توقيع اتفاقية مع (FSVC) بالتعاون مع (USAID)

وقعت مؤسسات سوق رأس المال الأردني يوم  الإثنين الموافق 2009/1/26 ممثلة بهيئة الأوراق المالية وبالنيابة عن مؤسسات سوق رأس المال الأردني (بورصة عمان) ومركز إيداع الأوراق المالية اتفاقية شراكة مع المؤسسة التطوعية للخدمات المالية (FSVC) بالتعاون مع مؤسسة الإنماء الأميركية (USAID) لتنفيذ مشروع برنامج المساعدات الذي قدمته المنظمة بدعم من (USAID).

وعلق سمير جرادات مدير مركز إيداع الأوراق المالية على الاتفاقية بأنها تحمل في طياتها خدمات فنية متخصصة تعمد إلى رفع جاهزية البنية التحتية لمؤسسات سوق رأس المال، مشيراً إلى أن مركز إيداع الأوراق المالية قد حصل مؤخرا على ترتيب (+A) مما يضعه في مصاف المراكز العالمية لخدمة سوق رأس المال و معززا لنهج الشفافية والإفصاح.

ويذكر أن (FSVC) أنشأت في أميركا عام 1990 كمؤسسة غير ربحية تعمل على بناء أنظمة مالية تمكن من تطوير الأسواق المالية للدول النامية، وتوجيهها إلى أنظمة اقتصادية توفر لمواطنيها فرص أفضل لعيش كريم، كما وتقدم أنظمة مالية كفؤة في الاقتصاديات الانتقالية، وتقوم بدورها من خلال برامج مساعدات تقنية يرأسها خبراء متطوعون يحملون مراكز عليا في مؤسسات مالية عالمية رائدة.

وسيقوم مشروع برنامج المساعدات بالعمل مع مؤسسات السوق على عدد من المواضيع الهامة تتضمن وضع آليات لرقابة المخاطر التي قد تتعرض لها مؤسسات رأس المال في الأردن، ودراسة السوق وتقديم حلول رقابية، وتقليل التذبذب في السوق ووضع الآليات المناسبة لتقييم الملاءة المالية لشركات الخدمات المالية، كما ويقوم البرنامج بجذب استثمارات أجنبية للسوق من خلال استحداث أدوات مالية جديدة مناسبة لسوق رأس المال الوطني.

وبالعمل مع خبراء ومتخصصين لإعداد مسودة قانون يتعلق باندماج الشركات ودخول مساهمين إستراتيجيين في الشركات المساهمة العامة، ستقوم منظمة (FSVC) بتدريب الموظفين العاملين في شركات الخدمات المالية الأردنية ومؤسسات السوق ودراسة شاملة للبنية التشريعية والتقنية المعمول بها في سوق رأس المال وبالأخص تلك التي تتعلق بالرقابة على شركات الخدمات المالية والتداول في السوق.

وتثمن مؤسسات سوق رأس المال الأردنية هيئة الأوراق المالية، وبورصة عمان ومركز إيداع الأوراق المالية الدعم المستمر الذي تقدمه مؤسسة الإنماء الأميركية (USAID) لتطوير سوق رأس المال الأردني، ويتطلعون إلى المزيد من العمل والتعاون مع  (USAID) ومع (FSVC) لتطبيق مذكرة التفاهم ومشروع البرنامج المقدم من (FSVC). علماُ بأن سوق رأس المال الأردني قد نما وتطور بشكل سريع ومتوازن خلال السنوات القليلة الماضية، الأمر الذي جعله يكتسب ثقة المستثمرين فيه وما جعل الحاجة ملحة للتطوير المستمر لإجراءات الرقابة على السوق والتشريعات المتعلقة به وقد جاءت الاتفاقية في مرحلة هامة وفي الوقت الذي أصبحت مراجعة وتطوير التشريعات ضرورة في ظل الأزمة المالية العالمية التي أثرت على الأسواق المالية عالمياً".

ويجيء توقيت هذه المساعدات  أكثر أهمية من أي وقت آخر، إذ من الأهمية بمكان أخذ العبر والدروس المستفادة من الانهيار المفاجئ الذي أصاب الأسواق المالية العالمية حيث أن العمل على تطوير نماذج وتعليمات وأدوات مالية أفضل يمكنها أن تعمل على تطوير السوق المالي الأردني وجعله مثالا يحتذى به في المنطقة.

وأبدت مؤسسة (FSVC) سعادتها بفرصة العمل مع مؤسسات سوق رأس المال الأردني ومؤسسة (USAID) لتطوير ودعم السوق المالي في الأردن. حيث أن الاضطراب المالي العالمي الحالي يوضح أهمية وجود تعليمات وقوانين متينة،و آليات سوقية ذات كفاءة عالية، ومـراكـز إيـداع ذات إدارات فاعلـة وكفـؤة، وهـي المجـالات التـي سـتعمل بها المؤسسة مع مـؤسسات سـوق رأس المال الأردنـي و (USAID) خـلال العاميـن القادمـين.

Share