الاجتماع السادس عشر لمركز ايداع الاوراق المالية

التاريخ: 2015/04/05
 
عقد مركز إيداع الأوراق المالية اجتماع هيئته العامة السادس عشر يوم الخميس الموافق 2015/04/02  في مبنى سوق رأس المال بحضور أعضائه من الشركات المساهمة العامة والوسطاء وأمناء الحفظ، حيث صادقت الهيئة العامة على التقرير السنوي للمركز لعام 2014 والقوائم المالية وتقرير مدقق الحسابات القانوني. 

كما جرى انتخاب أعضاء مجلس الادارة السادس لمركز ايداع الاوراق المالية وكانت نتائج الانتخابات كما يلي: 
عن الشركات المساهمة العامة فاز بالتزكية: 
السادة شركة الجنوب للإلكترونيات
السادة شركة البنك الإسلامي الأردني

الوسطاء والشركات المرخص لها  لممارسة أعمال الحافظ الامين:
السادة شركة البلاد للأوراق المالية والاستثمار 
السادة شركة عمان للاستثمارات والأوراق المالية 

وذكر رئيس مجلس الإدارة "محمد سعيد" الحمامي بأنه قد تم تعيين مدير تنفيذي للمركز في العام 2014 وذلك بعد شغور هذا المنصب لما يزيد عن سنتين، ووقع الاختيار على السيد "محمد الامين" ابو قورة والذي يملك خبرات تزيد عن العشرين عاماً في الادارة والخدمات المالية. 
وبموجب قانون الأوراق المالية رقم (76) لسنة 2002 استمر المركز بأداء المهام الموكلة اليه من تسجيل الأوراق المالية وإيداعها وحفظ ونقل ملكيتها وإجراء عمليات التقاص والتسوية لها

وكون ان العضوية في المركز إلزامية للشركات المساهمة العامة والوسطاء وأمناء الحفظ الامين، فقد اصبح عدد اعضاء المركز من الشركات المساهمة العامة حتى نهاية العام 2014 (268) شركة مساهمة عامة وبلـغ عدد مسـاهميها كما في نهاية عام 2014 (757,868) مساهماً يملكون (7.6) مليار سهم بقيمة اجمالية تبلغ (18.5) مليار دينار اردني. حيث بلغ عدد المساهمين المودعين في نهاية العام 2014 (617,765) مساهماً يملكون (7.5) مليار سهم  بنسبة (99.11%) من أصل كامل عدد الأسهم المصدرة ، وبقيمة إجمالية مقدارها (18.2) مليار دينار اردني تشكل نسبة (98.33%) من القيمة الإجمالية. 
 
وبين الحمامي انه خلال العام 2014 تم انهاء عضوية شركة وساطة واحدة بحيث يصبح إجمالي عدد الوسطاء الاعضاء لدى المركز (61) شركة، وتم انهاء عضوية (2) شركة مساهمة عامة ليصبح اجمالي عدد الشركات (268) في حين تم قبول عضوية (3) شركات حفظ امين وانهاء عضوية شركة واحد ليصبح عدد أعضاء المركز من أمناء الحفظ الامين (16) شركة، وبذلك يكون مجموع أعضاء مركز إيداع الأوراق المالية كما في 2014/12/31 (322) عضواً من الشركات المساهمة العامة والوسطاء وأمناء الحفظ الامين.
 
وأضاف ان المركز عمل خلال العام 2014 على تسجيل أذونات وسندات الخزينة المصدرة من قبل حكومة المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تم تسجيل (103) إصداراً تبلغ قيمة إصداراتها (6) مليار دينار أردني، وكذلك تسـجيل (3) إصدارات سندات لسلطة المياه الأردنية تبلغ قيمة إصداراتها (82.5) مليون دينار أردني. بالإضافة إلى تسجيل (1) إصدار سندات بنك المال الأردني تبلغ قيمة إصدارها (25) مليون دولار امريكي.

من جهة أخرى، تم إطفاء (70) إصداراً من أذونات وسندات الخزينة لحكومة المملكة الأردنية الهاشمية بلغت قيمة إصداراتها (4.1) مليار دينار أردني كما تم إطفاء (4) إصدارات من سندات سلطة المياه بقيمة (144) مليون دينار أردني واطفاء (3) أذونات وسندات الخزينة لشركة الكهرباء الوطنية وبقيمة  (198.6) مليون دينار أردني وبذلـك يصبح مجمـوع السـندات القائمة لدى المركز كما في 2014/12/31 (223) إصدار تبلغ قيمة إصدارها (14.8) مليار دينار أردني.

واسـتمر العمل بأحكام النظام الداخلي لصندوق ضمان التسـوية بهدف تغطية العجز النقدي لدى عضو الصندوق المشتري وتغطية العجز في رصيد الأوراق المالية الذي يظهر لدى عضو الصندوق البائع نتيجة التداول بالأوراق المالية، وقد بلغ مجموع موجودات الصندوق كما في 2014/12/31 (10.2) مليون دينار أردني منها (2.7) مليون دينار أردني مساهمات نقدية و(7.5) مليون دينار أردني كفالات بنكية.

وبين حمامي ان المركز يتطلع خلال السنوات المقبلة إلى انجاز العديد من المشاريع
 ومنها تطوير اليه القبض والدفع الالكتروني من خلال نظام (SWIFT) بالتعاون مع البنك المركزي، وتطوير البيئة الالكترونية بتحديث شبكة الرقابة والضبط والحماية لأنظمة المركز وكذلك تحديث اجهزة الخوادم الرئيسية، ووضع الخطط اللازمة لضمان سير الاعمال وخطط الطوارئ، ودراسة البنية التحتية المتعلقة بأسواق راس المال ومركز الايداع على وجه الخصوص لبيان مدى التزام المركز بأفضل الممارسات المتعلقة بأعمال المركز، وتفعيل كرسي الملك عبدالله الثاني والذي يهدف الى رفع كفاءة العاملين بسوق راس المال وذلك بإعطائهم فرصة الحصول على منح دراسية وتدريبية ومهنية لتطوير مهاراتهم وقدراتهم في جميع المجالات.

وفي الختام تم توجيه الشكر الى رئيس مجلس ادارة المركز السابق عطوفة السيد عبد الحميد الحياري تقديراً لجهوده  وعمله الدؤوب خلال التسع سنوات الماضية في مجلس الادارة. 
Share