مركز إيداع الأوراق المالية يعقد اجتماع الهيئة العامة العادي السنوي لعام 2023

عقد مركز إيداع الأوراق المالية اجتماع الهيئة العامة السنوي، يوم الاحد الموافق 2024/04/21 برئاسة رئيس مجلس إدارة المركز الدكتور أديب حداد وبحضور أعضاء مجلس الإدارة، والمدير التنفيذي السيدة سارة الطراونة وممثل عن هيئة الأوراق المالية وعدد من أعضائه من الشركات المساهمة العامة والوسطاء وأمناء الحفظ. حيث صادقت الهيئة العامة خلال الاجتماع على التقرير السنوي لعام 2023 والقوائم المالية وتقرير مدقق الحسابات القانوني.

وفي كلمته لأعضاء الهيئة العامة، قال رئيس مجلس الإدارة بأنه وبالرغم من الصعوبات والتحديات المالية والاقتصادية والجيوسياسية السائدة خلال عام 2023، فقد تمكّن المركز من التعامل مع كل هذه التحديات وتداعياتها بكل جدارة وتصميم لمواصلة جهوده المستمرة بتنفيذ سياسات استراتيجية وخطط عمل شاملة لتعزيز الاستدامة والابداع والجودة، حيث عمل المركز بكل عزم وتفاني ضمن خطته الاستراتيجية على تحقيق أهدافه لتلبية احتياجات سوق رأس المال الأردني من خلال خارطة طريق محددة لتنفيذ المشاريع والبرامج المرتبطة بالرؤية الملكية لتحديث المنظومة الاقتصادية. وأضاف بأن نجاح هذا التحول الاستراتيجي سوف يساعد على إيجاد منهجية شاملة لضمان الاستدامة ورفع مستوى الأداء المؤسسي للمركز وتجاوز التحديات والصعوبات المستقبلية.

وأشار الدكتور حداد بأن المركز واصل تعزيز توجهاته الاستراتيجية نحو معايير الحوكمة والأتمتة بنشاطاته لضمان تقديم أفضل الخدمات لجميع أعضاء الهيئة العامة. وكذلك التركيز على توفير الخدمات الرقمية الحديثة باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتلبي احتياجات المستثمرين في سوق رأس المال الأردني في التداول والرقابة والتقاص والتسوية ونقل الملكية.

وأضاف الدكتور حداد بأن المركز قام بإطلاق النسخة المحدثة للموقع الإلكتروني الخاص به على شبكة الإنترنت وذلك لبناء قنوات اتصال سريعة ومرنة مع أعضائه من الشركات المساهمة العامة والوسطاء وأمناء الحفظ وجمهور المستثمرين والمتعاملين بالأوراق المالية الأردنية والباحثين المهتمين بقطاع الأوراق المالية.

وفي كلمتها خلال الاجتماع، أشارت السيدة سارة الطراونة المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية، على التزام المركز بتقديم خدمات متميزة للمستثمرين وجميع المعنيين بسوق الأوراق المالية خلال العام 2023. حيث تم تسجيل (10,981) مستثمراً جديداً، ليصبح اجمالي عدد المستثمرين المسجلين على قاعدة بيانات المركز (666,102) مستثمراً، منهم (603,275) و(55,511) عربي و(7,316) أجنبي.

أما بما يتعلق بإجراءات الشركات، فقد أكدت الطراونة بأن المركز عمل على إجراء التغيرات اللازمة على الأوراق المالية المسجلة لديه وفقاً لإجراءات الشركات المختلفة من عمليات الاندماج بين الشركات أو زيادة/ تخفيض رؤوس أموالها، حيث تم تسجيل أسهم الزيادة لـ(12) شركة مساهمة عامة بما مجموعه (469) مليون سهم، وتم تخفيض رؤوس أموال (10) شركات مساهمة عامة بمـقدار (285) مليون سهم، إضافة الى تسجيل (60) إصداراً من أذونات وسندات الخزينة بقيمة إصدار بلغت ما يقارب (7.5) مليار دينار في حين تم إطفاء (66) اصدار بقيمة (5.4) مليار دينار. كما بلغ عدد الأوراق المالية المصدرة حتى نهاية عام 2023 (7.58) مليار ورقة مالية، بقيمة إجمالية تبلغ (20.50) مليار دينار، منها (7.55) مليار ورقة مالية مودعة بقيمة إجمالية تبلغ (20.39) مليار دينار. كما تم نقل ملكية ما يقارب (1.2) مليار سهم بقيمة اجمالية بلغت (1.5) مليار دينار نفذت من خلال (737,253) عقداً، حيث بلغت المبالغ المقبوضة والمدفوعة من خلال حساب التسوية الخاص بالمركز لدى البنك المركزي الأردني (391) مليون دينار، اما ما يخص صندوق ضمان التسوية فقد بلغت مجموع الضمانات به 7.408 مليون دينار.

كما اشارت الطراونة الى أن انجازات مركز إيداع الأوراق المالية المميزة خلال عام 2023، ساهمت في تعزيز دوره كجهة رئيسية في منظومة سوق رأس المال الأردني، وتطوير خدماته المقدمة للمستثمرين وأعضاءه، حيث شملت الإنجازات تطوير الموقع الالكتروني واطلاق المرحلة الثانية من خدمة محفظتك الالكترونية e-portfolio بما في ذلك اتاحة الخدمة على شكل تطبيق عبر الهواتف الذكية. وقد تم تعبئة نموذج التقييم الذاتي وفق منهجية الافصاح والتقييم للمعايير الخاصة بالبنية التحتية لأسواق المال الصادرة عن منظمة IOSCO وبنك التسويات الدولي بالإضافة الى تحديث منظومة أجهزة الخادم الرئيسية لنظام المركز الإلكتروني (SCORPIO) وتطوير البنية التحتية لأنظمة الشبكات والاتصالات، وتطوير آلية تسوية الصفقات على أساس التسليم مقابل الدفع (DvP) من خلال المركز مباشرةً لضمان حقوق الأطراف وتقليل المخاطر المتعلقة بالتسويات المالية لعقود التداول. كما أكمل مركز الايداع المرحلة الثانية من مشروع خدمة الرسائل النصية (SMS) للحركات المالية وإجراءات الشركات والملكية بالإضافة الى اشعارات الحساب وانتهاء الاجراءات الالكترونية. كما أكمل المركز تطوير قاعة خدمة المستثمرين لديه وافتتاحها رسمياً. 

وفي الختام تقدم رئيس مجلس الإدارة بالشكر لأعضاء الهيئة العامة، سائلين المولى عز وجل ان يحفظ الأردن وأن يظل قوياً وشامخاً ومزدهراً بقيادة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم.
 

Share