية عالمية مثل (يوروكلير, سيتى جروب, سوسيتية جنرال, توماس مورى, سويفت)، وقد أتاح هذا الاجتماع للحضور فرصة تبادل المعلومات والخبرات ومناقشة التحديات التي تواجه هذا القطاع.

وخـلال الاجتماع استعـرض المدير التنفيذي لمـركز إيـداع الأوراق المالية سمـير جرادات في عرض قدّمـه عن معايير (ISO)  ومـن ضمنها (FISN) تضمن شرحاً وافياً عن المعايير ونطاق كل منها وأمثلة عليها, بالإضافة إلى عروض توضيحية قدّمها ممثلين عن كل من شركة سويفت العالمية (SWIFT), يوروكلير, وسيتى جروب.

ومن أبرز المواضيع التي تم طرحها للنقاش قيام اتحاد مراكز الإيداع في إفريقيـا والشـرق الأوسط (AMEDA) بتنظيم واستضافة الإجتماع الحادي عشر لاتحاد مراكز الإيداع العالمية (CSD) والمقرر عقده في دولة جنوب إفريقيا عام 2011, كما تمّ التصويت على انتساب عضو جديد إلى المؤسسة، حيث تم قبول عضوية قطر إلى عضوية المؤسسة. كما ناقش أعضاء المؤسسة إجابات الاستبيان الصادر عن اتحاد مراكز الإيداع الأوروبية (ECSDA) والخاصة بالخدمات التي تقدمها مراكز الإيداع للمصدرين.

ومن الجدير بالذكر أن المؤسسة تهدف إلى تحقيق المنفعة لأعضائها وتعزيز التعاون الفعال بين مراكز الإيداع وتبادل المعلومات والخبرات فيما بينها حيث تسعى هذه المؤسسة إلى تسهيل تبادل المعلومات ونشر الوعي عن أعضائها، ومؤسسات سوق رأس المال، والوسطاء والمستثمرين في أسواق رأس المال في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط.

Share