مركــز إيـــداع الأوراق المــالية يشـارك بفعاليــات الاجتماع الثامن والثلاثين لاتحاد مراكز الإيداع في افريقيا والشرق الأوسط (AMEDA)

شـارك مـركـز إيـداع الأوراق المالـيـة ممثـلاً بالمدير التنفيذي للمركز السيدة سارة الطراونة وممثلي من دوائر المركز من تكنولوجيا المعلومات والدائرة القانونية في فعـاليات الاجتماع الثامن والثلاثين لاتحاد مراكز الإيداع في افريقيا والشرق الأوسط (AMEDA) والذي عقد يوم الثلاثاء الموافق 2023/12/19  عبر وسائل الاتصال المرئي والمسموع.

وتم خلال الاجتماع مراجعة القرارات التي تم الموافقة عليها للاجتماع السابع والثلاثين الذي عقد في مدينة براغ في شهر أيار 2023 ومن أبرز هذه القرارات: مراجعة النظام الداخلي للاتحاد لتعكس الممارسات والحوكمة الفضلى ومصادر التمويل، والموافقة على البيانات المالية لعامي 2021 و2022، الموافقة على تشكيل لجنتي عمل الأولى اللجنة القانونية لمناقشة الأمور القانونية مثل النظام الداخلي، والحوكمة، والأهداف وغيرها وأعضاء هذه اللجنة من مراكز الايداع في الأردن، وجنوب افريقيا، وكوت ديفوار، ومصر، وتونس برئاسة الأردن واللجنة الثانية هي المالية لمناقشة الميزانيات والتكاليف وغيرها أعضاء هذه اللجنة هي مراكز الايداع في مصر ونيجيريا والكويت.

كما تم مناقشة تقرير  تقرير اللجنة القانونية، وتم استعراض طلب العضوية لمركز ايداع الاوراق المالية الانغولي، بالإضافة إلى مناقشة المتحدثين والرعاية الخاصة بالبرامج.

وقدمت المدير التنفيذي لمركز الايداع  السيدة سارة الطراونة ، خلال الاجتماع وبصفتها رئيساً للجنة القانونية عرضاً متكاملا حول الأمور القانونية للاتحاد تضمنت توصيات بإعادة صياغة النظام الداخلي الاداري والمالي الذي يحكم سلوك الموظفين والعمليات الداخلية. وتعزيز الحوكمة الداخلية للاتحاد بما يشمل التأكيد على أهمية دور مجلس الادارة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية ومراقبة الاداء، وتحديد المسؤوليات للأدارة والموظفين في الاتحاد، وكذلك أكدت على ضرورة تحقيق التوازن بين الايرادات والنفقات داخل الاتحاد بما يشمل امكانية تعظيم الايرادات من خلال تحسين الاستثمار.

وكذلك تطرقت السيدة سارة الى ضرورة وجود وحدة للتدقيق الداخلي في الاتحاد وذلك لضبط الامتثال للوائح والقوانين وتطوير الأداء، وكذلك أشارت الى أهمية تشكيل فرق ولجان العمل الوظيفية والفنية وبما يضمن زيادة الكفاءة التشغيلية وتحسين جودة القرارات.

كما تم  مناقشة المستجدات الخاصة بترخيص الاتحاد حيث أن الاجتماع الرسمي الأول كان مع السفير ممثل وزارة الخارجية (مصر) المسؤول عن ملف ترخيص الاتحاد والتأكد من أن الملف في مرحلته النهائية لمنح الترخيص للاتحاد والرد على مختلف الاستفسارات من الجهات المصرية المختلفة. وفي نهاية الاجتماع تم التوافق على عقد الاجتماع المقبل في دولة قطر خلال العام 2024.

Share