مركز الإيداع يسلم شركة الاتصالات الأردنية سجل المساهمين

التاريخ: 2002/11/02

تمم مركز ايداع الاوراق المالية بناء سجل مساهمي شركة الاتصالات الاردنية حسب المواصفات الفنية والمعلومات والبيانات التي تتطلبها طبيعة عمل المركز. حيث اعتمد المركز طلب الاكتتاب مما ضمن تنفيذ عملية نقل ملكية الاسهم بسهولة ويسر.

و قال المدير التنفيذي لمركز الايداع السيد سمير جرادات أن نتائج التحقق والتدقيق كانت على مستوى عال فاقت التوقعات اذ بلغت النسبة 98% مكتتباً معرفاً وموثقاً، من أصل 9309 مكتتب، أي ما يعادل 99% من الاوراق المالية المطروحة للعرض العام والخاص المكتتب بها والبالغة 26,215,634 سهماً، مشيراً بأن هذه نسبة عالية، الامر الذي من شأنه ضمان سلامة ملكية الورقة المالية وسهولة تداولها.

و اشاد جرادات بالدور الفاعل الذي قام به مدير الاصدار "بنك الاستثمار العربي الاردني" و المتمثل باعداد سجل مساهمي شركة الاتصالات حسب متطلبات المركز متضمناً أسماء المكتتبين وجميع المعلومات والبيانات الخاصة بكل مكتتب حيث عمل المركز على التحقق من هذه المعلومات والبيانات من خلال أنظمته الالكترونية المعدة لهذه الغاية، وتزويد البنك بالنتائج و قام بدوره على اجراء التصحيحات اللازمة لهذه البيانات والمعلومات.

يذكر ان تنفيذ عملية نقل ملكية الاسهم المشمولة بالعرض العام والخاص لجزء من أسهم الحكومة في شركة الاتصالات الاردنية تعتبر من مهام المركز باعتباره الجهـة الوحيدة المصرح لها في المملكـة بنقل ملكيـة الورقة المالية، وباجراء عمليـة نقل ملكية الاسهم الى المكتتبين حسب مـا ورد في السجـلات النهائية المزودة له من قبل مدراء الاصدار متزامناً مع دفع حصيلة الاكتتاب للحكومة.

و أكد جرادات بأنه تم اصـدار اشعارات تعزيز ملكيـة الاسهـم للمكتتبين الاجـانب (Affirmation) الواردين في سجل مدير الاصدار الاجنبي JP Morgan مـن خلال وكلائهم من البنوك المحليـة والخارجية. كما تم تمكين شركة الاتصالات الاردنية من الربط المباشر مع المركز لاتمام ايداع المساهمين الموثقين على قاعدة بيانات المركز، مما يسهل على المستثمرين التداول بأسهم شركة الاتصالات الاردنية فور ادراجها لدى بورصة عمان.

واظهرت البيانات الاحصائية الصادرة عن المركز ان عدد المكتتبين عن الافراد الاردنيين بلغ 9081 مكتتب يمتلكون 6,233,924 مليون سهم، فيما بلغ عدد المكتتبين من الافراد العرب 163 مكتتب يمتلكون 472,682 الف سهم، وامتلك 10مكتتبين اجانب ما مقداره 27,108 الف سهم. اما الاشخاص الاعتباريين فقد بلغ عددهم من الاردنيين 49 مكتتب يمتلكون 16,850,007 مليون سهم اما الاشخاص الاعتباريين العرب بلغ عددهم الى 6 مكتتبين يمتلكون 2,631,913 مليون سهم.

Share